التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة يونس عظيم ، وهذه السورة من السور المكية، نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل هجرته، وهي من السور ذات الآيات القصيرة، ويصل عدد آياتها 109 أيه، وتحتل المرتبة العاشرة من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، وسميت بهذا الاسم لذكر قصة سيدنا يونس بها.

فضل سورة يونس وأجرها

الشخص الذي يقوم بقراءة سورة يونس له ثواب قراءة القرآن كاملا، عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، قراءة القرآن الكريم لها فضل كبير ولذلك فإن قارئ آيات سورة يونس له ثواب قراءة القرآن ولا يخفى على أي منا فضل تلاوة آيات الذكر الحكيم وإليكم فضل سورة يونس.

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}

فضل قراءة سورة يونس1

فضل قراءة سورة يونس في تخفيف الآلام

يقال أن من كتب سورة يونس على كاغد، وقام بإحضار ماء عذب، ووضع الكاغد فيه لمدة يوم واحد، ثم قام بأخذ القليل منه كل صباح لمدة ثلاثة أيام، سوف يلاحظ تأثير ذلك على علاج وتخفيف آلام العظام والمفاصل.

{إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ}

شاهد أيضا:

فضل قراءة سورة يونس2

فضل قراءة سورة يونس لمعرفة السارق

من كتاب خواص القرآن: عن النبي صلّى اللّه عليه واله وسلّم، أنه قال: «من قرأ هذه السورة أعطي من الأجر والحسنات بعدد من كذب يونس عليه السّلام، وصدق به، ومن كتبها وجعلها في منزله وسمى جميع من في الدار وكان بهم عيوب ظهرت، ومن كتبها في طست وغسلها بماء نظيف وأكلها المتّهم، فلا يكاد يبلعها، ولا يبلعها أبدا ويقر بالسرقة».

شاهد أيضا:

يقال إن من يقوم بكتابتها في الوعاء المخصص للعجن، وبعد ذلك يقوم بشطفه بالماء، ويحضر الدقيق ويبدأ العجن على أسماء الأشخاص الذين هم موضع الشك بالسرقة، ثم يوزع على هؤلاء الأشخاص خبز، لا يقوم من على طعامه إلا وهو معترف بالسرقة ومقر بذلك.

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}

فضل قراءة سورة يونس4

فضل سورة يونس والسبع الطوال

هذه السور تعد من المئين (أي أنها واحدة من السور السبع الطوال في كتاب الله الكريم)، وهذه السور السبعة لها فضل عظيم عند قراءتها، يساوي التوراة، وما يعزز فضلها بشكل أكبر هو بدؤها ببعض الحروف المقطعة.

ما رُويَ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أنه قال: “أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ.

روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: أوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعاً من المثاني الطول، وأوتي موسى ستاً، فلما ألقى الألواح رُفعت ثنتان وبقي أربع، روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (من أخذ السبع الأُول، فهو حبر). وقد روي عن سعيد بن جبير: أن يونس إحدى الطول.

{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}

فضل قراءة سورة يونس للزواج

يقال انه عندما تردد الفتاة التي لم تتزوج بعد، الآية رقم 81 من سورة يونس، وتقوم بتكرارها سبع مرات، ثم تقوم بكتابتها، فأنها سوف ترزق بالزواج في أقرب وقت.

{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}

فضل قراءة سورة يونس5

قراءة سورة يونس لفك السحر

عندما يتم قراءة سورة يونس ثلاث مرات، بعد ذلك نقول الدعاء الآتي (اللهم بحق ما تلوته من قرانك العظيم اصرف عني وعمن تحوط به شفقة قلبي كل سوء وأذى إنك ولي ذلك والقادر عليه)، كما جاء في كتاب جامع الفوائد أن من يكتبها بالزعفران، والمسك فسوف تكون له حماية من الجن.

{وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ}

خواتيم سورة التوبة وبداية سورة يونس

على الأغلب بدايات السور تأتي مكملة لنهايات السور السابقة، ويوجد بينهم تناسق وهذا واضح في سورة يونس والتوبة حيث كانت نهاية سورة التوبة (لقد جاءكم رسول من أنفسكم)، أما بداية سورة يونس كانت (أن أوحينا إلى رجل منهم)، جاء في نهاية سورة التوبة (رب العرش العظيم)، وفى بداية سورة يونس جاءت تكملتها (استوى على العرش).

{فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ}

فضل سورة يونس كل شهر

عن الصادق عليه السّلام من قرأها في كل شهر لم يكن من الجاهلين وكان يوم القيامة من المقربين‏ «5» وجاء في فضلها أيضا، عن محمد قال: قال أبو جعفر عليه السلام: اقرأ قلت: من أي شيء أقرأ؟ قال: اقرأ من السورة السابعة قال: فجعلت التمسها فقال: اقرأ سورة يونس فقرأت حتى انتهيت إلى ” للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة ” ثم قال: حسبك، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إني لأعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن.

{وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ}

فضل سورة يونس في النصر على الأعداء

جاء في كتاب جامع الفوائد أن هذه السورة عند قراءتها 21 مرة، سيتم الانتصار على العدو، والظفر به، كما ورد في فضل تلك السُّور التي تبدأ بحروف مثل سورة يونس: “أنَّ رجُلًا أتى النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فقال: يا رسولَ اللهِ أقرِئْني القُرآنَ، قال: “اقرَأْ ثلاثًا مِن ذَواتِ الر”، قال الرَّجُلُ: كبِر سِنِّي، وثقُل لساني، وغلُظ قلبي، قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: “اقرَأْ ثلاثًا مِن ذواتِ حم”.

{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}

فضل قراءة سورة يونس الروحاني

جاء في القرآن ربيع القلوب أن الشخص الذي يخشى الشيطان عليه أن يقوم بقراءة الآية رقم ثلاثة في سورة يونس، فقرأتها تجعله في مأمن، ويبعد الشيطان عنه.

من يحافظ على قراءة الآية رقم 107 من سورة يونس، سوف تكون حافظه له، ولا يصيبه أي ضرر.

فضل قراءة سورة يونس في الحياة اليومية كبير، حيث جاء فيها الكثير من العبر، والمواعظ، ومن يقرأها يشعر براحة داخلية، وتحث على القيام بالأعمال الصالحة لأن الجزاء يكون من نفس جنس العمل، وهذه الصورة أوضحت الصفات الغير مستحبة في العباد، حتى يتم تجنبها والبعد عنها.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة يونس وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة يونس من خلال التعليق أفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *