التخطي إلى المحتوى

خمسه احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والعفو والحلم والوفاء بالعهد، الاحاديث النبوية وسنة سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم والقرآن الكريم على جميع المسلمين اتباعها، كما أنه هناك أحاديث كثيرة نسترشد بها في أمور الحياة.

احاديث تتناول الصبر والعفو والحلم

الشمائل هي من الصفات التي يجب أن يتصف بها كل مسلم، حيث يجب أن يتحلى بالصبر، الصدق، الأمانة، الكرم، وهي تعتبر من الأخلاق المحمودة التي جاءت في العديد من الأحاديث النبوية ومن أحاديث الصبر والحلم والوفاء بالعهد منها:

  • قال النبي في الصبر: (واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا).
  • قال صلى الله عليه وسلم في الحلم: “من حلم ساد، ومن تفهم ازداد”
  • في الوفاء بالعهد قال: “اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”.
  • قال في العفو عن ابن مسعود صلى الله عليه وسلم قال: (كأنني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبياً من الأنبياء صلوات الله وتسليماته عليهم، ضربه قومه، فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: “رب اغفر لقومي، فإنهم لا يعلمون).

أحاديث شمائل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة

بعض الأحاديث المنقولة عن رسول الله صلى الله وعليه وسلم عن الصبر والوفاء بالعهود والعفو فهي من الصفات الحميدة في الإسلام

  • حديث عن الصبر: قال صلى الله عليه وسلم (إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا ما يرضي ربنا وانا بفراقك يا ابراهيم لمحزونون).
  • حديث  عن الوفاء بالعهد: قال: (انصرفا، نفي لهم بعهدهم، ونستعين الله عليهم).
  • حديث عن الحلم: قال صلى الله عليه وسلم (إني لم أبعث لعاناً ولكني بعثت داعياً ورحمة لهم، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون).
  • حديث عن الحياء: قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: (كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها).
  • حديث عن العفو: قال صلى عليه وسلم (لا اقول لكم الا كما قال يوسف لإخوته لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء).

حديث عن الوفاء بالعهد

  • من صفات رسول الله عليه الصلاة والسلام الوفاء بالعهد  وعدم نقض العهود مهما حدث، فقد قال عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ) رواه البخاري ومسلم.

أحاديث عن فضائل الأخلاق

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَن نَفَّسَ عن مُسلِمٍ كُرْبةً من كُرَبِ الدُّنيا، نَفَّسَ اللهُ عنه كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومَن يسَّرَ على مُعسِرٍ، يسَّرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخِرةِ، ومَن سَتَرَ على مُسلِمٍ، سَتَرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخِرةِ، واللهُ في عَونِ العَبدِ ما كان العَبدُ في عَونِ أخيهِ

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكمْ بالصِّدقِ؛ فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البِرِّ، وإن البِرَّ يهدي إلى الجنَّةِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يكتَبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا. وإِيَّاكم والكذِبَ، فإن الكذِبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإن الفجورَ يهدي إلى النَّارِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا).

أهمية الأحاديث النبوية في حياة المسلم

  • يتعرف كل مسلم على أمور الشريعة الإسلامية والدين الإسلامي.
  • عدم وقوع الشخص المسلم بالأمور المحرمة.
  • يوضح تاريخ الأمة الإسلامية على مر العصور.
  • تصف تلك الأحاديث العديد من المواقف التي مر بها الرسول.

في النهاية وفرنا لكم خمسه احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والعفو والحلم للمزيد من المعلومات عليكم التواصل معنا عبر تعليق أسفل المقال

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *