التخطي إلى المحتوى

أنواع آلة العود نقدمها لكم عبر موقع muhtwa.com، بالرغم من آلة العود تعد واحدة من أقدم أنواع الآلات الموسيقية التي ظهرت وتواجدت في العالم، إلا أن الكثير منا مازال مهتم بها في الوقت الحالي .

المقصود بآلة العود

بالرغم من أن آلة العود تعتبر واحدة من أقدم الآلات الموسيقية التي ظهرت في العالم كما أشرنا سابقا، إلا أن الكثير منا لا يعرف المقصود بها.

ولذلك، حرصنا في الفقرة التالية على توضيح المقصود بآلة العود، وتعنى آلة وترية كُمَّثرية الشكل تحوي على 12 أو 14 وتراً مجمعة في 6 أو 7 مسارات، يغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين ونصف الأوكتاف.

وتتمكن آلة العود من إنتاج العديد من أنواع الموسيقى المختلفة على عكس بعض الآلات الأخرى مثل الموسيقى العربية والفارسية واليونانية والتركية والأرمنية والشمال إفريقية والشعبية والأسبانية الأندلسية والصومالية وموسيقى الشرق الأوسط والموسيقى الأذربيجانية.

أنواع آلة العود

يبحث الكثير من مختلف أنحاء الوطن العربي عن أنواع آلة العود من أجل إيجاد أسهل نوع يمكن التعامل معه في العزف، وإنتاج موسيقى راقية وجميلة تتمكن من الوصول إلى مشاعر وعواطف وأحاسيس الأشخاص.

وآلة العود المعروفة تتضمن نوعين رئيسين فقط، سوف نقوم بعرض تلك النوعين في السطور التالية، مع توضيح بعض المعلومات المتعلقة بكل نوع من هذه الأنواع:

شاهد أيضا:
  • العود التركي: وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى دولة تركيا التي قامت بصناعته فيها بمكونات تركية خالصة، وخاصة مدينة اسطنبول التي يذهب إليها ملايين الأشخاص من أجل شراء عود تركي أصلي من هناك، ويتميز هذا النوع بأنه مصنوع من الخشب الخفيف الذي يعطى موسيقى هادئة وجميلة ورقيقة.
  • العود العربي: وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الدول العربية التي تقوم بتصنيعه، وتقوم بإصداره إلى الدول الأخرى التي تريد أن تحصل عليه، ويتم تصنيعه في أكثر من دولة عربية، من بينهم مصر وسوريا.
  • ويتميز هذا النوع بالحجم الكبير والثقل، ولذلك، فإنه يتمكن من أن يعطى موسيقى أكثر قوة وجودة من العود التركي، فضلا عن إستخدام خشب أكثر ثقل وخشونة من الخشب المستخدم في العود التركي.

مكونات آلة العود

يتضمن العود عدد ثماني مكونات كاملة، تتكامل فيما بينهم ليعطى أفضل أنواع الموسيقى في النهاية، إليكم تلك المكونات، وسوف نوضح لكم وظيفة كل جزء من تلك الأجزاء في تلك الفقرة:

  1. صندوق خشبي: وهو عبارة عن الهيكل الخارجي الخاص بالعود، ويختلف الخشب المستخدم في عود عن غيره، فقد يتم إستخدام خشب خفيف في بعضا منهم، بينما يتم إستخدام خشب ثقيل في البعض الآخر، وظيفته الأساسية يميز كل عود عن غيره.
  2. الوجه: وهي عبارة عن قطعة تتكون من عدد من الفتحات، تساعد تلك الفتحات في إنتاج صوت قوي وجميل، وقد يحمل الفتحات اسم عازف العود أو الشخص الذي قام بإنتاجه، وتسقى هذه الفتحات بواسطة الفتحات الشمسية أو القمرية.
  3. الفرس: وتعد هذا الجزء من أهم الأجزاء التي يتكون منها العود، وتتركز وظيفته الأساسية في الربط بين مختلف الأوتار مع بعضها البعض.
  4. الرقبة: وهي عبارة عن الجزء الذي تتواجد عليه الأوتار، وتساعد الشخص في إصدار لحن جميل ورقيق.
  5. العضمة: ويتواجد هذا الجزء في رأس الرقبة من جهة المفاتيح، ويستخدم في وضع الأوتار عليه ورفعها عن الرقبة.
  6. المفاتيح: ويستخدم هذا الجزء في شد أوتار، ويبلغ عددها في كل عود 12 مفتاح كامل.
  7. الأوتار: وهي التي تعطى اللحن المطلوب في النهاية، ويقوم الشخص بالعزف عليها، ويبلغ عددها ثلاثة أوتار، وقد تصل إلى ستة أوتار كاملة في بعض الأنواع.
  8. الريشة: يتم إستخدام تلك القطعة في العزف على الأوتار، ويفضل معظم العازفين أن تكون مصنوعة من العاج لأنه يعطى موسيقى قوية وتتمتع بجودة عالية.

أسماء العود الموسيقى

توجد بعض أسماء العود الموسيقى مثل:

شاهد أيضا:
  • العود المصري.
  • العود التركي.
  • العود العربي.

العزف على آلة العود

يتطلب العزف على آلة العود وجود بعض الشروط التي لا تحتاج إلى مجهود كبير مثل أي آلة موسيقية أخرى، وسوف نقوم بتوضيح خطوات العزف على آلة العود في الفقرات القادمة.

خطوات العزف على آلة العود للمبتدئين

إليكم خطوات العزف على آلة العود للمبتدئين:

لابد على الشخص أن يمتلك آلة عود خاصة به.

  1. يجب على الشخص تلقى بعض الدروس على يد كبار الأساتذة من أجل تعلم أصول العزف على العود أو يمكنه مشاهدة بعض الفيديوهات التي تتواجد على مواقع التواصل الإجتماعي.
  2. قراءة كافة الكتب التي تتحدث عن آلة العود.
  3. ضرورة إلمام الشخص بالموسيقى، وأن يمتلك ذوق عالي ورفيع.
  4. أن يكون لديه رغبة كبيرة في أن يصل إلى أعلى المستويات في العزف على العود.
  5. التعرف على تاريخ إنشاء آلة العود.
  6. إستخدام نوع العود الأسهل بالنسبة له في البداية.

مقاسات آلة العود

تعتبر آلة العود من الآلات الكبيرة والثقيلة في الحجم إلى حد ما، فيبلغ طول الآلة الواحدة 67 سم، بينما يبلغ عرضه حوالي 36 سم، ويبلغ طول الذراع الواحد فيه 19 سم، والمفاتيح 4 سم.

صانعي آلة العود

قام عدد من العازفين بالمساهمة بشكل مباشر في صناعة آلة العود مثل:

  • طلال مداح.
  • عبادي جوهر.
  • رياض السنباطي.
  • محمد عبد الوهاب.
  • محمد القصبي.
  • فريد الأطرش.

أفضل أنواع خشب آلة العود

يتم إستخدام عدد من أنواع الخشب المشهورة في صناعة آلة العود، نترككم مع أفضل أنواع خشب آلة العود:

  1. السيسم.
  2. الليمون.
  3. الزان.
  4. الجوز.

نصائح عند شراء آلة العود

يجب على العازف مراعاة بعض النصائح عند شراء آلة العود، من بينهم:

  • مراعاة أن يكون الخشب المستخدم في صناعته قوي ومتين.
  • يجب فحص الشخب جيدا قبل الشراء للتأكد من أنه لا يحتوي على كسور أو شقوق.
  • إختيار الحجم المناسب لآلة العود بالنسبة لحجم الشخص نفسه.
  • التأكد من تناسق المسافات بين الأوتار والفتحات.
  • لابد على العازف من إجراء تجربة بسيطة على العود قبل شراؤه عن طريق عزف مقطوعة موسيقية عليه.

يمكنكم الإستفسار عن بعض المعلومات التي تتعلق بأي آلة موسيقية أخرى من خلال ترك تعليق اسفل الشاشة، ونذكركم، بأننا جاهزون للرد على جميع التعليقات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *