التخطي إلى المحتوى

التعرف على دعاء التوكل على الله من أهم ما يجب على كل مسلم أن يعرفه حتى يستعين به في كل أمور حياته والذي سوف يعود على الداعي به بِالنفع سواء كان في حياته في الدنيا أو حتى بعد وفاته في الآخرة، وبما أن الشريعة الإسلامية قد جاءت من أجل مصلحة الإنسان وإرشاده إلى الأفضل نجد أنها زاخرة بِالدعوة إلى ضرورة التوكل على الله حق توكل مثلما جاء في الحديث النبوي الشريف الذي يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه: «لو أنَّكُمْ تَتَوكَّلُونَ علَى اللهِ حقَّ توكُّله لرزقَكم كما يرْزقُ الطَّيرَ، تغدوا خِماصًا وتَرُوحُ بِطانًا».

بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أتوكل عليك فاحفظني أنا وأحبتي.

اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.

ربي إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.

دعاء التوكل وتفويض الأمر إلى الله

قبل أن نتعرف على دعاء التوكل وتفويض الأمر إلى الله بِالصيغ المختلفة الخاصة بهذا الدعاء يجب أن نعلم معنى التوكل حتى لا يُخطأ الناس في فهمه لأن البعض يظن أن التوكل على الله يعني الاستسلام وعدم فعل شيء وأن الله سوف يحقق له ما يتمنى إلا أن هذا خاطئ لأن التوكل الحقيقي على الله يكون في القلب بأن يثق الإنسان في خاله بأنه يفعل له الخير أينما يخطو حتى وإن لم يحدث ما يرغب فيه الفرد أي على الإنسان أن يتوكل بِقلبه حقاً مع الأخذ بالأسباب في مختلف الأمور الخاصة بِحياة الإنسان وأن يسعى نحو هدفه.

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.

شاهد أيضا:

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

شاهد أيضا:

اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

دعاء التوكل

دعاء التوكل على الله في الصباح

من أجمل ما يمكن أن يبدأ به العبد يومه هو دعاء التوكل على الله في الصباح عندما يستيقظ من نومه ويستعد لِفعل الأمور الحياتية التي يعتاد على فعلها بِصورة يومية بما يضمن للإنسان بلوغ أعلى المراتب في حياته وحتى بعد مماته في الآخرة لأن التوكل على الله حق التوكل لا يأتي إلا من عبد قد أكتمل إيمانه وثقته بِرب العباد مما جعل علماء الدين يصفونه بأنه لب العبادة وجوهرها الحقيقي الذي يدل على مدى ثقة العبد بِربه ومدى رضاه بالقدر الذي كُتب له.

  • اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.
  • توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.

دعاء التوكل

دعاء التوكل على الله في المرض

الكثير منا لا يعلم معنى التوكل الحقيقي وظهر ذلك في العام الحالي بعدما تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع دول العالم مما أدى إلى إصابة ملايين الأشخاص ووفاة آخرين، وعلى الرغم من خطورة هذا المرض الذي تم الإعلان رسمياً أنه أحد الأوبئة التي تهدد حياة البشر على الأرض إلا أن البعض يخرج علينا بِمقولة (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُون) هذا بِجانب تردي دعاء التوكل على الله في المرض.

وذلك دون الأخذ بالإجراءات الاحترازية ظناً منه أن هذا حق الإيمان بالله إلا أن هذا جهل تام بالدين كما وصفه العلماء الذين أكدوا على أن التوكل على الله بِحق لا يمنع الأخذ بالأسباب وأخذ الحذر اللازم لأن التوكل على الله من القلب وهو المطلوب يختلف كثيراً عن التوكل على الخالق بِالجوارخ التي عليها العمل من أجل تحقيق المبتغى في النهاية.

  1. اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  2. اللهم إني ابرأ حولي وقوتي إلى حولك وقوتك فإنه لا حول لي ولا قوة، اللهم أعزني بِقوتك وقدرتك وانصرني على من عاداني يا كريم يا نصير المستضعفين.
  3. ربي إني وكلتك أمري فإنك خير وكيل، ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير.
  4.  أعوذ بك يا الله من الهم و الحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  5. اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت.
  6. اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.

دعاء التوكل

دعاء التوكل على الله عند الخروج

الدنيا هي دار الشقاء وعليه فإن الإنسان يرى فيها جميع الابتلاءات والمصائب المختلفة التي إذا نجح العبد في المرور منها وهو كامل الثقة في ربه وظنه دائماً خير فيه -سبحانه وتعالى- فإنه قد نجح في الاختبار ونال الجزاء الأعظم وهو نيل الجنة والبعد عن عذاب النار، ولكن هذا لا يمنع أبداً أن يستعين الشخص بِربه بأن يقيه الله شر ومخاطر الدنيا وأن يدعو بِدعاء التوكل على الله عند الخروج من بيته ولا يشترط أن يكون هذا الدعاء أثناء الخروج لِقضاء حاجة أو البعد عن المنزل كثيراً إنما يمكن ترديده في كل وقت ينوي فيها الإنسان الخروج.

  • بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم يسر لي امري ياكريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

دعاء التوكل

 

دعاء التوكل على الله في الدراسة

التعليم من أهم الأمور في حياة الإنسان وهو أيضاً من أهم ما دعا إليه الدين الإسلامي والدليل على ذلك أن أول الآيات التي نزلت على خاتم المرسلين جميعاً -صلوات الله عليه وتسليمه- تقول: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) فضلاً عن وجود الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على العلم منها قوله -صلى الله عليه وسلم- «فضل العلم خيرٌ من فضل العبادة، وخير دِينكم الوَرَع».

لذلك ترديد الصيغ المختلفة من دعاء التوكل على الله في الدراسة مستحب للغاية حتى يوفق الله -سبحانه وتعالى- العبد في سعيه نحو الوصول إلى مراتب العلم العليا.

  • اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهم بك استعين وعليك اتوكل ، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شرـ رب اشرح لي صدري.
  • اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء التوكل

دعاء التوكل على الله في الرزق

الرزاق هو الله -سبحانه تجلى في علاه- أما باقي العباد فهم أسباب فقط وليسوا هم الرزاقين ويجب على الجميع أن يدركوا ذلك جيداً وأن يؤمنوا به حقاً، وهو ما قاله لنا الرحمن في كتابه العزيز ﴿قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾، وهذا سبب كافي تماماً بأن يطمئن العبد بأن الرزق سوف يأتيه طالما كتبه الله له وما عليه إلا أن يسعى وأن يتوكل على الله بِقلبه ويردد هذا بٍلسانه من قول دعاء التوكل على الله في الرزق.

  1. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  2.  اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.
  3. اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  4. اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها ياكريم .
  5. اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل. اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.
  6. اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، وتزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.

دعاء التوكل

أدعية نبوية للتوكل على الله

على الرغم من وجود العديد من الصيغ التي تخص التوكل على الخالق -سبحانه وتعالى- إلا أن نور الهدى -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- قد ترك لنا مجموعة من الأدعية النبوية للتوكل على الله والتي قد تكون أفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها العبد بِشأن هذا الأمر لأنها وردت عن لسان أشرف الخلق الذي لم يكن ينطق شيء عن الهوى بل أن جميع ما أتى به -صلوات الله عليه وتسليمه- من قول أو فعل أو تقرير كان يوحى إليه به من رب العباد.

اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت؛ ونبيك الذي أرسلت. فإن مت من ليلتك مت على الفطرة، وإن أصبحت أصبت خيرا» .

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «من قال -يعني إذا خرج من بيته- بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان».

«اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون».

 « اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت ».

دعاء التوكل

توجد العديد من الصيغ التي تخص دعاء التوكل على الله -سبحانه وتعالى- لذلك لم نتمكن من عرض جميعها إلا أنه يسرنا أن يشاركنا متابعونا ببعض من الأدعية التي اعتادوا على الدعاء بها فيما يخص تفويض الأمور إلى الله والتوكل عليه.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *