التخطي إلى المحتوى

ما هي السبع الطوال والمئين والمثاني والمفصَّل التي يُقسم إليها القرآن الكريم والمعروفة لدى جميع العلماء ولكنها قد تكون غير معلومة لدى العديد من الناس من العامة ونظراً لأنه يجب على كل مسلم في التعرف على دينه بِصورة جيدة وبِصفة خاصة الشريعة الأولى للمسلمين وهو القرآن الكريم يجب أن نعلم كيف تُقسم السور في المصحف الشريف والتي يبلغ عددها 114 سورة كما جاء في سنة الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم- وسار المسلمون من بعده على هذا التقسيم وتم العمل به.

تقسيم سور القرآن الكريم إلى أربع أقسام فما هي ؟

معروف لدى جميع المسلمين أن القرآن الكريم مقسم إلى ثلاثين جزء يبدأ من سورة الفاتحة وينتهي عند المعوذتين (قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس)، وكل جزء من هذه الأجزاء مقسم إلى أربع أحزاب، ولكن الغير معروف أن هناك تقسيم آخر للذكر الحكيم والذي أبلغنا به الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه- في أحد الأحاديث النبوية الشريفة والتي جعلت سور القرآن الكريم مقسمة إلى أربعة أقسام هي كالتالي:

  1. السبع الطوال.
  2. سور المئين.
  3. سور المثاني.
  4. سور المفصل.

قال النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (أعطيت مكان التوراة السبع، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفُضِّلتُ بالمُفَصَّل) وفي رواية غيره: (السبع الطوال).

ما هي السبع الطوال في القرآن الكريم

أول الأقسام الواردة في حديث خاتم المرسلين -عليه أفضل الصلاة والسلام- هي السبع أو السبع الطوال كما وردت في رواية أخرى من الحديث، والمقصود من السبع الطوال في القرآن الكريم هي السور القرآنية الأطول في المصحف الشريف من حيث عدد الآيات المتواجدة بها وعددها ثمان سور تبدأ من الجزء الأول في التنزيل الحكيم وتنتهي في الجزء الحادي عشر بِالتحديد في منتصف الحزب الحادي والعشرين أيضاً، هذه السور بالترتيب هي كالتالي:

  1. البقرة: أطول سور القرآن على الإطلاق حيث تبلغ عدد آياتها 286 آية، وهي ثاني السور في المصحف الشريف عقب سورة الفاتحة مباشرةً وتبدأ من الجزء الأول وتنتهي في منتصف الجزء الثالث (الحزب الخامس)، وهي من السور المدنية عدا بعض الآيات منها.
  2. آل عمران: هي ثالث السور من حيث الترتيب في المصحف، وتحتوي على 200 آية جميعها قد نزلوا في المدينة.
  3. النساء: ثالث سور السبع الطوال ورابع السور في المصحف الشريف، وتحتوي هذه السورة على 176 آية، واجتمع الجمهور على أنها من السور المدنية.
  4. المائدة: هي ثاني أقصر السبع الطوال لأنها تحتوي على 120 آية فقط، وهي من السور المدنية التي يقع ترتيبها في المصحف الشريف الخامس.
  5. الأنعام: يأتي ترتيب سورة الأنعام في المصحف الشريف رقم 6، وتبلغ عدد آيات سورة الأنعام التي نُزلت كاملة في مكة 165 آية.
  6. الأعراف: سورة الأعراف من السور المكية التي تحتوي على 206 آية أما عن ترتيبها في المصحف هو السابع.
  7. الأنفال والتوبة: آخر سور السبع الطوال ويتم ذكرهما مع بعضهما البعض لأنه لا يوجد تسمية في بداية سورة التوبة.
  • الأنفال: هي السورة الأقصر من بين السبع سور الطوال لأن عدد آياتها يبلغ 75 آية فقط، وهي من السور المدنية التي يأتي ترتيبها في المصحف رقم ثامن.
  • التوبة: وترتيبها التاسع في المصحف وهي من السور المدنية، وتحتوي سورة التوبة على 129 آية.

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

فضل السبع الطوال

على الرغم من عدم وجود حديث نبوي يشر إلى فضل السبع الطوال جميعاً إلا أنه توجد العديد من الأحاديث الصحيحة سواء التي وردت عن النبي -صلوات الله عليه وتسليمه- أو عن الصحابة -رضوان الله عليهم جميعاً-، والتي تتحدث عن فضل تلاوة بعض سور السبع الطوال بِصورة مخصصة، وكانت أكثر الحديث تخص سورة البقرة المعروفة باسم سنام القرآن أما عن حديث الرسول التي روته السيدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- عن فضل تلاوة السبع هو «مَنْ أَخَذَ السَّبْعَ الطِّوَالَ فَهُوَ حَبْرٌ‏»، وفي رواة أخرى «… فهو خير».

  • فضل سورة البقرة وآل عمران: حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «تَعَلَّمُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ، تَعَلَّمُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ وَآلَ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا الزَّهْرَاوَانِ تُظِلَّانِ صَاحِبَهُمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ غَيَابَتَانِ أَوْ فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ».
  1. فضل تلاوة سورة البقرة: حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَسَنَامُ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ نَهَارًا لَمْ يَدْخُلْهُ الشَّيْطَانُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلْهُ الشَّيْطَانُ ثَلَاثَ لَيَالٍ‏»، «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُوِّجَ بِتَاجٍ فِي الْجَنَّةِ».
  2. فضل تلاوة سورة آل عمران: حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ آلِ عِمْرَانَ يَوْمَ الْجُمْعَةِ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ إِلَى اللَّيْلِ‏».
  • فضل سورة الأنعام:   وَغَيْرُهُ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَوْقُوفًا: «الْأَنْعَامُ مِنْ نَوَاجِبِ الْقُرْآنِ»‏.

أقسام القرآن

أقسام القرآن

أقسام القرآن

ما هي سور المئين في القرآن

سور المئين في القرآن هي ثاني الأقسام الأربعة الخاصة بِالقرآن الكريم، والمقصود من سور المئين في القرآن الكريم هي السور التي يبلغ عدد آياتها مائة يمكن أن تقل قليلاً أو تزيد شيئاً، عدد هذه السور غير محدد على عكس السبع الطوال، وهناك بعض الآراء التي تشير إلى أن عدد هذه السور سبع أيضاً بحيث تكون أول السور فيها هي سورة الإسراء بدايةً من الجزء الخامس عشر من القرآن وآخر هذه السور هي سورة المؤمنون التي تتواجد في الجزء الثامن عشر إلا أن هذا الرأي غير متفق عليه بِصورة كبيرة وسط علماء الدين.

سور المئين

سور المئين

سور المئين

فضل بعض سور المئين

توجد بعض من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي تحدثنا عن فضل من السور التي يبلغ عدد آياتها مائة آية أكثر كان أو أقل شيئاً، وعلى الرغم من أن هذه الأحاديث قد حددت فضل قراءة بعض هذه السور وليس سور المئين بِصورة عامة حيث جاء الأحاديث في فضل بعض سور المئين مثل:

  1. فضل سورة هود:  حَدِيثِ عَلِيٍّ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «لَا يَحْفَظُ مُنَافِقٌ سُوَرًا‏: بَرَاءَةُ، وَهُودٌ، وَيَسِ، وَالدُّخَانِ، وَعَمَّ يَتَسَاءَلُونَ‏».
  2. فضل سورة الإسراء:  حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «آيَةُ الْعِزّ: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ} [الْإِسْرَاء: 111]. إِلَى آخَرِ السُّورَةِ‏».
  3. فضل سورة الكهف: مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيَّنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

فضل سور المئين

فضل سور المئين

فضل سور المئين

ما هي سور المثاني من القرآن الكريم

يُقال أن سور المثاني من القرآن الكريم هي السور التي ثنى فيها الله الأحكام والشرائع والحدود وأيضاً القصص والأمثال، وهي كل سورة ليست من سور المئين وليست من سور المفصل  كما جاء في (حديث ابن عباس رضي الله عنه، حين قال لعثمان رضي الله عنه: «ما حملكم على أن عمدتم إلى سورة (براءة) وهي من (المئين) وإلى (الأنفال) وهي من (المثاني) ففرقتم بينهما؟») وهناك رأي وسط الجمهور يقول بأن سور القرآن كاملة تُعد من سور المثاني استناداً لِقوله تعالى ﴿كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ﴾.

  • سورة الفاتحة: اعتبر العلماء سورة الفاتحة أو كما تُعرف باسم سورة الحمد أحد سور المثاني لأنها تثنى في كل ركعة من الصلاة، وهو ما ورد في الآية الكريمة في قوله تعالى ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي﴾، وهي أول سور المصحف الشريف وعدد آياتها 7 آيات وجاء في فضلها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة منها:
  1. قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:«مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِي التَّوْرَاةِ، وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ مِثْلَ أُمِّ الْقُرْآنِ، وَهِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي».
  2. قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:«أَخْيَرُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآن: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏».
  3. قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:«أَفْضَلُ الْقُرْآن: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏».
  4. قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآن: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}».
  5. قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «فَاتِحَةُ الْكِتَابِ تَعْدِلُ ثُلْثَيِ الْقُرْآنِ».

سور المثاني

ما هي سور المفصل من القرآن

سور المفصل من القرآن الكريم هي آخر الأقسام الأربعة التي قسمها رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث الشريف الذي ذكرناه في أول سطور هذا التقرير، وقد عُرفت هذه السور بهذا الاسم لِكثرة الفصل بينها بِالبسملة، وتبدأ هذه السور من سور ق في الجزء السادس والعشرين وتنتهي بآخر السور في المصحف الشريف وهي سورة الناس أي في الجزء الثلاثين، وتنقسم سور المفصل إلى ثلاثة أقسام هي:

  1. طوال المفصل: تبدأ سور القرآن فيها من سور ق وتنتهي عند سورة النبأ في الجزء الثلاثين، ويبلغ عدد طوال المفصل 28 سورة.
  2. أوسط المفصل: أول السور في أوسط المفصل هي سورة النبأ وآخرها هي سورة الضحى أي تبلغ عدد السور في هذا القسم 15 سورة.
  3. قصار المفصل: هي أقصر السور المتواجدة في القرآن الكريم ويبلغ عددها 21 سورة تبدأ من سورة الضحى وتنتهي في آخر السور القرآنية وهي سورة الناس.

سور المفصل

سور المفصل

سور المفصل

ختاماً: نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات التي تخص السبع الطوال والمئين والمثاني والمفصَّل في القرآن الكريم بِصورة مبسطة بما يتيح للقرّاء من شتى الطبقات الاجتماعية التعرف على التنزيل الحكيم بِشكل أفضل.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *