التخطي إلى المحتوى

كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة؟ كيف يتحدث طفلي بالشكل الصحيح؟ هل طفلي يفهمني؟ هي من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الآباء، حيث يعاني من تلك المشكلة العديد من الأطفال، لذلك يجب أسباب تأخر الأطفال في الكلام والعمل على علاجها بالشكل السليم.

كيف يتكلم الطفل بسرعة

التطور اللغوي عند الأطفال يعتبر جزء حيوي من تطور الطفل بشكل عام، حيث أن تطور اللغة والكلام هو ما يساعد الطفل للتواصل مع الآخرين من خلال التعبير عن مشاعرهم ومتطلباتهم، يمكنك التعرف على بعض الطرق التي من خلالها يمكن أن يتحدث طفلك بطلاقة وهي على النحو التالي:

  • الاتصال بالعين

من الأفضل الاتصال مع الطفل بالعين بمعنى من خلال النظر إلى عين طفلك عندما تتحدثين إليه سوف يجبر طفلك على التواصل معك وفهمك بشكل أكبر، كما تساعد تلك الطريقة على زيادة التركيز لديه بشكل أكبر.

  • التحدث مع الطفل في مواضيع متنوعة

خصصي وقت للجلوس مع طفلك والتحدث معه في عدد من المواضيع، حتى يشعر بقدرته على التحدث في الكثير من المواضيع ويحصل على معلومات مختلفة، مما يجعل أن تجعلي الطفل يعتاد على التحدث بطلاقة.

  • القراءة

عن القراءة المستمرة للطفل تساعد على زيادة الوعي لديه بشكل كبير، كما يساعده على اكتساب كلمات جديدة، لذلك احرصي على قراءة القصص المتنوعة له بشكل يومي ويفضل قبل النوم.

كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة

شاهد أيضا:

مراحل تطور اللغة والكلام عند الأطفال

يمر الطفل بالعديد من المراحل خلال حياته، للتأكد من الطفل يمر بالمراحل الصحيحة يجب التعرف على تلك المراحل وهي على النحو التالي:

  • الطفل أول ثلاثة شهور

يتفاعل الطفل مع الأصوات المرتفعة، ثم يهدأ ويبتسم عندما يتحدث إليه الآخرين، كذلك على أصوات المحيطين به.

شاهد أيضا:
  • الطفل من 4 شهور حتى 6 شهور

يتتبع الطفل الأصوات المحيطة به، حيث يلاحظ الألعاب التي تصدر أصوات، كما يصدر أصوات كأنه يتحدث، ويضحك عندما يتحدث معه الأشخاص الآخرين.

  • الطفل من 7 شهور حتى عام

يبدأ الطفل بالتركيز عند التحدث إليه، ويفهم بعض الكلمات الموجهة إليه، يتحدث بأصوات مختلفة، يقلد الأصوات، يمكنه التحدث بكلمة أو أكثر مثل بابا، ماما.

  • الطفل من عام حتى سنتين

يمكنه التعرف على أجزاء من جسمه، مع اتباع بعض الأوامر والأسئلة الموجهة له، كما يمكنه الاستمتاع بالقصص والأغاني، ويكتسب كلمات جديدة بصفة مستمرة، يمكنه وضع كلمتين في جملة.

  • الطفل من عامين إلى ثلاثة أعوام

يمكنه في تلك المرحلة القيام بجمع الأشياء، وتركيب الجمل البسيطة يتحدث بشكل يفهمه الآخرين.

 طرق لتعلم الطفل الكلام

هناك طرق فعالة يمكن استخدامها لمساعدة الطفل على التحدث بسهولة منها:

  • تعلم الكلام أثناء اللعب: بمعنى نقوم باللعب مع الطفل والتحدث معه عن الألعاب مع إدخال بعض الكلمات الجديدة، حيث هذا الوقت يكون التركيز الطفل عالي، كما يمكن اختيار اسم لعبة مفضلة لدى ونسأل عن بعض الأشياء عن تلك اللعبة، مثل دمية نسأل أين الأنف أين العين وهكذا سوف يحدث تجاوب وتفاعل بين الطفل والأم.
  • امتداح الطفل عندما يتكلم: من أهم الأمور التي تساعد الطفل على التكلم بطلاقة هو مدح الطفل، حيث تعمل على زيادة الثقة بالنفس، بالإضافة إلى التشجيع المستمر له.
  • تعلم التحدث بالغناء: الغناء من الطرق التي تجذب انتباه الطفل، حيث يمكن الغناء مع الطفل واختيار أغنية مفيدة يتعلم منها الطفل أشياء وكلمات جديدة، حيث سيعلم منها بعض الكلمات.

 نصائح تجعل الطفل يتحدث بطلاقة

يمكن الإباء القيام ببعض الأمور التي تساعد الطفل أن يتحدث بالطريقة الصحيحة مثل:

  1. التحدث مع الطفل بشكل مستمر وجعله يسرد إليك ما فعله طوال اليوم.
  2. القيام بنطق أسماء جميع الأشياء التي يراها حوله مثل هيا بنا نأكل، هيا نشرب، هيا نمشط الشعر، نغسل الوجه.
  3. امنح طفلك للتحدث ولا تتجاهله عندما يتحدث بل أنصت إليه بتركيز واهتمام تام.
  4. تجاوب وانفعل مع الطفل بسعادة عندما يبدأ في استخدام بعض الكلمات مع القيام بإعادتها بالطريقة الصحيحة وأضف عليها بعض الكلمات حتى تتكون جملة، مثلاً إذا قال الطفل كلمة تفاحة فأنك تقول هل تريد تفاحة حمراء اللون؟
  5. تتبع اهتمامات الطفل واستمر في الحديث عنها معه وتجاوب مع هذا الأمر.
  6. استخدام اللغة الصحيحة أثناء التحدث مع الطفل بمعنى لا تستخدم لغة الطفل ولكن التحدث باللغة السليمة.
  7. يجب الانتباه والحذر عن انتقاد طريقة الطفل في الحديث، حيث لا تقل له غير صحيح أو قل الكلمة بهذا الشكل وهو خطأ يقع فيه الكثير من الآباء ولكن كل ما عليك فعله هو نطق الكلمة الصحيحة أمامه مراراً وتكراراً.
  8. يجب تحديد وقت معين حتى يشاهد الطفل التليفزيون وعدم تركه أمام الشاشة طيلة الوقت، لأنه عامل أساسي وراء تأخر الكلام عند الأطفال.
  9. قم بإخراج طفلك إلى الكثير من الأماكن بشكل منتظم بمعنى الذهاب إلى رحلات للحدائق، المتاحف، الأسواق وتحدث معه أثناء التجول معه مع ذكر أسماء الأشياء التي تقابله والأنشطة الموجودة في تلك الأماكن.
  10. قم بغناء بعض الأناشيد السهلة التي تحتوي على بعض الحركات، بشكل خاص تلك الأغاني التي تساعد الطفل في التعرف على أجزاء الجسم بالحركات.
  11. احرص على اللعب معه عدة ألعاب مختلفة تساعد على التركيز مثل لعبة التخمين أو إكمال الكلمة.
  12. تعليم الأطفال آداب الحديث المختلفة من خلال تطبيقها في الحياة أمام الطفل حتى يمكنه اكتسابها بالشكل الطبيعي.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

عدم الحرص على تدريب الطفل على الكلام وتركه بدون القيام بالعديد من المحاولات.

انعدام التحاور مع الطفل، وعدم تناول الأغذية الصحية المفيدة التي تساعد على زيادة التركيز لديه وتساعده على النمو.

ترك الطفل أمام شاشة التلفاز لساعات طويلة وانشغال الآباء بالأعمال اليومية.

في النهاية لقد تعرفنا على إجابة أكثر سؤال منتشر وهو كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة، وبعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها، إذا كان لديك سؤال اتركه في تعليق حتى يتم الإجابة عليه

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *