التخطي إلى المحتوى
طرق العناية بالطفل بعد التطعيم
العناية بالطفل بعد التطعيم

التطعيمات بالتأكيد تكون مفيدة جداً لوقاية الأطفال حديثي الولادة من الكثير من الأمراض الخطيرة في الفترة من بعد الولادة إلي نهاية التطعيمات الواجبة له ، والطفل لا يقدر بأن يقاوم الأمراض نظراً لضعف مناعته مثل شلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة الألمانية وغيرها من الأمراض الخطرة الأخري التي تجعل حياة الطفل مهددة ، ولهذا فأن التطعيمات تكون في سن مبكر حتي تحصن الأطفال وتحميهم من العدوي خلال فترة الطفولة .

العناية بالطفل بعد التطعيم

لعل من أهم الأشياء الناتجة عن التطعيمات لدي الأطفال الرضع الحمي و الإصابة بها تمثل إزعاج للأطفال والأم والأب ولكن ذلك يكون دليل علي أن جهاز المناعة لدي الطفل يزيد قوة  ، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية كيفية التعامل مع الحمي بعد تطعيمات الأطفال والتي تكون كالتالي :

  1. أعطاء الطفل الكثير من السوائل طوال اليوم.
  2. قياس درجة الحرارة لطفل بإنتظام أول يوم في التطعيم واليوم التالي له.
  3. في حالة أن درجة حرارة الرضيع خفيفة أو طبيعية يجب أن نعطيه بعض السوائل وفي حالة الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة يجب أستخدام الكمادات قطعة من القماش مبللة بالماء البارد إلى أن تنخفض حرارته .
  4.  أعطاء الرضيع خافض الحرارة بصورة منتظمة في حالة إرتفاعها .
  5. يمكن أستخدام خافض الحرارة ” سيتال أو بارامول أو ابيمول شراب او الأقماع فأن جميع تلك الأنواع تؤدي الغرض .
  6. أعطي طفلك الرضعة قبل التطعيم بحوالي نصف ساعة وإرضاعه بعد التطعيم بساعتين لكي لا يتقيئ اللقاح .
  7. في حالة ظهور بعض التورمات في فخذ الطفل نتيجة التطعيم قومي بعمل الكمادات بالمياه الفاترة أو الباردة ولكن تعاملي برفق شديد كرري ذلك كل ساعتين لثلاثة ساعات .
  8. في حالة أنه لا يزال وجود التورمات قومي بدهان فخذ الطفل بالكريم المهدي مثل ريباريل جيل فأغلب الأطباء تنصح بإستخدامه لآنه أكثر آمان للأطفال .
  9. من الممكن عمل كمادات نشا دافئة علي فخذ الطفل وهو عبارة عن ربع كوب من الماء الدفي وملعقة من النشا الكبيرة فأنها سوف تهدي التورمات والسخونة أيضاً .

متي لا يأخذ الطفل التطعيم

يوجد بعض الحالات التي يستوجب فيها منع الأطفال من أخذ التطعيمات وقمنا بتلخيصها في النقاط التالية :

عند أستخدام بعض الأطفال عقار الكورتيزون فذلك يتنافى مع بعض الأنواع من التطعيمات وتأتي بنتيجة سلبية ومن المتوقع بأن تؤدي إلى بعض المضاعفات حتي ولتكن بسيطة مثل الحساسية ، وفي حالة تعاطي الطفل الكورتيزون يجب أستشارة الطبيب قبل موعد التطعيمات حتي يحدد لكي موعد بديل .

عند أصابه الطفل بأمراض لضعف المناعة أو لأي نوع من أنواع السرطان فأن جسم الأطفال يتأثر بذلك وتلك الأمراض تؤدي إلى ضعف المناعة في الجسم وتدمره مثل السرطان والأيدز .

وفي حالة أصابة الطفل بأي نوع من هذه الأمراض لا قدر الله يجب أستشارة الطبيب لمتابعة الحالة ومن الممكن أن يمنع التطعيمات أو من المحتمل أن ينتظر حتي تنتهي آثر جرعة علاج تلك الأمراض قبل التطعيم أو يمكن أن يكون هناك بديل عنها حسب ما يري الطبيب المختص .

وأيضاً من الحالات التي لا يؤخذ فيها الطفل التطعيمات عندما يكون مصاباً بأمراض عادية مثل التهاب في اللوزتين أو مصاب بنزلة معوية وفي حالة الإصابة بأي نوع من تلك الأنواع الطبيب يكتفي بتأجيل موعد التطعيمات لحين شفاء الطفل للحملات المقبلة وفي ذلك الوقت سوف يقترح الطبيب علي الأم بعض التعليمات لكي تحمي طفلك لحين أقتراب موعد التطعيمات القادمة .

خطوات العناية بالطفل

  • يجب عدم إطعام الطفل لمدة نصف ساعة بعد تطعيم شلل الأطفال .
  • في حالة أرتفاع درجة الحرارة إلى 39 درجة عند تطعيم الثلاثي مدة يوم أو اثنان يجب أستخدام الدواء الخافض للحرارة وأكثري من أعطاءه السوائل وتخفيف ملابسة .
  • في حالة وجود آلم في الساق عند لقاح الثلاثي من المتوقع أن الطفل يمتنع من المشي يوم أو يومان فلا داعي للقلق وضعي الكمادات الباردة علي مكان التطعيم .
  • عند تطعيم الحصبة والجدري المائي من الممكن وجود أحمرار وطفح بالجلد أيضاً في تلك الحالة لا يوجد قلق وذلك يكون حالة طارئة .
  • عند تطعيم الدرن من المتوقع بعد شهر أن يوجد ” قيح ” من المتوقع أن يستمر عدة أسابيع قومي بالتنظيف فقط بالماء وبغطاء ناشف بدون وضع أي مطهرات .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن