بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية

أ / جرمين خيرت فهيم

قراءة بحث عن قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية يُعد من أهم الأمور التي تكشف عن جمال معالم المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا المبنى من أهم القصور الموجودة في المملكة، بل ويحمل بصمات تاريخية وحضارية تبرز ما مرت به في عصورها القديمة.

مقدمة بحث عن قصر المصمك

يُعد ذلك المبنى الذي يحمل بداخله وعلى جدرانه آثارًا لبصمات العديد من الشخصيات بل والأحداث التي مر بها على مر العصور.

فقد شهد العديد من الأحداث التاريخية التي مرت بها المملكة لذا حاز بمكانة هائلة لدى المواطنين السعوديين، بل ويُعد بمثابة الذخيرة الثمينة لهم التي تُزين أرض المملكة.

موقع قصر المصمك

 

يقع هذا القصر في أحد الأماكن الاستراتيجية في السعودية، وهو حي الديرة بالرياض ، والذي قد وصل إليه القصر بعد تلك التوسعات الحديثة التي تمت به، وجعلته يتسع من بقعته الأصلية وهي الجهة الشمالية الشرقية من المدينة ليصل إلى الحي.

هذا التجديد الذي يتم به من حينٍ إلى آخر كان السبب في صمود المبنى إلى الآن، والذي يتم تحت إشراف عائلة آل سعود، فقد اعتنوا بالترميم المستمر له.

تاريخ بناء قصر المصمك

وقت بناء القصر 1312 هـ.
الأمير الذي أمر ببنائه الأمير عبد الرحمن ضبعان.
حاكم وقت البناء محمد الرشيد من آل رشيد.

اتخذ الأمير عبد الرحمن ضبعان قرار ببناء هذا القصر، وذلك بعد أن تولى إدارة شؤون الرياض، وكان له الهدف الرئيسي الذي دفعه نحو ذلك وهو أن يكون مقر لإدارة شؤون إمارة الرياض، ويكون بمثابة حصن للحامية.

شهد البناء عام 1902 م معركة فتح الرياض، والتي تركت بها آثارًا ما زالت تظهر على جدرانه إلى الآن، وبعد انتهاء تلك المعركة استطاع آل سعود إدارة شؤون الرياض.

في تلك الأحيان كان البناء يستخدم كمخزن يوضع به أسلحة الحرب، ومن ثم تُرك ليكون مبنى تراثيًا وأحد المعالم الحضارية التاريخية الهامة للمملكة.

أول ترميم شهده المبنى كان عام 1400 هـ ، فقد أشارت أمانة الرياض إلى ضرورة ترميم القصر، وكان بمثابة الخطوة الهامة التي يتم من خلالها تطوير وتجديد الرياض، وساعدت وزارة المعارف الهيئة الخاصة بالترميم في هذا الحدث الهام.

بعد الترميم الأول له تحول من قصر إلى متحف، يتهافت إليه الزوار ليروي لهم كم الأحداث التاريخية العظيمة التي شهدتها أرض المملكة، وافتتح لزواره عام 1416 هـ ، وتم ذلك في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز .

تفاصيل قصر المصمك

 

حمل القصر بعض التفاصيل التي اتضح من خلالها عظمة المبنى وجماله، والتي تظهر في المبنى ذاته وما حوله من مناظر طبيعية خلابة، ومواصفات بوابة المبنى تظهر كما يلي:

الطول 3.60 م.
العرض 2.65 م.
السمك 10 سم.

يظهر عند البوابة 3 عوارض، سمك كل عارض 25 سم ، فيظهر على الجانب الأيسر من المبنى مسجد، ويوجد مقابل القصر ديوانية، ويوجد به العديد من الأبراج الأسطوانية سمك البرج 1.25 م وارتفاعه 18 م .

كل ركن في القصر يوجد به فناء، يجمع عدد من الغرف التي تتصل ببعضها البعض من خلال الأعمدة الداخلية لها، ومن الجهة الشرقية يظهر درج خاص بالزوار ويوجد في الدور الأول من القصر.

يحتوي القصر على 3 وحدات سكنية، في الأولى يسكن الحاكم، والوحدة الثانية خاصة ببيت المال، والثالثة خاصة بالزوار والضيوف، وشُيد من الطوب اللبن.

لا يفوتك أيضًا:  عدد وأسماء مدن المملكة المغربية

أهمية قصر المصمك

يوجد في قصر المصمك العديد من الأسباب التي جعلته صاحب أهمية كبيرة تشمل الجوانب الحضارية والتاريخية في المملكة، ومن هذه الأسباب:

  • يوجد بداخله العديد من الملامح التي تجذب السياح نظرًا لحملها الحضارة العربية.
  • يختلف في التصميم عن غيره من الأبنية الأخرى المعاصرة له، حيث إن تصميمه اشتهر بكونه مميز.
  • أحد المعالم الأثرية التي تتحدث عن تاريخ السعودية.
  • مُحافظًا على شكله الأثري ومكانته التاريخية حتى وقتنا هذا.
  • يُعد من القصور الغامضة التي تُثير فضول العديد من الشعوب مما يجعل لديهم رغبة ملحة في الاستكشاف الزائد له مما يحقق النفع على المملكة بارتفاع مُعدل زائريه.
  • جمع بين الصرح العمراني العريق والعمارة التقليدية.
  • واحدًا من أشهر معالم التقنية الحديثة .

الأهمية التاريخية لقصر المصمك

تتبين الأهمية التاريخية لقصر المصمك في العديد من التفاصيل التي حملتها بوابة القصر بل وما احتوى عليه من الداخل، بدايةً من تاريخ بنائه.

حيث إن القصر ما زال إلى الآن يحتفظ بالبوابة العريقة له، والتي يوجد بداخلها رأس الرمح المكسور، وهذا الرأس شهد حدث تاريخي عظيم وهو قتل عامر بن رشيد .

فمنذ أن دارت معركة فتح الرياض به وأصبح مكانًا لتخزين الأسلحة، وبموجب ذلك كلما ذهب إليه عدد من الزائرين استطاعوا دراسة تاريخ المملكة، ومعرفة الأحداث التي شهدتها لتظهر بهذا الاتحاد والشكل العظيم لشعبها.

أحداث معركة الرياض الأولى

 

تلك الأحداث تُعد بمثابة التاريخ المشرف الذي يتباهى به أهل المملكة إلى الآن، حيث إنها تمت في عهد آل رشيد ، حيث كان آل سعود بالمنفى والذي تم لهم في أرض الكويت.

فقد حاول آل سعود استرداد حكم إمارة الرياض، وهذا ما دفعهم إلى محاربة آل رشيد وتم ذلك عام 1901 م ، وفي ذلك الوقت كان بن رشيد منشغلًا بحرب أخرى قائمة بينه وبين عبد الرحمن بن فيصل مبارك الصباح .

قام الملك عبد العزيز آل سعود بمحاربة آل رشيد برئاسة عبد الرحمن بن ضبعان ، والذي قد حقق انتصارًا هائلًا في المعركة مما جعل الخوف يتغلغل إلى قلوبهم لذا فروا أمامه للاختباء في قصر المصمك، وهنا تظهر إحدى الأسباب التي جعلت من القصر أهمية حضارية وتاريخية.

لا يفوتك أيضًا:  تاريخ قصر ثليم مضيف البسطاء

الحصار حول قصر المصمك

حاصرهم الملك عبد العزيز داخل القصر، واستطاع وضع خطة للدخول إلى القصر بعد الحصار، والتي كانت عن طريق حفر نفق للدخول من خلاله، لكن ما وصله من أنباء عن هزيمة والده في معركة الكويت جعلته يهاب نيل ابن رشيد من والده بمفرده، وهذا ما أوقفه عن إتمام حفر النفق.

لكن ذهابه إلى الكويت لم يكن ختام أحداثه، فقد حاول إقناع والده بالعودة إلى الرياض مرة أخرى لكي يستعيد حكم البلاد إما الاستشهاد، ووافق والده على طلبه بل وتقبل الحصول على الدعم من آل صباح والذي كان على شكل سلاح ومؤن.

عبر الطريق من خلال الصحراء وظل في طريقه لعدة أيام، ووصل أخيرًا إلى الرياض وكان ذلك في شهر رمضان المبارك ، وبمجرد الوصول أخذ يبحث عن بن عجلان ليقتله.

بالفعل وجده وأطلق عليه عيارًا ناريًا ولكنه لم يقتله، واستمر بن عجلان في محاولات الهرب ودخل القصر للاختباء به، وهنا تأتي أهم الأحداث التي شهدها القصر والتي صنعت له الأهمية التاريخية والحضارية العظيمة.

عند الاختباء استهدفه فهد بن جلوي بالحربة ولكنها لم تصيبه، فقد أصابت البوابة وكانت البصمة المشهودة إلى الآن على بوابة القصر، وأخذ يلاحقه حتى استطاع النيل منه وقام بقتله , قصر المصمك من أبرز المعالم الأثرية الموجودة في المملكة والتي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم بالمواعيد المخصصة لزيارة القصر.