التخطي إلى المحتوى

ما هي أنواع الإعلام، الكثير منا لا يعرف ما المقصود بالاعلام، ويعرب على أنه وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات.

إلا أن الإعلام في مفهومه الجديد لا يقتصر نهائيا على نقل ووصف كافة الأحداث والأخبار فقط، بل أصبح يشمل العديد من موضوعات التسليه والترفيه، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك هو انتشار الثورة التكنولوجية بمفهومها الجديد.

مفهوم الإعلام

يعد الإعلام واحدا من أهم المصادر الرئيسية التي تحصل من خلالها على العديد من المعلومات، ونتمكن من الإطلاع على كافة الأخبار التي تحدث في كافة أنحاء العالم دون بذل مجهود كبير.

ولكن بالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير منا مفهوم الإعلام الصحيح، ويرى البعض أنه يمكننا من الحصول على الأخبار فقط، بينما يرى البعض الآخر بأنه وسيلة للتسلية والترفيه.

ولكن في الحقيقة يعرف الإعلام على أنه العملية التي يتم من خلالها نشر الأخبار والحقائق والقضايا المختلفة، وتعتمد في الأساس على إقناع الجمهور برأي معين والحصول على تأييد كبير منهم.

تاريخ نشأة الإعلام في مصر

تعتبر مصر من أوائل الدول التي عرفت الإعلام بمفهومها الحديث، ومنذ ظهوره للمرة الأولى في العالم، وساهمت بشكل مباشر في تطور وسائل الإعلام المختلفة، والعمل على نشر كافة الأحداث التي يمر بها العالم بأكمله.

وتمكنت مصر من التعرف على الإعلام للمرة الأولى في تاريخها أثناء قدوم الحملة الفرنسية إلى مصر، والتي كانت تخطط لتكون مستعمرة فرنسية داخل الأراضي المصرية، حيث قام نابليون بعمل بعض المنشورات وتوزيعها في الشوارع من أجل إقناع الناس بالاستسلام للحملة.

فضلا عن حرص نابليون في ذلك الوقت على إحضار مطبعتين معه ضمن معدات الحملة، واحدة تطبع الأوامر باللغة الفرنسية لينشرها بين جنوده ورجاله، والأخرى تقوم بطبع المنشورات باللغة العربية حتى يتم توزيعها في الشوارع، ومن هنا ظهر تاريخ نشأة الإعلام في مصر.

أنواع الإعلام

يخلط الكثير منا بين أنواع الإعلام في الوقت الحالي، بالرغم من أن كل وسيلة إعلامية تختص في بعض المجالات، وتتميز ببعض المميزات الغير متواجدة في الوسيلة الأخرى.

وظهر للإعلام عدة أنواع مختلفة مع التطور الذي ظهر عليه في معظم دول العالم، ولكنه في النهاية أخذ شكل ثلاثة أنواع رئيسية، هم:

  • وسائل إعلام مطبوعة.
  • وسائل إعلام غير مطبوعة.
  • الإنترنت.

وسوف نوضح المقصود بكل وسيلة منهم حدة في الفقرات القادمة.

أنواع وسائل الإعلام المطبوعة

يعتمد هذا النوع على إصدار الأخبار والحقائق بطريقة مطبوعة من أجل عرضها على الجمهور الذي يقوم بقراءتها بعد ذلك، وتنقسم أنواع أشكال تلك الوسيلة إلى:

  1. الصحف والجرائد: تعد واحدة من أقدم أنواع وسائل الإعلام على الإطلاق، وتعتمد على نشر جميع الأخبار التي حدثت في يوم معين على نشرها في اليوم الثاني على التوالي، وتتميز برخص ثمنها، فضلا عن إصدارها بصورة دورية مستمرة سواء يومية أو أسبوعية أو شهرية.
  2. المجلات: ظهرت كنوع حديث من الصحف والجرائد، وتتميز بأنها تختص في بعض أنواع الأخبار فقط مثل التسلية أو الرياضة أو غيرها، ولكن يتم نشرها بشكل دوري إما أسبوع أو شهر أو كل ستة أشهر أو كل عام.

أنواع وسائل الاعلام الغير مطبوعة

ظهر نوع جديد من وسائل الإعلام وهي الوسائل الغير مطبوعة، والتي تتكون من نوعين رئيسين، هما:

  • الراديو: والذي ظهر كبديل للصحف، ولكنه في نفس الوقت لم يقضي عليها، ويعتمد في الأساس على نقل كافة الأخبار والأحداث عن طريق الصوت، ويمكن للجمهور سمعاها فقط، ولا يحتاج إلى مجهود كبير مثل الجرائد التي تحتاج إلى قراءة وشراء.
  • التلفزيون: جمع بين مزايا الراديو والصحف، حيث أنه يمكن من خلاله مشاهدة كافة الأحداث، فضلا عن قراءتها وسماعها، بالإضافة إلى إمكانية عرض العديد من الإعلانات عليها مما يمكنها من الوصول إلى أكبر قدر من الجماهير.

وسائل الإعلام في الإنترنت

استمرت وسائل الإعلام المختلفة في التطور حتى ظهور الإنترنت الذي جمع بين مزايا جميع الوسائل السابقة من حيث الإستماع والمشاهدة والقراءة، بالإضافة إلى تمتعه ببعض المزايا الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  1. يتيح للجميع التعبير عن رأيه بحرية تامة دون وجود أي قيود تمنعه من ذلك مثل باقي الوسائل الأخرى.
  2. يمكن الفرد من القراءة عن موضوع واحد فقط في العديد من المواقع المختلفة ومن وجهة نظر مختلفة.
  3. يتمتع بقدر كبير من المعلومات التي تساعد الجمهور في الحصول على أية معلومة في جميع الأوقات.
  4. رخيصة الثمن مقارنة بالوسائل الأخرى التي قمنا بعرضها في السطور السابقة.
  5. ساهم بشكل كبير في جعل العالم كتلة واحدة عن طريق نقل كافة الأخبار في نفس الدقيقة.

وظائف الإعلام

للإعلام وظائف محددة يسعى دائما من أجل تحقيقها، تتمثل في:

  • نقل الأحداث التي يمر بها العالم.
  • يمكن للشخص التعلم من خلالها.
  • تساهم في التعبير عن الرأي.
  • تمكن الجميع من عرض منتجاتهم في شكل إعلانات يتم عرضها على وسائل الإعلام المختلفة.
  • تقدم خدمات مختلفة للجمهور مثل الترفيه والتسليه والطب.

أنواع أخرى من الإعلام

ظهرت بعض الأنواع الجديدة من الإعلام على شبكة الإنترنت مثل:

  1. المواقع الإلكترونية.
  2. الراديو الإلكتروني.

مزايا الإعلام

للإعلام العديد من المزايا، نترككم مع بعضا منهم:

  • يجعل الفرد على دراية كاملة بكافة الأحداث التي تحدث في جميع أنحاء العالم.
  • يجعل العالم كتلة واحدة عن طريق نقل الأخبار التي تحدث في دولة ما إلى باقي الدول الأخرى.
  • تساهم بشكل أساسي في تعلم الفرد عن طريق تلقى العديد من المعلومات.

عيوب الإعلام

توجد بعض العيوب الخاصة بوسائل الاعلام المختلفة مثل:

  • كثرة الشائعات التي تنتشر على مختلف وسائل الإعلام.
  • الترويج لفعل بعض الجرائم التي يتم عرضها.
  • وجود بعض المحتويات الإعلامية التي لا يجب عرضها على الشاشات العربية لأنها تتنافى مع تقاليد المجتمع الشرقي.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *