التخطي إلى المحتوى

أقصر سورة في القرآن الكريم أحد المعلومات الرائجة وسط المسلمين جميعاً والتي نتعلمها منذ الصغر في مادة الديانة الإسلامية في المدارس هذا بالإضافة إلى المعلومات الأولى التي تكون من البيت سواء من الأب أو الأم، وأقصر سورة في القرآن تكون أحد أول المعلومات التي يتم تعريفها إلى الأطفال لأنها من المعلومات الدينية البسيطة التي تخص الشريعة الأولى للمسلمين وهو القرآن الكريم، والتي يكون سهل على الطفل فهمها وحفظها.

سورة الكوثر

اسم أصغر سورة في القرآن الكريم

قد يكون اسم أصغر سورة في القرآن الكريم معروف لدينا جميعاً وهي سورة الكوثر إلا أنه بما أن شبكة الإنترنت العنكبوتية أصبحت واحدة من أهم وسائل التعليم في السنين الأخيرة بِصفة خاصة في العام الحالي الذي أعتمد فيه المعظم في العالم أجمع وليس في الدول العربية فقط على التعليم الاون لاين من على الانترنت دون الذهاب إلى المدارس والجامعات بعد تفشي فيروس كورونا المستجد؛ كان يجب أن يقدم موقعنا مثل هذه المعلومات الهامة عن ديينا الإسلامي إلى الأطفال المسلمين بما يتيح لهم التعرف على القرآن الكريم جيداً.

سورة الكوثر

أصغر سورة وعدد آياتها

معروف أن طول السورة في القرآن الكريم أو قصرها يتحدد وفقاً لِعدد الآيات المتواجد بها لذلك كان من الطبيعي أن تكون سورة الكوثر هي أصغر سورة متواجدة في المصحف الشريف كاملاً من ضمن 114 سورة لأن سورة الكوثر تحتوي على ثلاثة آيات فقط، وعلى الرغم من أنه يوجد سور أخرى تحتوي على ثلاثة آيات فقط وهي سورتي العصر والنصر إلا أن سورة الكوثر هي الأقصر في القرآن من حيث عدد الكلمات المتواجدة فيها بِواقع عشر كلمات فقط لذلك تُعد سورة الكوثر من السور القرآنية السهلة الفهم والحفظ.

معلومات عن أصغر سورة في القرآن

معروف أن المصحف الشريف يحتوي على 114 سورة تبدأ بٍسورة الفاتحة وهي أول سور القرآن بينما سورة الناس هي السورة رقم 114 في هذا الكتاب العظيم أي أنها السورة الأخيرة أما عن المعلومات عن أصغر سورة في القرآن الكريم فإن ترتيب هذه السورة في المصحف رقم 108 حيث تقع في الجزء الثلاثين وتُعد من سور الفصل القصار بل أنها الأقصر حيث تحتوي هذه السورة على 10 كلمات فقط موزعة على الثلاثة آيات بها و30 حرف هجائي.

وتُعد سورة الكوثر من السور المكية وفقاً لِقول جمهور الفقهاء بينما الرأي الآخر يقول أنها مدنية ويوافق على هذا الرأي مجموعة كبيرة من العلمات المعاصرين، وأحد المعلومات الهامة عن هذه السورة هي أنها السور الخامسة عشر من حيث ترتيب السور التي نزلت على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما كان يُنزل عليه الوحي، ونزلت هذه السورة عقب سورة العاديات بينما كانت سورة التكاثر هي السورة التي لحقت بِسورة الكوثر.

سورة الكوثر

سبب نزول أصغر سورة في القرآن

توجد أكثر من رواية تخص سبب نزول أصغر سورة في القرآن الكريم، ولكن معظم العلماء يأخذون بِرواية “عبدالله بن العباس” -رضي الله عنه-، والذي قال فيها أن سورة الكوثر قد نزلت في “العاص بن وائل” بعدما لقب الرسول -صلوات الله عليه وتسليمه- بالأبتر، وكان ذلك عندما كان النبي محمد قد صلى واستعد للرحيل من المسجد بينما العاص بن وائل كان داخلاً إليه فالتقيا عند باب المسجد المعروف باسم “باب بني سهم” وتحدثا ثم أنصرف كلِِ منهم في طريقه.

وعندما دخل العاص بن وائل وجد قوم من قريش جالسين في المسجد وسألوه إلى مَن كان يتحدث لِيرد عليهم أنه كان يتحدث إلى الأبتر مشيراً إلى الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام-، والمقصود هنا من كلمة الأبتر هو الذي لا أولاد له، وأطلق العاص بن وائل هذا اللقب على أشرف الخلق وقتها لأن ولده عبدالله الذي كان من السيدة خديجة -رضي الله عنها- كان قد توفى من وقت قصير، ووقتها نزل الله -سبحانه وتعالى- سورة الكوثرة من فوق سبع سموات متحدثاً إلى الرسول الكريم بأن الأبتر هو العاص بن وائل وليس رسول الله.

سبب تسمية سورة الكوثر بهذا الاسم

من عظمة القرآن الكريم أنه لا يوجد فيه شيء دون سبب حتى أسماء السور لذلك نجد سبب تسمية سورة الكوثر بهذا الاسم معروفة، والتي أخبرنا عنها الرسول الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في أحد الأحاديث الشريفة، والتي وضحت أن الكوثر هو اسم نهر متواجد في الجنة قد خصصه رب العزة -تجلى في علاه- لِرسوله الكريم، وقد سميت السورة على اسم هذا النهر، واسم الكوثر يعني الكثير من الخير والنعم والعطايا كالتالي أنعم بها الرحمن على رسوله الكريم وأمته من بعده، ونص الحديث هو:

روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان جالسًا ذات يوم في صحابته، فغفا إغفاءةً ثم تبسم وقال لهم: “أَتَدْرون ما الكوثرُ؟ فقلنا: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: فإنه نهرٌ وعَدنِيه ربي عزَّ وجَلَّ، عليه خيرٌ كثيرٌ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ، آنيتُه عدد النجومِ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم، فأقولُ: ربِّ، إنه مِن أمتي، فيقول: ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك”.

فضل قراءة سورة الكوثر

على الرغم من أن سورة الكوثر هي السور الأقصر في القرآن الكريم لإحتوائها على عشرة كلمات فقط موزعة على ثلاثة آيات إلا أن هذه السورة تتمتع بِفضل عظيم، وكل من يقرأها ينال هذا الفضل الذي ورد منه في بعض الأحاديث التي روت عن الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- وأصحابه -رضوان الله عليهم أجمعين- والبعض الآخر قد اتفق عليه العلماء، وحاء فضل قراءة سورة الكوثر كالتالي:

  • هي بشارة خير لمن يقرأها دائماً لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد تبسم عندما نزلت عليه هذه السورة مثلما جاء في الحديث الشريف:

ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: «قَالَ: بَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ بَيْنَ أَظْهُرِنَا إِذْ أَغْفَى إِغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُتَبَسِّمًا، فَقُلْنَا: مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةٌ فَقَرَأَ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ. إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ»، ثُمَّ قَالَ: أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَرُ؟ فَقُلْنَا اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ، عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ، هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ، فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ، فَأَقُولُ: رَبِّ، إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ: مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ».

  • يقول الإمام ابن سيرين أن قراءة سورة الكوثر في الفروض والنوافل تجعل صاحبها يُسقى يوم القيام من نهر الكوثر، وهي الشربة التي لا يظمأ ولا يشقى بعدها أبداً.
  • يُقال أن الإكثار من قراءتها يجعل قارئها يُسقى من كل أنهار الجنة في الآخرة.
  • قراءة سورة الكوثر تعطي صاحبها عشرة حسنات عن كل فرد ينحر أضحية في يوم النحر.
  • تفسير رؤية قراءة سورة الكوثر في المنام تبشر بِالحصول على الكثير من الخير سواء كان في دنياه أو في آخرته.
  • البعض يقول بأن قراءة سورة الكوثر قبل النوم 1000 مرة يجعل الشخص يرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام؛ وهذا الرأي غير معروف صحته من خطأه.

الإعجاز في  سورة الكوثر

عندما نزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم وجعله الكتاب الخاتم لِكل الكتب السماوية وجعله هو الكتاب الخاص بِالدين الإسلامي وهو آخر الأديان في الأرض؛ جعل الخالق هذا الكتاب العظيم متميزاً عما قبله من الكتب السماوية الأخرى بأنه جعله للتحدي والإعجاز.

بالإضافة إلى أن ألفاظه جاءت للتعبد وهو ما لم يحدث في أي كتاب يخص ديانة من الديانات السابقة، وأحد الإعجازات المتواجدة في القرآن متمثل في سورة الكوثر والتي تحدث عنها الكثير من المفسرين وعلماء الدين، والإعجاز في سورة الكوثر ممثل في رقم 10 الذي يُعد بِمثابة الرقم الذي يقوم عليه محتوى هذه السورة كما سوف نوضح فيما يلي:

  1. عدد كلمات  سورة الكوثر هو 10 كلمات.
  2. عدد الحروف الهجائية في السورة 30 حرف مقسم على ثلاثة آيات بِواقع 10 حروف هجائية في كل آية.
  3. حرف الألف هو أكثر الحروف المتكررة في سورة الكوثر، وقد تكرر هذا الحرف 10 مرات.
  4. الحروف التي ظهرت مرة واحدة فقط في هذه السور عددها 10 حروف.
  5. جاءت الحروف المقطعة في سورة الكوثر 10 مرات.
  6. الآيات الثلاثة في هذه السورة ختمت بِحرف الراء، وهو الحرف رقم 10 في ترتيب حروف الهجاء العربي.

فسر المفرسين والعلماء حقيقة ارتباط رقم عشرة بِسورة الكوثر هو أن ثاني آيات هذه السورة (..فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وعلى الرغم من عدم توضيح يوم النحر هنا في هذه السورة إلا أنه معروف بأن يوم النحر يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يوافق يوم العاشر من شهر ذي الحجة آخر شهور العام الهجري.

سورة الكوثر مكتوبة ومسموعة كاملة

تحدثنا طوال الفقرات السابقة عن سورة الكوثر وكونها أقصر السور القرآنية على الإطلاق وعن عدد آياتها وباقي المعلومات التي قمنا بِعرضها، وفي هذه الفقرة سوف نعرض سورة الكوثر مكتوبة ومسموعة كاملة حتى يتسنى للأطفال الاستماع إليها جيداً مما يسهل عليهم حفظها وقراءتها بعد ذلك.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ. إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ).

تفسير سورة الكوثر كاملة

يسهل على الإنسان فهم الشيء الذي يقرأه إن فهمه جيداً لذلك سوف نقوم في هذه الفقرة بِتفسير سورة الكوثر كاملة وفقاً للتفسير الصحيح لكل آية منها كما يلي:

  1. إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ: المقصود هنا أن الله -سبحانه وتعالى- قد أنعم على رسوله بِالكثير من النعم والخيرات كما جاء في قوله تعالى (وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا)، ومن هذه النعم نهر الكوثر الذي أخبرنا عنه رسول الله الذي يصب في حوضه الذي سوف يسقي منه أمته يوم القيامة.
  2. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ: يأمر الخالق -سبحانه وتعالى- رسوله في هذه الآية بالجمع بين العبادة الدينية والعبادة الدنيوية، وهي الصلاة المعروفة وهي العبادة المفروضة على الجميع في الديانة الإسلامية والنحر المتمثل في تقديم الذبائح والقرابين إلى الرحمن من المال الخاص من الإنسان وهي من العبادات المعظمة عن الخالق.
  3. إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ: يرد الله -سبحانه تجلى في علاه- في هذه الآية على الذي بغض رسول الله ووصفه بالأبتر بأنه هو الأبتر أي الذي أنقطع نسله، واتجه المفسرون إلى أن المقصود بالأبتر هنا الذي لا خير ولا بركة فيه لأن العاص بن وائل كان له أولاد من بعده، وأيضاً المقصود بالأبتر مَن لم يتبع هدى الرسول ورسالته بحيث لا يكون فيه خير ولا بركة سواء في الدنيا أو في الآخرة.

أصغر آية في القرآن الكريم

على الرغم من أننا نتحدث في هذا التقرير عن أصغر سورة في القرآن الكريم إلا أنه نتيجة لأن البعض يخلط بين أصغر السور والآيات في التنزيل الحكيم كان يجب أن نوضح أن أصغر السور هي سورة الكوثر بينما أصغر آية في القرآن الكريم هي في الحقيقة ثلاثة آيات وليست آية واحدة فقط لأن هذه الآيات قد تساوت في الحروف حيث تكون من حرفين فقط، وجاءت هذه الآيات كالتالي:

  • ﴿ حم ﴾.
  • ﴿ طه ﴾.
  • ﴿ يس ﴾.

أصغر سور القرآن الكريم

أشرنا في أولى الفقرات في هذا التقرير إلى أن سورة الكوثر هي أصغر السور في القرآن الكريم وأقصرها من حيث عدد الكلمات المتواجدة فيها وليست الآيات لأن كل من سورة النصر والعصر مكونة أيضاً من ثلاثة آيات فقط، وهذا ينقلنا إلى أهمية التعرف على أصغر سور القرآن الكريم والمتواجدة جميعاً في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف والتي تدخل ضمن سور الفصل القصار، وترتيب هذه السور من حيث الأقصر كالتالي:

  1. سورة الكوثر.
  2. سورة العصر.
  3. سورة النصر.
  4. سورة الإخلاص.
  5. سور قريش.
  6. سورة المسد.
  7. سورة الفيل.
  8. سورة القدر.
  9. سورة الناس.
  10. سورة الكافرون.

سورة الكوثر

نرجو أن نكون قد قدمنا كامل المعلومات التي تخص أقصر سورة في القرآن الكريم بما يتيح للجميع التعرف عليها بالتفصيل وتعليم الاطفال جيداً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *