معلومات عن قصر المصمك واهميته التاريخية بالمملكة

أ / أمينة محمد ذكى

يعتبر قصر المصمك من أهم القصور التي تحمل بصمة تاريخية وحضارية خاصة جدا في المملكة فقد كان القصر شاهدا على الكثير والكثير من الأحداث التاريخية الفارقة في تاريخ المملكة، إليكم المزيد حول المصمك وأهميته التاريخية والحضارية بالمملكة عبر موقع محتوي.

أين يقع قصر المصمك التاريخي

  • يقع القصر في شمال مدينة الرياض وبالأحرى بالقرب من السور القديم، لكن القصر حاليا موجود في (حي الديرة ) .
  • ترجع أهمية القصر لكونه كان شاهدا على العديد من الصراعات التي قامت إبان استقلال وقيام مدينة الرياض تماما، في وقت صراع القبائل.

قصر المصمك

من بنى قصر المصمك

يعود القصر لعام 1895 ، فقد أمر ببناء القصر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، بل أن ما يميز القصر أنه كان مسرحا للمعارك القتالية التي كانت موجودة من أجل فتح الرياض، وهي المعركة المعروفة تاريخيا باسم معركة فتح الرياض .

قصر المصمك

تاريخ القصر

فقد دارت على أرض القصر معركة بين كلا من عبد العزيز آل سعود، وآل رشيد ولكنها انتهت بهزيمة الأخير واستعادة آل سعود على المدينة.

كما أن القصر استخدم لفترة طويلة كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد سقوط الرياض عام 1902، عقب استرداد المدينة على يد آل سعود.

من داخل قصر المصمك

آثار داخل قصر المصمك

  • يوجد داخل القصر آثار معركة فتح الرياض، منها سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان ، ويقال انه هو عامل بن رشيد على الرياض، فضلا عن متحف يوضح كيفية توحيد المملكة العربية السعودية وجمع شتاتها على يد آل سعود.
  • كما يضم القصر أيضا الباب الأصلي للقصر الذي شهد المعركة، وان تم تحويل القصر إلى معلم تاريخي وتراثي شاهد على تاريخ المملكة.
  • حيث تم تطوير القصر إلى متحف بالتعاون بين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض و وزارة المعارف، حتى افتتاحه للجمهور عام 1995 تحت قيادة سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض وقتها.

قصر المصمك

تعرف علي : صور ومعلومات عن قصر البارون

تعرف أكثر على معالم قصر المصمك

بوابة قصر المصمك:

  • توجد بوابة قصر المصمك عند الجهة الغربية للقصر، ويبلغ طول البوابة حوالي 3 متر ونصف ، ويبلغ عرض البوابة أكثر من 2 متر،
  • وعن سمك الباب فيبلغ حوالي 10 سنتيمتر. وتم صناعة الباب من جذوع النخل، كما تبلغ البوابة ثلاث عوارض تدعم السمك الواحد منها حوالي 25 سنتيمتر،
  • ويوجد عند منتصف الباب فتحة تسمى الخوخة، وهي بمثابة بوابة صغيرة يستطيع شخص واحد فقط أن يمر من خلالها.

مجلس قصر المصمك:

  • يطلق على المجلس بداخل القصر باسم الديوانية، وهو موجود عند باب مدخل القصر،
  • والمجلس عبارة عن غرفة مستطيلة، تحتوي على العديد من أماكن التهوية والإنارة بداخلها.

المسجد داخل قصر المصمك:

  •  يقع المسجد عند يسار المدخل، والمسجد يشابه غرفة كبيرة تحتوي على الكثير من العمدان والأرفف ليتم وضع المصاحف والكتب الدينية المختلفة خلالها، كما يدعم المسجد الكثير من فتحات التهوية بالجدران والسقف.

البئر بقصر المصمك:  

  • يقع ناحية اليمين من المدخل، وتأتي المياه منه من خلال الدلو والتي يتم استخدامها بواسطة البكرة الموجودة عند أعلى البئر.

الفناء داخل قصر المصمك:

  •   يدعم القصر فناء كبير يحتوي على الكثير من الغرف المتصلة مع بعضها البعض، وذلك عن طريق أعمدة داخلية بها،
  • كما يوجد عند الجهة الشرقية من الفناء درج يوصل إلى الدور الأول من القصر، كما أن الفناء يدعم ثلاث وحدات سكنية،
  • الوحدة السكنية الأولى خاصة بإقامة الحاكم وهي متواصلة مع بعضها البعض، والوحدة السكنية الثانية تابعة لبيت المال، والوحدة السكنية الثالثة خاصة بالضيوف والزائرين.

الأبراج داخل قصر المصمك:

  • يحتوي كل ركن من أركان القصر على برج مبني على شكل أسطواني، ويأتي ارتفاع هذه الأبراج حوالي 18 متر، كما أن سمك هذه الأبراج لا يتعدى 1 ونصف متر،
  • ويتم الصعود إلى البرج عن طريق استخدام الأدراج، يوجد برج على شكل مربع موجود في متصف القصر ويسمى بالمربعة، ويتم من خلاله الإشراف على القصر من خلال الشرفة الموجودة به.

الأهمية التاريخية لقصر المصمك

  • كان قصر المصمك يستخدم في إدارة شئون المملكة ، كما كان يتم تخزين الأسلحة والمعدات من خلاله حتى عام 1902.
  • تظهر على قصر المصمك الكثير من آثار الحرب التي دارت ما بين آل سعود وآل رشيد، مثل رأس الرمح المكسور التي من خلالها قُتل عامر بن رشيد.
  • لكن خلال عام 1400 هجرياً ، تم ترميم قصر المصمك وأصبح من أهم المعالم التاريخية والأثرية بالمملكة العربية السعودية
  • والذي تم من خلاله التعاون ما بين هيئة التطوير بالمملكة ووزارة المعارف السعودية وذلك من خلال تطوير مدينة الرياض عاصمة المملكة.
  • تم بعد ذلك تم افتتاح متحف قصر المصمك خلال عام 1995 الموافق 1418 هجرياً، ومنذ ذلك الوقت أصبح مزار أثري وتاريخي يزوره الشعب السعودي والعربي من كل مكان.

ما يميز قصر المصمك

تم بناء القصر بمكونات تتلاءم  مع الظروف المناخية على مر الزمان، حيث أنه يدعم الكثير من أماكن التهوية داخل القصر، كما أن الطوب اللبني المبني به القصر،

يتميز بأنه عازل جيد للحرارة سواء في فصل الصيف أو الشتاء،  كما يتميز القصر بالبساطة في بنائه، وتجد ذلك بخلو القصر بالكثير من الزخارف المختلفة مقارنةً بالقصور الأخرى.

يتميز قصر المصمك بوجود الكثير من الأشكال الهندسية المنقوشة على الاسقف والحائط والنوافذ، ويدعم سطح القصر العديد من الغرف المختلفة لتبريد المياه،

كما يحتوي القصر على مجلس صيفي من خلاله كان الملوك والعلماء ورجال الدين يجتمعون لمناقشة الأمور المختلفة، كما أن القصر يدعم ثلاث جسور رئيسية.

الجسر الثاني يؤدي إلى قصر الضيافة والتي يجتمع من خلاله كبار الضيوف والزوار بالمملكة، وعن الجسر الثالث يصل إلى مسجد القصر،

قد تم بناء القصر من الطين اللبن الممزوج بالقش، أما عن قواعد القصر فقد تم بناؤها من الحجارة، وتم بناء الأسقف من جريد النخل وهي مستندة من خلال أعمدة مصنوعة من الأحجار.

بوابة القصر

وهي من الآثار الباقية حتى الآن وفي حالة جيدة تماما، فيما ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، أما عن السمك فإنه ويصل سمك الباب 10سم، والبوابة مصنوعة في الأصل من جذوع النخل.

قصر المصمك من القصور التي شهدت كيف تم توحيد المملكة العربية السعودية تحت إمرة آل سعود، بل إن القصر يقف دائما صامدا مدافعا عن الحق وأصحابه، كما وضحنا لكم حول قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية بالمملكة.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *