التخطي إلى المحتوى

كثير ما نسمع بأن أي شخص يشعر بضيق أو حزن يقول أنه سيذهب إلى المكان الذي يجد فيه نفسه حيث الطبيعة والهدوء وراحة البال إنه الريف المصري المكان الرائع الجميل المليئ بالخضرة والأراضي الزراعية التي تبعث في النفس الحياة والروح، الريف المصري كاللوحة غاية في الإبداع أنعمها الله علينا بكل ما تحمل من عطاء وخير وفير.

مفهوم الريف المصري

عبارة عن مكان يتواجد به الفلاحين والمزارعين أصحاب الأراضي الزراعية، الذين يقومون بزراعة أرضهم بالإضافة إلى الإعتناء بما يملكونه من حيوانات كالبقر والجاموس والماشية للإستفادة من ألبانها ولحومها وجلودها.

ويسكنون في بيوت غاية في البساطة ونلاحظ أن هذه البيوت تكون قريبة من أراضيهم وتكون مبنية من الطوب اللبن وحول هذه البيوت يقون الفلاحون بزراعة أشجار الفاكهة كالتوت وبجوار البيت يتواجد ترعة من الماء يتم إستخدامها في ري الأراضي الزراعية.

المرأة الريفية

المرأة الريفية في مصر عند مقارنتها بغيرها من السيدات نجد أنها تتعرض للظلم وهذا نتيجة مستنقع الجهل الذي تربت فيه فنجد كثيراً من سيدات الريف يلجأون للدجل والشعوذة في الكثير من الأمور وهذا السبب يرجع لضعف تعاليم الدين الإسلامي لديهن.

لذا من الضروري أن تقوم الحكومة بلفت النظر لها وتعمل على نشر التعليم في المناطق الريفية لكي تستطيع القضاء على العادات والتقاليد الخاطئة بالإضافة إلى أن كثير من العائلات في الريف تحرم الفتيات من الميراث بحجة أن هذه الأموال ستذهب بعد ذلك إلى زوجها وهو يعتبر شخص غريب عنهم بالإضافة إلى حرمانها من إختيار زوجها.

فثقافة إحترام المرأة الريفية نجدها منعدمة في الريف المصري لذا على المرأة الريفية أن تتنازل عن صمتها وتتطالب بحقوقها التي من أهمها وأبسطها التعليم حتى تستطيع أن تربي وتنشئ أجيال قادرة على تحدي الصعاب.

علاقة الريف المصري بالفن

إرتبط الفن بالريف المصري والدليل على ذلك الكثير من لوحات الفنانين الذين أستمدوا من جمال الريف في لوحاتهم الفنية، فالريف المصري مصدر إبداع وتخيل لكثرة معالم الطبيعة فيه من الماء والخضرة.

بالإضافة إلى أن معظم المبدعين نجدهم تربوا ونشئوا في الريف كأن الريف كان مصدراً لفنهم وإبداعاتهم، ويمكننا قول أن الريف المصري لو لم يكن له وجود لما وجد الفن الشعبي المصري من الأساس.

أبيات شعرية عن الريف المصري

يعتبر الريف المصري بيئة نظيفة خالية من الأمراض حيث الهواء النقي والدليل على ذلك أن سكان الريف يعيشون لمدة أطول مقارنتهم بسكان المدن، ويتسمون بالمحبة والطيبة ونلاحظ أن سكان الريف يعرفون بعضهم البعض ويشاركون بعضهم في الأفراح والأحزان.

بالإضافة إلى أن أطفال الريف يتسمون بالذكاء وصفاء الذهن نظراً للطبيعة التي نشأوا فيها، فالريف يمكننا إعتباره بأنه ملهم الشعراء وأصل كتابة الشعر كانت في الريف، وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية التي تحدثت عن الريف المصري.

  • صعدت ترى الأغصان غصن قوامها ما أشبه القامات بالأغصان وحنت على بعض الغصون فخلتها نشوانة مالت على نشوان مدت أناملها فقلت لصاحبى أرأيت كيف تقابل الثمران؟  توت بعناب الأنامل يجتبى وما أرخص المجنى و أغلى الجانى.
  • عشقوا الجمال الزائد المجلوب وعشقت فيك جمالك الموهوب كنت الطبيعة وجه أرضك سندساً وحسبت نسيمك اٍذ تضوع طيبه مالت على الماء الغصون كما انحنت اُم تُقبل طفلها المحبوب.
  • وخوار وثغاء ونعام تبعث البهجه فى كل مكان هى موسيقى جلال واٍنسجام تبعث الدنيا بها فى مهرجان.
  • كيف التفاهم بين ذينك نائح يشكو العذاب او سامع مرتاح قد انكروا البؤس الذى بك محدقا افينكرون الحق وهو صراح عجبا اينكر بؤس سكان القرى الا وجوه كالصقيع وقاح يا غارس الشجر المؤمل نفعه وعد فان ثماره الادراح اقلعه فالثمر اللذيذ محرم للغارسيين للقوى مباح اصبحت ثورتك الحقول اسا فما يهتاج انسك نشرها وصفاح يا واهب الخير الجديل لشعبه اكذا يجازى بالعقاب سماح افنت حقولك آفة أرضية عانت بها وشعارها الاصلاح طير السعادة طار عنك محدقا وعلى ولائك رف منه جناح قد اقسم البؤس الذى بك نازل ان لا تمر بدارك الافراح تقضى حياتك بالعناء ولم تكن فى غير ايام السقام تراح.
  • الريف يا سلام يا أولاد علي الريف و جماله واسع و نظيف ولا ناسه الطيبة في قلبهم مجري في دمهم و سيول عقلهم بتشير لقلبهم تفكيرهم كله حكم و مواعظ ده كبيرهم عقله كبير ما هو مش ناقص تفكير أصله يا ناس بيدير قرية كبيرة وناس وشئون ولازم يكون حكيم وتفكيره دايما سليم ده بيحكم بين شحاته ومراته وسعات خليل وسليم ويا سلام علي الجمال يوم ماشفتها قلبي راح عندها و لا رجع لدلوقتي و نفسي ارجعلها يا سلام علي الغيطان وجمال الغروب ونور الشمس يترك سنابل وعيدان وفواكه الشجرة حمراء و صفراء وخضراء وأطفال بيلعبوا والغدوة عند الشجرة جبنة بيضاء و خضراء و العيش مخبوز سخن من عند الحاجة والأب والأم والأولاد جميلة وشوقي وسعاد تحت الشجرة كلهم أبوهم بيحكي وسطهم عن أبوه و عمهم وإيه إللي عمله جدهم في الإنجليز ربنا يهدهم ويا سلام علي الريف ودلاله مين يعيش فيه أمه تبقي دعيا له وكفاية اللمة والضحك وسط عياله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *