التخطي إلى المحتوى

أشهر أنواع الآلات الموسيقية، تعد الآلات الموسيقية واحدة من أشهر أنواع التسلية التي اتجه إليها معظم الناس خلال السنوات القليلة الماضية،بالرغم من الآلات الموسيقية تعد واحدة من أشهر الأنواع التي استخدمت في إنتاج موسيقى جميلة ورقيقة وراقية، إلا أن الكثير منا لا يعرف المقصود بالآلة الموسيقية..

المقصود بالآلة الموسيقية

تعرف الآلة الموسيقية على أنها أية أداة تم تصنيعها أو تعديلها لغرض صنع الموسيقى، وحيث المبدأ، فإنها تعتبر آلة تصدر صوت معين يمكن التحكم فيه بسهولة شديدة.

تاريخ إنشاء الآلات الموسيقية

مرت معظم الآلات الموسيقية بالعديد من المراحل المختلفة حتى ظهرت لنا في الوقت الحالي بأشكالها الجديدة، وبدأ تاريخ إنشاء الآلات الموسيقية للمرة الأولى منذ قديم الزمن، حيث تمكن الإنسان من استخدام بعض الأدوات المتواجدة في الطبيعة مثل الأظافر التي كانت تصدر أصوات مختلفة.

وتطورت الآلات الموسيقية التي ظهرت في قديم الزمن، وأصبح الإنسان يعتمد في صناعتها أيضا على جذع الأشجار التي كانت تصدر أصواتا رائعة.

ولكن في نفس الوقت لا يوجد تاريخ ثابت بالنسبة لإنشاء أول آلة موسيقية في العالم، ولكن وجدت بعض النقوشات على جدران المعابد وغيرها التي تؤكد على استخدام الحضارات القديمة للموسيقى بشكل عام في مدح الألهة.

وبالرغم من مرور العديد من السنوات على تلك الآلات، وظهور آلالات حديثة وجديدة، إلا أن هذه الآلات مازالت تستخدم عند بعض الأشخاص الذين يسكنون حول البحار والأنهار والمحيطات، بالإضافة إلى الشعوب التي مازالت تحافظ على العادات والتقاليد القديمة.

شاهد أيضا:

تطور الآلات الموسيقية

مرت الآلات الموسيقية بالعديد من المراحل المختلفة حتي ظهرت لنا بشكلها الحالي، وبدأت عن طريق إستخدام الإنسان للآلات الوترية القديمة عن طريق الاستعانة ببعض الأدوات البسيطة التي تتواجد في الطبيعة مثل الأسنان أو العظام الذي ساهم بشكل أساسي في صناعة أول آلة موسيقية في التاريخ.

ولكن لم يكتفى أي موسيقى بالآلات الموسيقية الوترية، بل قاموا بإضافة العديد من الأنواع إليها من أجل الحصول على الصوت المراد إنتاجه بسهولة دون بذل مجهود حتى ظهر لنا الآلات الإيقاعية ثم آلات النفخ الهوائية، وبعد ذلك آلات المفاتيح.

أشهر أنواع الآلات الموسيقية

مرت الآلات الموسيقية بالعديد من المراحل التي ساهمت في تطورها بشكل ملحوظ، ولم تكتفى كل دولة بآلة واحدة فقط، بل أضافت إليها بعض الآلات الأخرى التي تساعدها في إصدار أصوات معينة، ولكن تكن متواجدة في الآلات القديمة.

ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية خاصة بالآلات الموسيقية حسب التقسيم الحالي الذي تم عمله بواسطة بعض العلماء، هم:

  • الآلات الإيقاعية.
  • آلات النفخ الهوائية.
  • الآلات الوترية.
  • الآت المفاتيح.

وسوف نقوم بشرح استخدام كل نوع من هذه الأنواع بالتفصيل في الفقرات القادمة.

أنواع الآلات الموسيقية الإيقاعية

تعد من أقدم أنواع الآلات التي عرفها العالم بأكمله، وتتم عن طريق الضرب والدق على تلك الآلات من أجل إصدار الصوت المراد انتاجه من قبل الموسيقى.

وينقسم هذا النوع إلى ثلاثة مجموعات رئيسية، إليكم تلك المجموعات:

  1.  التمباني: عبارة عن طبول تصدر نغما جميل ورقي.
  2. آلات إيقاعية لا تصدر أنغاما: ويحتوي هذا النوع على كلا من الطبلة الكبيرة الكبيرة والطبلة الجانبية والرق والكاسات النحاسية والجونج والمثلث والكاستانيت، بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى.
  3. آلات تصدر أنغاما: وتتمثل في الزايلوفون، والمعروف باسم الاكسيلوفون خطأ المعدني والخشبي والأجراس الأنبوبية.

أنواع الآلات الموسيقية الوترية

يعتمد هذا النوع على العزف على الأوتار المختلفة المتواجدة داخل الآلات الموسيقية من أجل إصدار الأصوات.

ويشمل هذا النوع من الآلات على ثلاثة أنواع رئيسية، وبالرغم من وجود تشابه كبير بينهم، إلا أن كل نوع منهم له حجم مختلف عن الآخر، نترككم مع تلك الأنواع:

  • الكمان: ظهر للمرة الأولى في العالم في القرن السابع عشر، يحتوي على أكثر من تسعة وسبعين قطعة كاملة تشترك جميعا في تكوينه.
  • الفيولا: تشبه آلة الكمان إلى حد كبير، ولكن في نفس الوقت تحمل حجم أصغر نسبيا من الكمان، وبالتالي، يسهل حملها.
  • تشيللو: تعد أكبر من آلة الفيولا من حيث الحجم، يقوم العازف بوضعها بين رجليه وه جالس، وأصبحت واحدة من أهم الآلات التي تستخدم في إنتاج الموسيقى بداية من القرن السابع عشر.
  • كونترباص: تعد من أضخم أنواع الآلات الموسيقية، حيث أنها تجبر العازف على الوقوف أثناء قيامه بمهمة العزف، وتتميز أصواتها بأنها أصوات قوية وخشنة.

أنواع الآلات الموسيقية الهوائية

وهي عبارة عن الآلات التي تعتمد في الأساس على إصدار الأصوات المختلفة عن طريق اهتزاز عمود الأحبال داخلها، وتنقسم إلى نوعان رئيسيان، هما:

  1. خشبي مثل الناي.
  2. نحاسي مثل البوق.

أنواع آلات النفخ

وهي الآلات التي تعتمد في الأساس على إصدار الأصوات المختلفة عن طريق الضغط على لوحة المفاتيح المتواجدة فيها حسب إستخدام كل زر منهم، ويكون لكل زر صوت ومهمة معينة يقوم بتأديتها.

وتعتبر من أسهل الأنواع التي انتشرت مؤخرا بين الناس بصورة كبيرة، وتنقسم إلى عدة أنواع مثل:

  • البيانو.
  • الهاربسكورد.
  • الأورغن.
  •  الأكورديون.

مميزات الآلات الموسيقية

للآلات الموسيقية العديد من المميزات المختلفة التي ساهمت في تطور الموسيقى العربية والغربية بصورة واضحة، من بينهم:

  • تساهم بشكل أساسي في الحصول على أي صوت يريده العازف.
  • تسهل من مهمة العازف في إنتاج نوتات موسيقية مختلفة في أوقات قصيرة.
  • تتيح لجميع الأشخاص في تعلم العزف عليها في المنزل.
  • لا تحتاج إلى مجهود كبير مثل الذي كان يحدث في قديم الزمن.
  • إمكانية تأليف فرق موسيقية خاصة عن طريق الإستعانة ببعض الأشخاص الذين يمتلكون مختلف الآلات الموسيقية.
  • تساهم في إنتاج أصوات خفيفة وأخرى جادة.

هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها بخصوص الآلات الموسيقية؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في المقالة التالية؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *