التخطي إلى المحتوى

دعاء الفرج العاجل والرزق السريع مكتوب 1443، عندما يصيب الإنسان مصيبة أو محنة ما، فإنه يشعر بالضيق والزجر وتظلم الدنيا أمام عينيه، وتضيق عليه الأرض بما رحبت، بل أيضا تضيق عليه نفسه وروحه، وتتفاوت أحوال الناس عند الشدائد، فالبعض منهم ييأس ويجزع والبعض الآخر يصبر ويحتسب وهذا هو حال الانسان المؤمن الذى دائما ما يرضى بقضاء الله سبحانه وتعالى ويسلم الأمر كله له تابع دعاء الفرج والرزق السريع.

اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .

دعاء الرزق العاجل السريع

اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلي نفسي عجزت عنها وإن وكلتني إلي خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني وابسط لي واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندي يا عظيم فإنك واسع كريم .

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ .

اللهم بحق قولك ” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية، أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني و أغثني والطف بي و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي وعيا ذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني .

دعاء الفرج والرزق

اللهم إني أستعيذك من شر الهم والغم والمرض والفقر والدين وكيد الأعادي والبشر، ومن كل أنثى وذكر وكل متكلم بسوء وإبصار الظالمين وإعراضهم، وكف عني أهل الشر أجمعين، واحجب عني ظلمهم وظلم الظالمين و الطاغين والداعين برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي .

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. وإن كان قريبا فيسره.. وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صل على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين.

دعاء الفرج المستجاب

  • اللهُم أخرجني من أشد الضيق الى أوسع الفرج .
  • يارب انها ضاقت وتضيق منك وحدك الفرج يارب .
  • اللـهـم إن حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي ملبيا دعوة الداعي في الحاضر والبادي .

دعاء الفرج القريب

والجدير بالذكر ان دعاء فك الكرب والفرج القريب يمنحك حالة من الراحة النفسية إذا استعنت به بعد شعورك بالضيق والهم والحزن فلا يوجد اجمل من دعاء في تلك اللحظات يساعدك على التخلص من هذا الشعور ولكن يجب علينا التضرع واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات والدعاء له بخشوع وليس وقت الضيق والحزن فقط .

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك

اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبي رزقك و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني و أفتن بذم من منعني وأنت من وراء ذلك كله ولي الإعطاء والمنع إنك على‏ كل شي‏ء قدير

اللهم رب السموات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين واغننا من الفقر

اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدين..

اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين .

دعاء الرزق السريع

  1. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. وإن كان قريبا فيسره.. وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صل على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين..
  2. اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  3. اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  4. اللهم إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

أسباب تفريج الهموم

هناك مجموعة من العوامل التي يجب على كل إنسان مسلم أن يأخذها في اعتباره للتخلص من الهموم التي ألمت به، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي قبل الدخول إلى ادعية الفرج السريع 1443:

  • يجب أن يكون الإنسان على درجة عالية من الإيمان واليقين بالله سبحانه وتعالى.
  • ضرورة الإكثار من العبادات وفعل الخيرات.
  • ضرورة الالتزام بتقوى المولى جلا وعلا والابتعاد عن كل ما نهى عنه.
  • حسن الظن بالله وانتظار الفرج العاجل منه.
  • التعرف إلى الله سبحانه وتعالى في الرخاء.
  • الصبر والصلاة.
  • الاقتداء بسنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم والرسل والصحابة.
  • ذكر الموت.
  • كثرة الإستغفار، لأن البلاء لا ينزل إلا بذنب وكثرة الإستغفار تمحى الذنوب.
  • الدعاء مع الاضطرار.
  • التوسل والتضرع إلى رب العالمين بصالح الأعمال.

أسباب أخرى للفرج والرزق

  • مناصرة المحتاج وتقديم المساعدة له، فمن يفرج عن مسلم احد كربات الدنيا فاز بتفريج كروبه يوم القيامة، فرب العالمين في عون العبد مادام في عون أخيه، فعندما يمر بأوقات من الشدة والضيق فإنه سيجد الله عوناً ونصيرا له في شدته، لأنه لم يبخل في مساعدة غيره من الأشخاص وقت حاجتهم إليه.
  • رد المظالم والالتزام بأداء الحقوق والواجبات الملقاة على عاتق الإنسان، فذلك سببا عظيما لدفع البلاء وجلب الرزق والحصول على الفرج القريب، كما أنه يعمل على تطهير وتنقية النفس البشرية من التعلق بمتاع ورغبات الحياة الدنيا.
  • تجنب الظلم بشتي أشكاله وصوره، فقد يقع البعض منا فى ظلم معين وهو في غفلة عن عقوبته، فمن أراد أن يفرج الله عنه كروبه ويدفع عنه الأحزان والهموم عليه أن يسرع بالتوبة إلى رب العالمين، فدعوة المظلوم مجابة وليس بينها وبين الله حجاب، وقد حذرنا الإسلام من الظلم وأوضح أثاره السيئة وعواقبه الوخيمة، فالظلم ظلمات يوم القيامة.
  • بر الوالدين والإحسان إليهما وطلب دعائهما، فذلك سببا من أسباب النجاة من مصائب الدنيا وشرورها، كما أنه من أسباب تفريج الكروب ودفع الأحزان والهموم عن الإنسان.

دعاء تفريغ الهموم مستجاب

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك .

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن .

اللهُم اخرجني من اشد الضيق الى أوسع الفرج ، يارب انها ضاقت وتضيق منك وحدك الفرج يارب ، اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسى طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ ، اللـهم ان حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي ملبيا دعوة الداعي في الحاضر والبادي .

دعاء الفرج والرزق مكتوب

رباه أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب، وأنت مدخري لكل شدة، اللهم أقل عثرتي يا ركني الوثيق، وأخرجني من الضيق والمضيق إلى سعة الطريق بفرجك، واكفني من السوء ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني، اللهم أهلك من أراد كسري وذلي وخيبتي ودعا علي وتآمر علي واغتابني وظلمني وأهانني ونوى لي بسوء أو فعل لي الشر.

ما علمت وما لم أعلم، اللهم أدخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي، اللهم اطمس عيونهم عن عيوبي ومواطن ضعفي لكي لا يستغلونها، واجعلني في أعينهم كبيراً عالياً عزيزاً بعزتك وفي عيني صغيراًَ.

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

يا رازق المقلين، ويا راحم المساكين ويا ولي المؤمنين ويا ذا القوة المتين صلى على محمد وأهل بيته وارزقني وعافني واكفني ما اهمني.

ياسابغ النِعم، ويادافع النِقم، ويافارج الغَم، وياكاشف الظُلم، ويا أعدل من حَكَم، ويا حسيب من ظَلَم، ويا أول بلا بداية، ويا آخِر بلا نهاية، اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً.

اللهم أنت القريب .. وأنت الصاحب والحبيب .. وأنت الوحيد المجيب .. وأنت الشافي الطبيب .. وأنت الذي تعلم ما نريد .. اللهم ارحم ضعفنا .. وآمن روعنا .. وأسعد قلوبنا .. وفرج همومنا .. واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا .. وارزقنا صبراً جميلاً .. ومن بعده أجر وعوضاً .. وألبسنا لباس الصحة والعافية .. وارزقنا قلبا خاشعاً .. وعملاً صالحا ..ً وتوفيقاً من عندك .. وارزقنا عفوك وغفرانك .. ورضاك والجنة.

الدعاء وقت البلاء

قبل عرض دعاء الفرج والرزق للتذكرة فقط إن الدعاء من أنفع الأدوية وأهم الأسباب التي يمكن أن تدفع البلاء عن الأشخاص، ولذلك يجب على كل إنسان مسلم الإكثار من الدعاء، والدعاء من البلاء ثلاثة مقامات والتي تتمثل في الآتي:

  • الأول، أن يأتي الدعاء بدرجة أقوى من البلاء ويدفعه عن الشخص.
  • الثاني، أن يأتي الدعاء بدرجة أضعف من البلاء ولذا يصاب به العبد ولكنه يخفف من شدته.
  • الثالث، أن يتساوى كلا منهما مع الآخر ويقاوم مع بعضهما البعض ويمنع كل واحد منهما صاحبه.

دعاء الفرج السريع العاجل

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

:{يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين* ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون* ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين* الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنـا إليه راجعون* أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}.. [البقرة : 153-157].

أحيانآ يشعر الانسان بالضيق والكرب ويحاول التقرب من الله والتضرع بالدعاء اليه حتى ينفك الكرب ويأتيه الفرج لذا ينشر لكم موقع محتوي ادعية فك الكرب وازاله الهم :

  • لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم
  • ياحي يا قيوم … برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسى طرفة عين
  • لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
  • اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل … واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

دعاء فك الكرب دعاء فك الكرب

دعاء فك الكرب

  • لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم .
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .
  • لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.
  • اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

ادعية مكتوبة اخري

فيديو دعاء الفرج السريع

من أجل تعجيل الفرج صلوا على محمد وال محمد .. اللهم صل على محمد وال محمد

التعليقات

  1. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “، رواه أحمد، والتّرمذي، والحاكم، وصحّحه الحاكم.

  2. قال صلّى الله عليه وسلّم:” كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم “، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.

  3. يارب يارب أفرج علي وارزقني وافتح لي أبواب رحمتك وأبواب رزقك وارزقني رزقا أن ادفع الديون الذي علي يارب العالمين امين يارب

    1. لا اله الله الحليم الكريم
      سبحان الله رب العرش العظيم
      الحمد لله رب العالمين
      أسألك بموجات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والعصمة من كل ذنب لا تدعلي ذنبا إلا غفرته ولا كربا إلا فرجته ولا حاجة إلا قضيتها يا ارحم الراحمين

  4. لا اله الله الحليم الكريم
    سبحان الله رب العرش العظيم
    الحمد لله رب العالمين
    أسألك بموجات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والعصمة من كل ذنب لا تدعلي ذنبا إلا غفرته ولا كربا إلا فرجته ولا حاجة إلا قضيتها يا ارحم الراحمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *