التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الفاتحة عبر موقع محتوي، وهي أول سورة في كتاب الله الكريم، والسورة الوحيدة التي نزل بها ملك آخر غير سيدنا جبريل عليه السلام، يكفي هذه السورة أنها تقرأ في كل صلاة يصليها المسلم، ويبلغ عدد آياتها سبع آيات فقط، وفى بدايتها الحمد لله رب العالمين لذلك تم تسميتها سورة الحمد.

فضل قراءة سورة الفاتحة 7 مرات

عند قراءة سورة الفاتحة سبع مرات في الصباح، وسبع مرات أخرى في المساء، تحمى الإنسان من أي شر وتقيه من الأمراض، إذا كان الشخص مريض بالفعل فمع المواظبة على قراءتها سيشفى لذلك سميت بالشافية.

{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}

فضل قراءة سورة الفاتحة6

فضل قراءة سورة الفاتحة في الشفاء

  • تساعد سورة الفاتحة في التخلص من الأمراض، وتشفي المرضى، وقد ذكر ذلك في السنة.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا بحي من أحياء العرب.. فذكر حديث الرقية بالفاتحة، ثم قال ابن القيم: تضمن هذا الحديث حصول شفاء اللديغ بقراءة الفاتحة عليه، وكيف أغنته عن الدواء وعالجته من سم العقرب.

{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}

فضل قراءة سورة الفاتحة1

فضل قراءة سورة الفاتحة وأسمائها

  • هي السورة رقم واحد في القرآن الكريم، وتم افتتاح كتاب الله بها، تم تسميتها بأكثر من اسم مثل أم القرآن، السبع المثالي، أم الكتاب، الحمد، الشافية، الوافية، هي السورة الوحيدة التي فرض علينا قراءتها 17 مرة خلال اليوم واحد، أثناء تأدية الخمس فروض.

{اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}

فضل قراءة سورة الفاتحة2

فضل قراءة سورة الفاتحة 100 مرة

عند وجود عراقيل في طلب لك، أو تحقيق شيء تريده وقمت بقراءة سورة الفاتحة، يتم قضاء ذلك بسهولة مهما كان هذا الطلب، أو هذه الأمنية صعبة ومتعسرة، أفضل ميعاد لقراءة سورة الفاتحة فيه يوم الاثنين ويوم الخميس من بعد الصلاة الوسطى.

{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}

فضل قراءة سورة الفاتحة3

فضل قراءة سورة الفاتحة في الحسد

هي من أهم السور القرآنية التي تبعد الحسد عن الشخص، وعن أهل بيته لأنها غذاء الروح.

فضل قراءة سورة الفاتحة5

فضل قراءة سورة الفاتحة في قضاء الحوائج

أكثر الصور التي يتم استعمالها في الرقية الشرعية، ومن قام بقراءتها كأنما قرأ كل كتاب الله، قول إياك نستعين عند قراءتها، يعنى الاستعانة بالله تعالى في قضاء الحوائج.

فضل قراءة سورة الفاتحة8

فضل قراءة سورة الفاتحة في الزواج

  • الزواج هو بداية جديدة لشخصين معا، لتكوين أسرة وحياة، ويتم التبارك بقراءة سورة الفاتحة عند حدوث الزواج، لأنها فاتحة القرآن، غالبا ما يقرأها الأهل بغرض التوفيق، والحصول على الخير في الزواج.

فضل قراءة سورة الفاتحة للأطفال الصغار

  • يجب أن يحرص الآباء على تعليم أبنائهم الفاتحة، وحفظها لأن ذلك له عامل كبير على تعليم الأولاد الصلاة فيما بعد، يجب أن نعلم أولادنا أن قبول أعمالنا وتيسير أمورنا يبدأ دائما بقراءة الفاتحة.

فضل قراءة سورة الفاتحة7

سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة

  • عن ابن عباس رضى الله عنه قال: بينما جبريل عليه السلام قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضًا من فوقه، فرفع جبريل رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك.
  • فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لم تقرأ بحرف إلا أوتيته (أخرجه مسلم والنسائي وابن حبان).
  • سورة الفاتحة وخواتيم نهاية سورة البقرة ذات مكانة خاصة جدا، لذلك تم فتح باب لم يفتح من قبل، ونزل منه ملك خاص لهذه السورة، وخواتيم سورة البقرة.

فضل قراءة سورة الفاتحة في استجابة الدعاء

عندما يقوم الشخص المسلم بالدعاء من رب العالمين، وقرأ معه سورة الفاتحة، فهذه يشير الى استعانة هذه الشخص برب العالمين حتى يستجيب دعاءه، وهذه السورة بعون الله سوف تكون أكبر سبب في استجابة الدعاء.

فضل قراءة سورة الفاتحة1

فضل سورة الفاتحة قبل النوم

  • تهدي المسلم الى الطريق الحق والصحيح، وله الكثير من التأثير الإيجابي على العقل الباطن مما يريح القلب والباب، ويشعر الشخص بعد قراءتها بالطمأنينة وينام في سلام.

فضل سورة الفاتحة في حياتنا اليومية عظيم، حيث أنها أحد أسس الصلاة، وركن من أركانها التي بدونها تصبح الصلاة باطلة، فيجيب علينا إتقان القراءة الصحيحة لهذه السورة وأحكامها حتى تكون الصلاة مقبولة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *