التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الأنعام عظيم، وهي من السور التي نزلت بمكة المكرمة قبل الهجرة، وهي إحدى السور الطويلة في القرآن الكريم، ويصل عدد آياتها الى 165 أيه، وفيها تم ذكر قصة أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام، ونزل معها 70 ألف ملك يسبحون لمن يقرأها الى يوم القيامة.

فضل قراءة سورة الأنعام الروحانية

  • عن النبي صلى الله عليه وآلة أنّه قال: إنّ من قرأ هذه السورة، كان له بوزن جميع الأنعام التي خلقها الله في دار الدنيا درّاً، بعدد كلّ دارّ مائة ألف حسنة، ومائة ألف درجة.

{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهِ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ}

فضل قراءة سورة الأنعام2

فضل قراءة سورة الأنعام 41 مرة

  • عن الإمام الصادق عليه السلام روي (أنه من كانت له حاجة فليقرأ هذه السورة الأنعام 40 مرة تقضى حاجته، ويدفع عنه البلاء.
  •  فإن لم يتيسر له قراءتها 41 مرة في مجلس واحد، فليقرأها في عدة مجالس أو يقرأها مع جماعة.
  • يمكن بعد قراءتها طلب وظيفة، أو الحصول على ترقية، أو زواج، أو الرزق بالأولاد، تسهيل بعض الأمور، التخلص من بعض المشاكل، طلب للشفاء.

{وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}

فضل قراءة سورة الأنعام3

دلالة رؤية قراءة سورة الأنعام في المنام

  • هي من السور كثيرة الفضل على من يقرأها، ومن رأى في منامه أنه يقرأ هذه السورة، فقد تكون علامة تبشره بسلامة عائلته وأطفاله.
  • تشير رؤية هذه السورة في المنام للرزق الكثير في كل من الحياة الدنيا، والأخرة أيضا.
  • من السور التي تدل على أن الشخص الرائي لها في المنام شخص جيد، وصالح، ويطيع الله، ويقيم كل فروضه.

{وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ}

فضل قراءة سورة الأنعام4

فضل قراءة أول ثلاث آيات من سورة الأنعام

روي عن النبي صلى الله عليه وآله: من قرأ ثلاث آيات من أول الأنعام حين يصبح وكّل الله ألف ملك يحفظونه.

{وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ}

فضل قراءة سورة الأنعام5

فضل قراءة سورة الأنعام للشفاء

  • قال الإمام الباقر (عليه السلام) إذا بدأت بك علة تخوفت على نفسك منها، فاقرأ الأنعام فإنه لا ينالك من تلك العلة ما تكره.
  • عن الصادق عليه السلام: من كتبها بمسك وزعفران وشربها ستة أيام متوالية يرزق خيراً كثيراً ولم تصبه سوداء وعوفي من الأوجاع والآلام بإذن الله تعالى.

{وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}

سورة الأنعام تعد أحد الدروع التي تقي قارئها

  • عن الصادق عليه السلام: من صلى في أول ليلة من الشهر ركعتين بالحمد وسورة الأنعام ويسأل الله تعالى أن يكفيه كل خوف ووجع في بقية ذلك الشهر أمن مما يكرهه بإذن الله تعالى.

{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ}

فضل قراءة سورة الأنعام في البعد عن النار

  • عن ابن عباس قال: من قرأ سورة الأنعام في كل ليلة كان من الآمنين يوم القيامة ولم يرى النار بعينه أبداً.

{قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}

فضل قراءة سورة الأنعام6

فضل قراءة سورة الأنعام الولادة والزواج

  • هي من السور التي تجعل عملية الولادة تمر بسهولة وييسر دون أي صعوبات، وكذلك أمور الزواج يتم تيسيرها عند قراءة هذه السورة.
  • عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن سورة الأنعام نزلت جملة وشيعها سبعون ألف ملك، حين نزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله، فعظموه وبدلوها، فان اسم الله تبارك وتعالى فيها في سبعين موضعا، ولو علم الناس ما في قراءتها من الفضل ما تركوها.

{وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}

فضل قراءة سورة الأنعام للرزق

  • من يسعى للحصول على الرزق عليه أن يقوم يقوم بقراءة سورة الفاتحة، ثم يبدأ في قراءة سورة الأنعام ليلة يوم الخميس، أو في يوم الجمعة، أو ليلة يوم الجمعة.
  • يستمر المسلم في القراءة، إلى أن يصل إلى الآية رقم 124 عند ذلك يقوم الشخص بصلاة ركعتين لله، ويرجع ليقرأ باقي الآيات الى أن ينتهي من السورة.
  • بعد ذلك يقوم بالسجود ويقول (لا إله إلا الله، محمد رسول الله) سبعين مرة، ثم يدعو ربه بحاجته، وتقضى بأمر الله.

{وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}

فضل قراءة سورة الانعام لقضاء الحوائج

يقال إن من يقرأ سورة الأنعام لمدة سبعة أيام، بداية من يوم الجمعة، لا تأتي عليه الجمعة التالية إلا وقد قضي حاجته، بشرط أن يقوم بقراءتها في الأوقات التالية.

  • يوم الجمعة تتم القراءة بعد الصلاة الوسطى.
  • السبت تتم القراءة بعد صلاة الظهر.
  • يوم الأحد تتم القراءة مع شروق الشمس.
  • يوم الاثنين تتم القراءة في الوقت ما بين كل من صلاة الظهر، وصلاة العصر.
  • الثلاثاء تتم القراءة في وقت صلاة الضحى.
  • الأربعاء تتم القراءة في وقت صلاة العصر.
  • يوم الخميس تتم القراءة قبل صلاة الظهر.

{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}

دعاء الانتهاء من قراءة سورة الانعام

اللهم يا سريع الحساب، يا شديد العقاب، يا غفور يا حليم، يا خالق كل شيء، يا فاطر السماوات والأرض، يا فالق الحب والنوى، يا فالق الإصباح يا مسبب الاسباب، يا فاتح الابواب.

يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، يا ولي الحسنات، يا رافع السيئات، يا مقيل العثرات، يا محيي الأموات، يا نور الأرض والسماوات.

يا غافر الخطيئات، يا ساتر العورات، يا مانع الباليات، يا عالم الخفيات، صل على محمد وعلى آل محمد واقض حاجتي في هذه الساعة، يا إله الأولين والآخرين، يا بديع السماوات والأرضين يا ذا الجلال والإكرام، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

وفي النهاية بجانب فضل قراءة سورة الأنعام، هي تحتوي على بعض الدلائل على أن الله سبحانه وتعالى هو الواحد الأحد، وشهادة الله عز وجل بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وما يشعر به المكذبين بالله وكتابة في الأخرة من ندم وحسرة، وإن الهداية تأتي من الله وحده، وهو من سيجازى كل شخص يوم القيامة عن أعماله.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة الأنعام وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة الأنعام من خلال التعليق أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *