التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة طه اتفق عليه كثير من المفسرين، وهي من السور المثاني التي نزلت في مكة المكرمة باستثناء آيتين فقط نزلوا في المدينة، يبلغ عدد آياتها إلى 135 أية، هي السورة رقم عشرون من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، سميت باسم طه وهو يعد واحد من أسماء نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، والبعض يسميها سورة موسي.

فضل قراءة سورة طه

عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اعملوا بالقرآن، أحِلُّوا حلاله، وحرموا حرامه، واقتدوا به، ولا تكفروا بشيء منه.

وما تشابه عليكم منه فردوه إلى الله وإلى أولي الأمر من بعدي كَيْمَا يخبروكم، وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتي النبيون من ربهم، ولْيَسَعكم القرآن وما فيه من البيان؛ فإنه شافع مشفع وماحل مصدق، ألا ولكل آية نور يوم القيامة، وإني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت ” طه ” والطواسين ” والحواميم ” من ألواح موسى، وأعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش).

{مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى}

{تَنزِيلا مِّمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى}

{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى}

فضل قراءة سورة طه2

فضل قراءة سورة طه العظيم

عن أبي أمامه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(اسْمُ اللَّهِ الأَعظَمُ فِي سُوَرٍ مِنَ القُرآنِ ثَلَاثٍ: فِي ” البَقَرَةِ ” وَ ” آلِ عِمرَانَ ” وَ ” طَهَ “).

عن الإمام الصادق عليه السلام قال: «من كتبها وجعلها في خرقة حرير خضراء، وراح إلى قوم يريد التزويج منهم، تم له ذلك ووقع، وإن قصد في إصلاح قوم تم له ذلك، ولم يخالفه أحدٌ منهم، وإن مشى بين عسكرين افترقا ولم يُقاتل بعضهم بعضاً، وإذا شرب ماءها المظلوم من السلطان، ودخل على من ظلمه من أيِّ سلاطين زال عنه ظلمه بقدرة الله تعالى، وخرج من عنده مسروراً، وإذا اغتسلت بمائها من لا طالب لعرسها خُطبت، وسَهُل عرسها بإذن الله تعالى».

{وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَ}

{إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى}

فضل قراءة سورة طه3

قراءة سورة طه الروحاني

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله تبارك وتعالى قرأ ” طه ” و ” يس ” قبل أن يخلق السماوات والأرض بألف عام، فلما سمعت الملائكة القرآن قالت: طوبى لأمة ينزل هذا عليها، وطوبى لأجوف تحمل هذا، وطوبى لألسنة تتكلم بهذا).

{إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}

{وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى}

{إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي}

فضل قراءة سورة طه في الدعاء

النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه 🙁 يا رب ” طه ” و ” يس ” ويا رب القرآن العظيم) الشخص الذي يرغب بقضاء حاجته عليه قراءة هذه السورة.

{إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}

{فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى}

{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى}

فضل قراءة سورة طه4

فضل سورة طه وثوابها

قراءة هذه السورة والمواظبة عليها ترجع الشخص إلى الفطرة التي خلقه الله سبحانه وتعالى أول مرة. (من قرأ ” طه ” أعطي يوم القيامة ثواب المهاجرين والأنصار)

{قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى}

{وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى}

{لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى}

فضل قراءة سورة طه7

فضل قراءة سورة طه كل يوم

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث على قراءة هذه السورة، لفضلها العظيم في استجابة الدعاء مثل سورة البقرة وسورة آل عمران.
  • كما أنها من السور التي كان لها فضل في إسلام سيدنا عمر بن الخطاب عند سماع أولى آياتها.
  • روى أبو أمامه رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اسم الله الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، في سور ثلاث: في البقرة، وآل عمران، وطه).

{اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}

{قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي}

{وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي}

فضل قراءة سورة طه5

فضل قراءة سورة طه ثلاث مرات

  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قال في بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالْكَهْفُ وَمَرْيَمُ وَطه وَالْأَنْبِيَاءُ: (هُنَّ مِنْ الْعِتَاقِ الْأُوَلِ، وَهُنَّ مِنْ تِلَادِي).
  • كل شيء ذو جودة عالية عن العرب كان يطلق عليه لفظ عتيق، وسورة طه تعد من العتاق لأنها تناول قصص الكير من الأنبياء، والأمم السابقة.

{وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي}

{يَفْقَهُوا قَوْلِي}

{وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي}

فضل قراءة سورة طه على ماء

يستخدم البعض ماء مقروء عليه سورة طه للاغتسال، وذلك لا صحة له، ولا يجوز عمله، وإذا تم سكب الماء يفضل أن يتم يتم وضعة على زرع أو شجر، بعد القراءة عليه.

{قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى}

فضل سورة طه للزواج

سورة طه يقال إنها تساعد كل من الشباب والفتيات على الزواج، وتسهل أمورهم، ويتم ذلك عن طريق المواظبة على قراءتها لمدة 7 أيام، وكل يوم يتم قراءتها فيه ثلاث مرات، مع جعل ميعاد القراءة ومكانها ثابت في كل الأيام.

{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِ}

فضل قراءة سورة طه لجلب الرزق

يقال إن من يقرأ سورة طه يوميا صباحاً قبل شروق الشمس، سوف يرزق برزق وفير، من حيث لا يحتسب، أما من يقرأها بعد ظهور الشمس، سوف يحصل على الكثير من الرزق الجديد.

{إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى}

فضل قراءة سورة طه8

فضل قراءة سورة طه لأهل البيت

عن الإمام الصادق عليه السلام: «لا تدَعوا قراءة سورة طه، فإنّ الله يُحبُّها ويحبُّ مَن قرأها، ومَن أدمن قراءتها أعطاه الله يوم القيامة كتابَه بيمينه، ولم يحاسبه بما عمل في الإسلام، وأُعطي في الآخرة من الأجر حتى يرضى».

{فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى}

قراءة سورة طه بعد صلاة الفجر

يتم قراءة هذه السورة بعد الفجر، وقبل طلوع الشمس لزيادة المحبة، والرزق، عند المواظبة عليها سوف تلاحظ الفرق وتأثيرها في خلال سبعة أيام.

لهذه السورة فضل في التخلص من النزاعات والمشاكل، عن طريق كتابتها وحملها، ولا تدخل بين اثنين بينهم خصومة إلا وتم حلها.

{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّ}

فضل قراءة سورة طه9

فضل قراءة سورة طه لفك السحر

يقوم البعض باستخدام هذه السورة في التخلص من أعمال السحر، عن طريق قراءتها على الماء وورق السدر الأخضر اللون، ثم يقرأ سورة الفاتحة، وبعض الآيات المتفرقة من بعض السور من ضمنهم الآيات ما بين 65 إلى 69 في سورة طه.

قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى}

{قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى}

{فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى}

{قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الأَعْلَى}

{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}

فضل قراءة سورة طه كبير لأنها تضمنت الكثير من المواضيع مثل قصة سيدنا موسى عليه السلام، تناولت بعض آياتها موضوع البعث بعد الموت، وأهوال يوم القيامة، وأن رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو حامل الرسالة، كما تناولت خطأ سيدنا آدم، ورحمة ربنا بجنسه جعلهم يختارون بأنفسهم ما بين الصواب والخطأ.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة الإسراء وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة الإسراء من خلال التعليق أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *