التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة التوبة كبير، هي من السور المدنية، وهي السورة التاسعة من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، كما أنها من آخر السور في النزول على رسول الله، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها على المشركين، عندما أراد أن ينقض عهده معهم.

فضل قراءة سورة التوبة

  • هذه السورة تعد إقرار بنعم الله سبحانه وتعالى طوال الوقت، وخاصة أوقات المحن والأزمات.
  • يجب علينا أن نحسن الظن برب العالمين، ونثق في أنه يجبر خاطرنا، وثوابه لنا على كل ما نفعله في حياتنا أن النبي (ص): «ما نزل عليَّ القرآن إلا آية آية وحرفاً حرفاً، ما خلا سورة براءة وقل هو الله أحد، فإنهما أُنزلتا عليًّ ومعهما سبعون ألف صف من الملائكة».[26].

{وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة

  • أكثر ما يميز هذه السورة عند غيرها هو عدم بدئها بالبسملة.
  • فقد أخرج وروى أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال “سألت علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم، فقد قال لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف”.
  • كان من المعروف قديما عن العرب إذا وجد بينهم وبين آخرين عهد، وأحبوا أن يوقفوا العمل بهذا العهد، فكانوا يرسلون رسالة لا تبدأ بالبسملة.

{فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

فضل قراءة سورة التوبة4

فضل سورة التوبة وسورة الأنفال

  • روي عن ابن عباس قال إنه سأل عثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين عن اقتران سورة الأنفال وسورة التوبة، ولماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة كان رد عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال كانت سورة الأنفال من أوائل السور التي نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
  • وكانت سورة التوبة هي آخر السور التي نزلت على الرسول الكريم، وكانت قصتها شبيهة بقصة الأنفال فظننت أنها منها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قبض ولم يظهر لنا أنها منها، فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أقم بكتابة سطر بالبسملة بسم الله الرحمن الرحيم بينهم.

{أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}

شاهد أيضا:

فضل قراءة سورة التوبة5

قراءة سورة التوبة شهريا

عن الإمام الصادق عليه السلام قال من قرأ سورة الأنفال وسورة البراءة في كل شهرٍ لم يدخله نفاق أبداً، وكان من شيعة أمير المؤمنين.

شاهد أيضا:

{أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إِنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}

فضل قراءة سورة التوبة6

فضل قراءة سورة التوبة الروحاني

  • هذه السورة تحفظ قارئها من السرقة، أو حرق بيته وجاء ذلك في السنة النبوية.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من كتبها وجعلها في عمامته، أو قلنسوته، أمِنَ اللصوص في كل مكان، وإذا هم رأوه انحرفوا عنه، ولو احترقت محلته بأسرها لم تصل النار إلى منزله، ولم تقربه أبداً ما دامت عنده مكتوبة).

{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}

فضل قراءة سورة التوبة7

سورة التوبة تقترن بسورة الأنفال، بل وتعد تكملة لها، وتناولت العديد من المواضيع مثل عبادة الأصنام، عقاب المنافقين، كما أنها حثت على الجهاد في سبيل الله، كما أكدت على وجوب التعلم وطلب العلم.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة التوبة وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة التوبة من خلال التعليق أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *