التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة مريم كبير، حيث ذكر فيها اسم الرحمن وهو أحد أسماء الله تعالى الحسنى ستة عشر مرة، كما ذكرت فيها صفة الرحمة بها أربع مرات، للرد على الكافرون الذين أنكروا هذا الوصف في الله تعالى، وهي من السور المكية، كما أنها السورة التاسعة عشر من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، يصل عدد آياتها إلى 79 أيه، وتم تسميتها بهذا الاسم لوجود قصة السيدة مريم بها.

فضل قراءة سورة مريم

ورد فيها أن جعفر – رضي الله عنه – قرأ على النجاشي صدرًا منها فبكى؛ حتى اخضلت لحيته، وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم – حين سمعوا ما تلا عليهم – ثم قال: إن هذا الكلام ليخرج من المشكاة التي جاء بها موسى انطلقوا راشدين، لا والله لا أردهم عليكم ولا أنعمكم عينًا. صحيح السيرة النبوية للشيخ الألباني.

{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا}

فضل قراءة سورة مريم وثوابها

(من قرأ سورة مريم أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من صدق بزكريا وكذب به ويحيى ومريم وعيسى وإبراهيم وموسى وهارون وإسحاق ويعقوب وإسماعيل وإدريس وبعدد من دعا لله ولدًا وبعدد من لم يدع لله تعالى ولدًا) ورد هذا في اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له.

{قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا}

فضل قراءة سورة مريم1

شاهد أيضا:

فضل قراءة سورة مريم للزواج

في البداية يتم تأخير صلاة الوتر، ليلاً تذهب الفتاة لتصلي ركعتين لله قبل النوم، في الركعة الأولي تقرأ بها سورة الفاتحة، وسورة الضحى، أما الثانية تقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الكوثر.

بعد انتهاء الصلاة تدعو الفتاة ربها لتقبل أعمالها، وغفران ذنبها، ورزقها بالزوج الصالح، ثم تجلس وتقرأ سورة مريم ثلاث مرات، والآية الأولى منها يتم قراءتها 99 مرة، فيما أكثر، وتدعو الله بما تريده.

شاهد أيضا:

{قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا}

فضل قراءة سورة مريم7

دعاء سورة مريم للزواج

(بسم الله الرحمن الرحيم وقايتنا مما نخاف اللهم رب المسميات كلها و العارف بحقيقة كهيعص اللهم بفضلها وبفضل ألم وبفضل حم وبفضل طسم ارزقني الزوج الصالح اللهم سخر لنا البحر والنهر والطير والدواب والإنس والجن والملائكة في قضاء حاجتي بفضلك يا ذا الجاه والجلال والبهاء والوحدانية والكمال سبحانك لا قوة إلا لك ولا عز إلا منك وصل اللهم على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد).

{قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا}

فضل قراءة سورة مريم2

فضل سورة مريم للتخلص من السحر

  • عندما يكون الشخص مصاب بسحر، ويقوم ويصلي ركعتين لله تعالى بنية التخلص من هذا السحر، وعند الانتهاء من صلاته يقرأ سورة مريم سبع مرات، ثم يذهب لينام، يري في منامه الشخص الذي فعل له السحر، كما أنه يشاهد نفسه وهو يتخلص من ذلك السحر من جسمه.
  • سورة مريم هي وسورة الأعراف، وكذلك سورة البقرة هما أفضل السور القرآنية التي تساعد في فك أعمال السحر التي تسبب الأذى للأشخاص.

{فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا}

فضل قراءة سورة مريم8

قراءة سورة مريم لأهل البيت

  • لا يصاب أصحاب البيت بأي شيء قد يسبب لهم ضرر إذا قرئت في البيت هذه السورة.
  • تخلص أصحاب البيت من الحسد.
  • عن الإمام الصادق عليه السلام قال: «من كتبها وجعلها في إناءٍ زجاج ضيق الرأس نظيف، وجعلها في منزله كثُر خيره، ويرى الخيرات في منامه، كما يرى أهله في منزله، وإذا كُتبت على حائط البيت منعت طوارقه وحرست ما فيه، وإذا شربها الخائف أمِنَ بإذن الله تعالى».

{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}

فضل قراءة سورة مريم4

فضل قراءة سورة مريم لجلب الرزق

  • هذه السورة تعمل على فتح باب الرزق للمسلم الذي يقرأها، وتقوم بتسهيل أموره.
  • جاء من الإمام جعفر الصادق عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم (من تعسر عليه رزقه فليقرأ سورة مريم سبع مرات، فإنها مفيدة ويفتح الله له رزقاً من حيث لا يحتسب).

{وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}

فضل قراءة سورة مريم6

فضل سورة مريم للام الحامل

الكثير من المجتمع الإسلامي يقولون إن قراءة سورة مريم خلال فترة الحمل يعمل على الحفاظ على الجنين، وتثبيته وإذا كانت الأم قد اقترب موعد ولادتها وقامت بقراءتها فسوف تحظى بولادة سهلة، بدون أي ألم وذلك استناداً إلى الآية رقم 24 بها.

{مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ}

فضل قراءة سورة مريم5

فضل قراءة سورة مريم كل يوم

  • هذه السورة تقوم برفع منزله قارئها في الحياة الدنيا، وفى الآخرة.
  • هذه السورة تعطي المزيد من الحسنات إلى قارئها وجاء ذلك في السنة النبوية في أحد الأحاديث الضعيفة وهو ما يلي.
  • قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً (من أدمن قراءة سورة مريم لم يمت حتى يصيب ما يغنيه في نفسه وماله وولده وكان في الآخرة من أصحاب عيسى ابن مريم (عليه السلام) وأعطي في الآخرة مثل ملك سليمان بن داود (عليه السلام) في الدنيا).
  • يقال إن الشخص الذي يعاني من مرض ويقرأ سورة مريم بشكل يومي سوف يشفى من هذا المرض.

{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا}

الله سبحانه وتعالى جعل لكل سورة في القرآن الكريم سبب وفضل خاص بها، وفضل قراءة سورة مريم هو تضمنها عدد كبير من المقاصد والموضوعات والقصص مثل قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وعقاب المكذبين، وندمهم على عبادتهم للأصنام، كما تحدثت على الجنة وحال أهلها، والنعيم الذي سوف ينعمون به.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة مريم وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة مريم من خلال التعليق أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *