التخطي إلى المحتوى

دعاء فقدان الأشياء مستجاب افضل ادعية لضياع الحاجة  يتعرض الكثير من الأشخاص إلى المواقف المختلفة التي يفقدون فيها بعض من أشيائهم المختلفة، وفي بعض الأوقات تكون هذه الأشياء هامة ويرغب صاحبها في استرجاعها بِسهولة لذلك يلجاً إلى البحث عنها وسؤال الناس الذين تواجدوا في مكان فقدان هذا الشيء.

دعاء المفقود أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب اليه, اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الاصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات ويا من ملأ نوره السموات ويامن أحاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عدداً ويا عالماً بما مضى وما هو آت.

دعاء فقدان الأشياء مستجاب

عندما يحزن الإنسان في حالة فقد أحد الأشياء ويطلب من الله أن يُعيده إليه؛ هذا أمر مستحب في الدين الإسلامي لأنه يجب على العبد أن يلجأ إلى ربه في كل الظروف وكل المواقف التي يتعرض لها ي حياته حتى وإن كانت تافهة من وجهة نظر البعض والدليل على ذلك حديث أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- التي قالت فيه « سَلُوا اللَّهَ كُلَّ شَيءٍ حَتَّى الشِّسعَ ، فَإِنَّ اللَّهَ إِن لَمْ يُيَسِّرهُ لَمْ يَتَيَسَّرْ»، وأفضل دعاء فقدان الأشياء مستجاب لأنه من الأدعية التي وردت عن لسان الحبيب المصطفى وعن السلف الصالح.

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ.
  • اللَّهُمَّ رَادَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي، بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإِنَّهَا مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ.

دعاء فقدان الأشياء

دعاء عند ضياع شيء منك

يقول الخالق -سبحانه تجلى في علاه- في الكتاب العزيز {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}، أي أنه -سبحانه وتعالى- قد أمر جميع عباده أن يدعو إليه في كل الأوقات وأن يطلبوا منه ما يريدون طالما هو خير سواء لنفسه أو لِغيره، وعندما يضيع شيء يمتلكه الإنسان وذات فائدة في حياته لا يوجد حرج على العبد أن يدعو ربه ويطلب منه أن يعينه على استرجاع هذا الشيء، ومن صيغ الدعاء عند ضياع شيء منك.

بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك. اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.

شاهد أيضا:

دعاء المفقود والمسروق أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا ارحم الراحمين يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

شاهد أيضا:

دعاء ضياع الذهب مكتوب

تتدرج أهمية الأشياء لدى كل شخص وفق إستخدامه ومدى المنفعة التي تعود على هذا الشخص منه، وقد يكون الذهب أحد الأشياء القليلة التي يجتمع الناس على أهميتها والتي قد تسبب الكثير من الضيق والحزن عند ضياعها نظراً لِقيمتها المادية أو حتى الإرتباط النفسي المتمثل في كون الذهب يكون هدية أو ميراث وكل ذلك يزيد من قيمته ويزيد من رغبة الإنسان في استرجاعه في حالة ضاع منه، وعلى الرغم من عدم وجود دعاء ضياع الذهب بِصفة خاصة إلا أن العبد من الممكن أن يدعو بهذا الدعاء وأن يحدد ما ضاع منه من الممتلكات الذهبية.

اللهم يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

دعاء عند ضياع شىء اسالك اللهم بقدرتك على كل شيء وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يآ إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيما يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك.

دعاء فقدان الأشياء

دعاء ضياع المال قصير

المال هو المادة المتحكمة في كل الأمور التي قد يرغب الناس في فعلها في حياتهم بعد أن أصبحت الأموال هي طريقة التعامل الرسمية في كل دول العالم باختلاف العملات، ويختلف موقف الناس عن بعضهم البعض عند ضياع الأموال منهم حيث يستعوض الله في هذا المال ويهبه إلى وجه الله بينما يواصل البعض الآخر في البحث عنه ويكون راغباً في استعادته بِشدة ويكون ذلك عادةً في حالة ضياع مبلغ كبير من المال لهذا يقدم موقعنا بعض من نماذج دعاء ضياع المال قصير التي يمكن ترديدها عند التعرض لهذا الموقف.

  1. اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً.
  2. اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا ارحم الراحمين.
  3. يا هادي الضالّةِ ويا رادَّ الذالّة رُدّ عليّ ضالّتي.
  4. اللهم رب الضالة هادي الضالة رازق الضالة رد الي ضالتي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  5. اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.

دعاء فقدان الأشياء

دعاء من فقد شيء ولم يجده

الدعاء لله في كل الأوقات وطلب كافة الأمور منه هو واجب على كل عبد، والدليل على ذلك أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ليسا من تحدثا عن طلب كل شيء من الله فقط بل أن ذلك قد تواجد في كافة الأديان السماوية حتى اليهودية لِنجد أن الإسرائيليات يوجد بها  «أن موسى عليه السلام قال : يا رب ! إنه ليعرض لي الحاجة من الدنيا فأستحي أن أسألك، قال : سلني حتى ملح عجينك وعلف حمارك»، لذلك يجب الدعاء بِدعاء من فقد شيء ولم يجده ولا يستحي الإنسان أبداً عند الدعاء به لأن الله قريب من كل عباده.

  • اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجه) وصلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.

دعاء فقدان الأشياء

دعاء استرجاع الشيء الضائع

يجب أن يعلم الجميع أنه لم يرد في السنة النبوية الشريفة دعاء استرجاع الشيء الضائع بل أن هذه الأدعية عبارة عن اجتهادات البعض سواء كان علماء الدين أو حتى بعض العامة لذلك لا يجب على الإنسان أن يتقصر دعائه لله بِصيغة محددة من الدعاء عندما يفقد شيء ويرغب في استرجاعه بل أنه يمكنه الدعاء لله بِكافة الصيغ التي يرغب فيها حتى وإن كان هذا الدعاء متمثل في قول يارب لأن الله -سبحانه وتعالى- يعلم ما في نفوسنا ولا يخفى عليه شيء حتى وإن لم ينطق به الإنسان.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

اللهم لا إله إلا أنت لك السموات ولك الارض وما بينهما فاجعل الارض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شيء قدير.

(يا هَادِيَ الضَّالِّ، وَرَادَّ الضَّالَّةِ ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ فَإِنَّهَا مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ) أو (اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ) أو (اللَّهُمَّ رَادَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي، بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإِنَّهَا مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ).

السورة التي تقرأ عند ضياع شيء

توجد معلومة منتشرة وسط الكثير من العامة تقول بأن السورة التي تقرأ عند ضياع شيء هي سورة الضحى، وهي السورة رقم 93 في المصحف الشريف حيث تقع في الجزء الثلاثين والأخير من القرآن الكريم، وهي من السور المكية التي تبلغ عدد آياتها 11 آية أي أنها من السور القصيرة، وعلى الرغم من انتشار هذه المعلومة واستعانة البعض بِهذه السورة عند ضياع أي شيء منه اعتقاداً منه أنه سوف يجد الشيء الضائع منه عند قراءتها.

إلا أن الشيوخ والعلماء المتخصصون في الدين الإسلامي قد أكدوا على أنه لا يوجد في القرآن الكريم ما يشير إلى أن قراءة سورة الضحى يرتبط بِضياع الأشياء كما أنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قد فعل ذلك مما يؤكد على أن هذه المعلومة من البدع التي روجها البعض بِطريقة خاطئة والتي قد تسبب في إدخال صاحبها النار وفقاً للحديث الشريف الذي قال فيه -صلوات الله عليه وتسليمه- « كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار».

دعاء فقد الأشياء

ختاماً؛ يسرنا دائماً أن نتلقى أي مقترحات لدى متابعي موقعنا فيما يخص موضوعات الأدعية الإسلامية التي يرغبون في أن نعرضها لهم في الموضوعات التالية لنا.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *