افضل أقوال وحكم عن محاسبة النفس

أ / نورهان مرسي

النفس الصالحة هي التي دائما ما تسأل نفسها هل الطريق الذي أسير فيه هو الصحيح وهل أنا ظالم لنفسي أم مؤمن فالنفس شريفه جدا لدرجه أن أقسم بها الله سبحانه وتعالي، هناك ثلاثة دعائم للسير علي طريق الله الأولي منها تتلخص في رؤيه الله تعالي في كل شيء والثانية هي محاسبه النفس عندما تفكر هل قضيت حياتك علي مراد الله أم لا ؟ والأخيرة هي التزود بالميعاد وهو انتظار لقاء الله ودوام تذكره

آيات عن محاسبة النفس

(لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ*وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ). (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى*فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى).

حكم عن محاسبة النفس

  • فكر في كلّ يوم أنّه ليس لك سوى يومك الذي أنت فيه فلن تخطئ أبداً
  •  لا أتذكر أنّ الشياطين أطغوني في أمر واحد مرتين.

أقوال الصحابة عن محاسبة النفس

  • قال الحسن: لا تلقي المؤمن إلّا بحساب نفسه: ماذا أردت تعملين؟ وماذا أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه
  •  قال قتادة في قوله تعالى: وكان أمره فرطاً، أضاع نفسه وغبن، مع ذلك تراه حافظاً لماله، مضيعاً لدينه.

أقوال الصالحين عن محاسبة النفس

يجلس الإنسان مع نفسه فيبدأ بمحاسبتها علي الأخطاء التي ارتكبتها وفي الحقيقة لم يرتكب الإنسان الأخطاء بحق الأخرين بقدر التي يرتكبها بحق نفسه ،والوقوف مع النفس ومحاسبتها يطلق عليه أسم الضمير فعندما يرتكب أي خطأ يظل الضمير يؤنب الإنسان علي ارتكابه لتلك الأفعال

ولا يهدأ إلا عندما يقوم بإصلاحها أو التوبة عنها ،لمحاسبة النفس الكثير من الفوائد التي سوف يدركها الإنسان بمرور الوقت كالاطلاع علي عيوبه ومحاولة تجنبها وإصلاحها ،التقرب من الله وذلك عن طريق الاعتراف بالأخطاء والتوبة الي الله بالإضافة إلي الندم علي الذنوب والمعاصي إلي جانب مقت النفس والتخلص من الكبر والتعالي والشعور بضعف النفس أمام قدرة الله وعظمته .

دوام محاسبة النفس يسهل علي الإنسان الاعتراف بأخطائه وبكل سهولة وذلك لأنه يعمل علي تنقيه النفس وصفاءها وتأقلمها علي مراجعة أخطاءها ،كما أنها تعمل علي تربية النفس وتنمية شعورها بالمسئولية واتجاهها لتحليل الأمور والتصرفات بميزان الشرع ،الاعتراف بكرم الله سبحانه وتعالي وعفوه ورحمته بعباده فهو ترك لهم فرصه الاعتراف بأخطائهم والتوبة عنها قبل المحاسبة فهو رحيم بعباده ورؤوف بهم .

  • كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله: (حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة، عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة .
  • قال الحسن: لا تلقي المؤمن إلا بحساب نفسه: ماذا أردت تعملين؟ وماذا أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه .
  • قال قتادة في قوله تعالى: (وكان أمره فرطاً) [الكهف:28] أضاع نفسه وغبن، مع ذلك تراه حافظاً لماله، مضيعاً لدينه .
  • قال الحسن: إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة همته .
  • وقال ميمون بن مهران : لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه، ولهذا قيل: النفس كالشريك الخوان، إن لم تحاسبه ذهب بمالك
  • ذكر الإمام أحمد عن وهب قال: مكتوب في حكمة آل داود: حق على العاقل أل يغفل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يخلوا فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجعل، فإن في هذه الساعة عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب .
  • كان الأحنف بن قيس يجئ إلى المصباح، فيضع إصبعه فيه ثم يقول: حس يا حنيف، ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟ ما حملك على ما صنعت يوم كذا ؟
  • قال الحسن: المؤمن قوام على نفسه، يحاسب نفسه لله، وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة. إن المؤمن يفاجئه الشيء ويعجبه فيقول: والله إني لأشتهيك، وإنك لمن حاجتي، ولكن والله ما من صلة إليك، هيهات هيهات، حيل بيني وبينك.
  • ويفرط منه الشيء فيرجع إلى نفسه فيقول: ما أردت إلى هذا؟ مالي ولهذا؟ والله لا أعود إلى هذا أبداً. إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن، وحال بينهم وبين هلكتهم. إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته، لا يأمن شيئاً حتى يلقى الله، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه وفي بصره، وفي لسانه وفي جوارحه، مأخوذ عليه في ذلك كله .

تعرف علي: تفسير رؤية الرشوة في المنام تدل على الأمور المحرمة

شعر عن محاسبة النفس

  • النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها
    لا دارٌ للمرء ِ بعد الموت *** يسكُنها إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
    فإن بناها بخير طاب مسكنُه *** وإن بناها بشر خاب بانيها
    أموالنا لذوي الميراث نجمعُها *** ودورنا لخراب الدهر نبنيها
    أين الملوك التي كانت مسلطنة ً *** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
    فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت *** أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها
    لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيها *** فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها
    لكل نفس وان كانت على وجلٍ *** من المَنِيَّة ِ آمالٌ تقويها .

شاهد أيضا: دعاء غفران الذنوب والكبائر مكتوب (ادعية المغفرة من المعاصي)

صور عن محاسبة النفس

أقوال عن محاسبة النفس

أقوال عن محاسبة النفس

أقوال عن محاسبة النفس

أقوال عن محاسبة النفس

أقوال عن محاسبة النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *