التخطي إلى المحتوى

معلومات عن قصر المصمك، هو واحد من القصور القديمة الموجودة بالمملكة العربية السعودية، حيث يقع  تحديداً في مدينة الرياض، قام ببنائه الأمير عبدالرحمن بن ضبعان في عام 1895م، حيث تم بنائه من الطوب اللبن، وكان قديماً يوجد قصر المصمك عند منطقة شمال شرق الرياض، ولكن الآن هو موجود بمنطقة حي الديرة.

معلومات هامة عن قصر المصمك

يأتي معنى المصمك بأنه البناء المرتفع وقوي الحصن، وتم بناؤه من الطوب اللبني، وهو موجود في حي الديرة بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتم بناء القصر في عهد محمد بن عبدالله الرشيد في عام 1895م، وشهد قصر المصمك معركة فتح مدينة الرياض والتي كانت ما بين آل سعود وآل رشيد خلال عام 1902م.

حيث استطاع آل سعود أن يستعيدوا مدينة الرياض مرة أخرى لحكمهم، ومازالت الأثار الخاصة بهذه المعركة موجودة حتى الآن أمام بوابة القصر، وبعد أن انتهت المعركة ما بين آل سعود وآل رشيد، تم إستخدام القصر كمكان لحفظ الأسلحة فيه، وبعد ذلك تم اتخاذ قرار من المملكة السعودية بتحويل قصر المصمك إلى مكان أثري، يحفظ مراحل تأسيس تاريخ المملكة العربية السعودية.

تعرف أكثر على معالم قصر المصمك

  • بوابة قصر المصمك: توجد بوابة قصر المصمك عند الجهة الغربية للقصر، ويبلغ طول البوابة حوالي 3 متر ونصف، ويبلغ عرض البوابة أكثر من 2 متر، وعن سمك الباب فيبلغ حوالي 10 سنتيمتر. وتم صناعة الباب من جذوع النخل، كما تبلغ البوابة ثلاث عوارض تدعم السمك الواحد منها حوالي 25 سنتيمتر، ويوجد عند منتصف الباب فتحة تسمى الخوخة، وهي بمثابة بوابة صغيرة يستطيع شخص واحد فقط أن يمر من خلالها.
  • مجلس قصر المصمك: يطلق على المجلس بداخل القصر بأسم الديوانية، وهو موجود عند باب مدخل القصر، والمجلس عبارة عن غرفة مستطيلة، تحتوي على العديد من أماكن التهوية والإنارة بداخلها.
  • المسجد داخل قصر المصمك: يقع المسجد عند يسار المدخل، والمسجد يشابه غرفة كبيرة تحتوي على الكثير من العمدان والأرفف ليتم وضع المصاحف والكتب الدينية المختلفة خلالها، كما يدعم المسجد الكثير من فتحات التهوية بالجدران والسقف.
  • البئر بقصر المصمك:  يقع ناحية اليمين من المدخل، وتأتي المياه منه من خلال الدلو والتي يتم إستخدامها بواسطة البكرة الموجودة عند أعلى البئر.
  • الفناء داخل قصر المصمك: يدعم القصر فناء كبير يحتوي على الكثير من الغرف المتصلة مع بعضها البعض، وذلك عن طريق أعمدة داخلية بها، كما يوجد عند الجهة الشرقية من الفناء درج يوصل إلى الدور الأول من القصر، كما أن الفناء يدعم ثلاث وحدات سكنية، الوحدة السكنية الأولى خاصة بإقامة الحاكم وهي متواصلة مع بعضها البعض، والوحدة السكنية الثانية تابعة لبيت المال، والوحدة السكنية الثالثة خاصة بالضيوف والزائرين.
  • الأبراج داخل قصر المصمك: يحتوي كل ركن من أركان القصر على برج مبني على شكل أسطواني، ويأتي ارتفاع هذه الأبراج حوالي 18 متر، كما أن سمك هذه الأبراج لا يتعدى 1 ونصف متر، ويتم الصعود إلى البرج عن طريق إستخدام الأدراج، يوجد برج على شكل مربع موجود في متصف القصر ويسمى بالمربعة، ويتم من خلاله الإشراف على القصر من خلال الشرفة الموجودة به.

ما يميز قصر المصمك

تم بناء القصر بمكونات تتلاءم  مع الظروف المناخية على مر الزمان، حيث أنه يدعم الكثير من أماكن التهوية داخل القصر، كما أن الطوب اللبني المبني به القصر، يتميز بأنه عازل جيد للحرارة سواء في فصل الصيف أو الشتاء، كما يتميز القصر بالبساطة في بنائه، وتجد ذلك بخلو القصر بالكثير من الزخارف المختلفة مقارنةً بالقصور الأخرى.

يتميز قصر المصمك بوجود الكثير من الأشكال الهندسية المنقوشة على الاسقف والحائط والنوافذ، ويدعم سطح القصر العديد من الغرف المختلفة لتبريد المياه، كما يحتوي القصر على مجلس صيفي من خلاله كان الملوك والعلماء ورجال الدين يجتمعون لمناقشة الأمور المختلفة، كما أن القصر يدعم ثلاث جسور رئيسية.

الجسر الثاني يؤدي إلى قصر الضيافة والتي يجتمع من خلاله كبار الضيوف والزوار بالمملكة، وعن الجسر الثالث يصل إلى مسجد القصر، قد تم بناء القصر من الطين اللبن الممزوج بالقش، أما عن قواعد القصر فقد تم بناؤها من الحجارة، وتم بناء الأسقف من جريد النخل وهي مستندة من خلال أعمدة مصنوعة من الأحجار.

شاهد أيضا:

سبب بناء قصر المصمك

السبب الرئيسي لبناء قصر المصمك هو جعله مكان الحماية الرئيسي لأبن رشيد، حيث أن القصر بعد هذا البناء أصبح يناقش فيه جميع قرارات مدينة الرياض، واستمر على ذلك الأمر إلى ما استولى عليه الملك عبد العزيز عند دخوله لمدينة الرياض، حتى أصبح من مكان خاص بمناقشة أمور مدينة الرياض الى مكان يخزن به الأسلحة التابعة لمدينة الرياض، حتى تحول القصر بعد ذلك إلى مكان سياحي يزوره السياح من جميع دول العالم.

أحداث القصر التاريخية

شهد قصر المصمك العديد من المعارك المختلفة التي حدثت بمدينة الرياض، حيث شهد أحداث المعركة الأولى للرياض والتي كانت في عهد حكم آل رشيد، وكان في ذلك الوقت آل سعود موجود بالمنفى بدولة الكويت، بعد أن عاد آل سعود من المنفى، حاول أن يسترد حكم مدينة الرياض ولذلك حدثت معركة مع آل رشيد خلال عام 1901.

شاهد أيضا:

كان في هذا الوقت آل رشيد مشغول محاربة عبدالرحمن بن فيصل في دولة الكويت، وأستطاع آل سعود أن ينتصر على آل رشيد، مما جعل آل رشيد يفر إلى قصر المصمك ليختبئ فيه من آل سعود، وأستطاع عبد العزيز أن يحاصر آل رشيد بداخل القصر عن طريق حفر نفق يستطيع من خلاله الدخول إلى القصر.

لكن توقف الملك عبدالعزيز عن محاصرته لآل رشيد وعاد مرة أخرى إلى الكويت ليدافع عن ابنه الذي هزم بواسطة آل رشيد، وبعد أن عاد الملك عبدالعزيز إلى الكويت قام بإقناع ولده للعودة مرة أخرى إلى الرياض وأستطاع أن يستعيد حكم البلاد مرة أخرى بملاحقتهم داخل قصر المصمك، ومن ثم عادت حكم المملكة إلى آل سعود مرة أخرى.

الأهمية التاريخية لقصر المصمك

  • كان قصر المصمك يستخدم في إدارة شئون المملكة، كما كان يتم تخزين الأسلحة والمعدات من خلاله حتى عام 1902.
  • تظهر على قصر المصمك الكثير من آثار الحرب التي دارت ما بين آل سعود وآل رشيد، مثل رأس الرمح المكسور التي من خلالها قُتل عامر بن رشيد.
  • لكن خلال عام 1400 هجرياً، تم ترميم قصر المصمك وأصبح من أهم المعالم التاريخية والأثرية بالمملكة العربية السعودية والذي تم من خلاله التعاون ما بين هيئة التطوير بالمملكة ووزارة المعارف السعودية وذلك من خلال تطوير مدينة الرياض عاصمة المملكة.
  • تم بعد ذلك تم افتتاح متحف قصر المصمك خلال عام 1995 الموافق 1418 هجرياً، ومنذ ذلك الوقت أصبح مزار أثري وتاريخي يزوره الشعب السعودي والعربي من كل مكان.

تُعد من أبرز المعلومات عن قصر المصمك بناؤه عام 1895 على يد الأمير عبدالرحمن بن ضبعان، وسمي بأسم المصمك نتيجة سمك الجدران التابعة للقصر، وكلمة المصمك كانت أصلها المسمك والتي حرفت فيما بعد بأسم المصمك.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع معلومات عن قصر المصمك عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *