التخطي إلى المحتوى

أعراض مضرة على صحة الحامل والجنين . تتعرض الحامل إلى بعض الأشياء الضارة لصحتها وصحة الجنين ولكنها لا تعرف عنها شيء أو قد تجهل بعضها ومن خلال موقع محتوي الذي يهتم بالكثير من أمور السيدات الحوامل والعناية بالطفل نعرض بعض الأشياء الضارة لصحة الجنين صحة السيدة الحامل والتي تتلخص في النقاط التي سوف نتناولها معكم الآن فاتبعونا .

أشياء تضر صحة الحامل

يوجد أشياء تجهلها السيدة الحامل ومنها :

ألم في الحوض

تعتقد الحامل أن الألم الذي يصيبها في الحوض أمر طبيعي ولكن في فترة الحمل قد تحدث بعض التغيرات الطبيعية بجسم المرأة ومنها فرز هرمون ” ريلاكسين “ ويؤدي ذلك مرونة الأربطة والأوتار وعضلات الحوض ، مما يجعله عند أكثر مرونة بالتزامن مع نزول رأس الطفل في الحوض مما يؤدي ذلك لحدوث الآلم في الظهر عندما تقف أو تجلس الحامل أو المشي .

القلق والاكتئاب

عندما يقترب موعد الولادة نجد السيدة الحامل تمر بحالة من الإكتئاب أو القلق ويأتي ذلك نتيجة للتغيرات في الهرمونات الجسدية وبالخصوص خلال الشهور الثلاثة الأولى في الحمل .

الإمساك

من الأمراض التي تعاني الحامل منها منذ بداية حملها حتى اقتراب موعد الولادة مرض الإمساك المزمن وتشكو من بعض التقلصات التي تؤلمها ولذلك يجب عليها أن تمارس الرياضة الخفيفة المسموحة للحامل وتتجنب تناول الشاي والقهوة وبعض الأطعمة التي تحتوي علي نسبة من السكريات .

فقدان السمع

من ضمن التغيرات التي تحدث للحامل التأثير على السمع وذلك بسبب تغير بعض الهرمونات في الجسد وذلك ما يسبب لها فقدان السمع مؤقتاً أو طنين في الأذن ويمكن أن يؤدي لوجود مشكلة في السمع .

الزيادة في حجم الثدي

في خلال مدة الحمل يزيد حجم الثدي ويكون ذلك إستعدادا للرضاعة الطبيعية ويحدث أيضاً التغيرات في شكل الثدي نتيجة تغير الهرمونات التي تحدث للحامل .

نصائح للحامل

لكي تحافظ الحامل على صحة جنينها وصحتها يجب إتباع بعض النصائح التالية :

  • يجب ممارسة الرياضة الخفيفة والمسموح بها في فترة الحمل ثلاثة مرات في اليوم .
  • مدة التمارين الرياضية من 20 إلي 30 دقيقة وذلك على حسب قدرتك البدنية وإرشادات الطبيب .
  • تمارين التهدئة والتي تكون من 5 إلى 10 دقائق حركات بطيئة .
  • تمرين التمطط يمكن ممارسته ولكن بطريقة لا تضر بالحمل .
  • يجب تناول الماء قبل البدء في التمارين الرياضة وبعدها .

أشياء تتجنبها الحامل

  1. يوجد بعض الأشياء التي لا يجب أن تمارسها السيدة الحامل وهي :
  2. الرياضة العنيفة يجب أن لا تمارسها الحامل .
  3. لا يجب ممارسة الرياضة في الجو الحار أو الرطب .
  4. عدم الممارسة للرياضة عندما تكوني مريضة بإرتفاع درجة الحرارة .
  5. ممارسة الرياضة ولكن عندما تكوني ملقاة علي ظهرك بعد مرور الشهور الأولي من الحمل .
  6. عدم الوقوف لفترات طويلة بدون التحرك .

نصائح خلال الشهر الأول من الحمل

بعد معرفة السيدة بأنها حامل يجب عليها أن تتبع نظام غذائي معين متوازن ويشمل كافة العناصر الغذائية التي تحافظ من أجلها على صحتها وصحة الجنين ، والجدير بالذكر أن الشهور الأولي تكون أكثر الشهور المقلقة للحامل وتبدأ فيها أعراض القيء وتختفي نسبياً عند نهاية الشهر الثالث.

أولاً : تناول حمض الفوليك

ينصح الأطباء المختصون بتناول الأطعمة التي تحتوي على العنصر الهام وهو حمض الفوليك في الشهور الأولي نظراً لأهميته الشديدة وهو يعتبر ذو أهمية كبيرة بالنسبة للجنين ونموه بشكل طبيعي والأطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك جميع أنواع الخضروات الورقية مثل الجرجير والبقدونس والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص والقمح .

ثانياً : الابتعاد عن الدهون

يجب على الحامل أن تقلل من الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو الأطعمة الحارة في الشهور الأولي والإقلال من التوابل والبهارات في الطعام وذلك لأنها تعطي أحساس بالغثيان ويجب تناول كمية من السوائل بين كل وجبة وأخرى وليس مع الوجبات .

الخضروات والفاكهة

يجب على الحامل أن تتناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة ومن الأشياء الهامة في حياة الحامل لتحافظ بها على صحتها وجبة الإفطار يجب أن تحرص على تناولها وتشمل بعض الأطعمة التي تكون سهلة في الهضم لكي لا تصاب بحالة من عسر الهضم مثل شريحة من الجبن القريش بيض مسلوق والشوفان مع اللبن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *