التخطي إلى المحتوى

كيف يتم علاج العين وما هي علامات الإصابة وما مخاطرها العين والحسد من الأمور المذكورة والمؤكدة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتي ورد فيها عدد كبير من الروايات والمواقف وعلى الرغم من وجود فرق كبير بين العين والحسد ونتعرف معكم على هذا الفرق وكيفية العلاج والوقاية منه .

الرقية الشرعية لعلاج العين والحسد

تعد الرقية الشرعية من الأمور التي ذكرها رسول الله صل الله عليه وسلم والتي لم تختص فقط لعلاج الحسد والعين بل أيضا للتخلص من السحر وكل الأمور التي لا يعلم بضرها إلا الله وحده جل وعلا .

ومن الجدير ذكره انه يمكن للشخص أن يرقي أما بواسطة أخر أو بنفسه حيث يكون طاهرا ويبدأ بوضع اليد اليمنى على مقدمة الجبهة والرأس وكذلك قد يضعه على مكان يتوجع منه ويبدأ في قراءة ما يلي من آيات الذكر الحكيم ؛

  1. سورة الفاتحة كاملة.
  2. الآيات من 1 إلى 5 من سورة البقرة.
  3. الآيات 163 إلى 165 من سورة البقرة.
  4. من 255 إلى 257 من سورة البقرة.
  5. الآيات من 284 إلى 286 من سورة البقرة.
  6. الآيات من 1 إلى 5 من سورة آل عمران.
  7. الآية 18 من سورة آل عمران.
  8. الآيات من 26 إلى 28 من سورة آل عمران.
  9. الآية 54 من سورة النساء.
  10. الآيات من 54 إلى 56 من سورة الأعراف.
  11. الآية رقم 14 من سورة التوبة.
  12. الآيتين 57 و58 من سورة يونس مفيدة جدًا في علاج العين .
  13. الآية 26 من سورة إبراهيم.
  14. الآية 69 من سورة النحل.
  15. 82 من سورة الإسراء.
  16. الآية 105 من سورة طه.
  17. الآيات من 115 إلى 118 من سورة المؤمنون.
  18. الآية 80 من سورة الشعراء.
  19. الآيات من 1 إلى 7 من سورة الصافات.
  20. الآية 44 من سورة فصلت.
  21. الآيات من 31 إلى 36 من سورة الرحمن.
  22. من 1 إلى 3 من سورة الجن.
  23. الآيات من 21 إلى 24 من سورة الحشر.
  24. الآيتان 3 و 4 من سورة الملك.
  25. الآيتين 51 و 52 من سورة القلم.
  26. سور الكافرون، الإخلاص، الفلق، الناس كاملة

كما يمكنك قراءة ما سبق من الرقية الشرعية على كوب من الماء وشربه على 3 مرات أو قراءته على زيت زيتون ويدهن الجسم به بالكامل .

مفهوم الحسد والعين في الإسلام

على الرغم من تساوي الضرر الواقع من الإصابة بالعين أو الحسد إلا أن الفرق يكمن هنا أن العين تقوم بإلحاق الضرر الفوري لكل ما تقع عليه ولا ينحصر على الانسان فقط بل أيضا النبات والجماد على سبيل المثال إلحاق العين بالنظر إلى سيارة أو نبات رائع مبهج أو غيره من الأشياء التي قد يقع نظر هذا الشخص عليها والذي يطلق عليه باسم المعيان أما الشخص الذي يقع عليه العين يطلق عليه المعين .

أما عن مفهوم العين في الإسلام هو رؤية المعيان لشئ يعجبه ويدخل لقلبه ولا يذكر أسم الله عليه كقول اللهم بارك بسم الله ما شاء الله اللهم احفظه وبالتالي يخرج سهم من العين يسبب الأذى والضرر للشيء المعين .

شاهد أيضا:

أما عن مفهوم الحسد في الإسلام فهو تمني المعيان أو الحاسد بزوال النعم من شخص أخر من الله عز وجل من نعم فضله أو نجاح أو مال أو سعادة وبالتالي يقع الضرر على الشخص المحسود حيث يصاب بضرر كبير خسارة أو مرض أو خلافات .

الفرق بين الحسد والعين

كما ذكرنا ان هناك فرق بين العين والحسد على الرغم من اعتقاد الكثير من الأشخاص أن المصطلحين معناهما واحد إلا أن الفروقات بينهما تكمن كما ذكرنا أن الحسد مفهومه أشمل من العين.

شاهد أيضا:

والذي تم توضيحه جيدا في سورة الفلق لكون الله عز وجل أوضح أن الاستعاذة تتم من الشخص الحاسد لكونه في نفس الوقت شخص عائن لأنه يكره الخير للمعين أو المحسود ويتمني من قلبه زوال تلك النعم منه لأنه لا يقع ولا يصدر إلا من نفوس حاقدة مليئة بالخبث .

كما ان العائن قد يصيب أو يلحق العين بنفسه على سبيل المثال عند النظر للأبناء او المال أو حتى النفس دون التسمية أو قول ما شاء الله بارك الله وبالطبع تكون العين هنا غير مقصودة لأنه لا يوجد شخص يصيب نفسه بالعين كما أن العين قد تخرج من شخص يتسم بالصلاح أو تصدر غير مقصودة بسبب الغفلة عن ذكر اسم الله عند رؤية ما يعجب نفسك وعينك .

الاصابة بالحسد في التاريخ

قبل انتشار بسنوات كثيرة وقبل بدء الحضارات عرفت العين والحسد بعدد من الأشكال والصور المختلفة وفقا لكل حضارة حيث صورت ونقشها التاريخ على جدران المعابد والبرديات التي تم اكتشافها فيما بعد في العصر الحالي على سبيل المثال نجد في عهد الفينيقيين القدماء عرفت العين الزرقاء والتي نتوارثها لوقتنا هذا للحماية من العين والحسد .

أما في الحضارات الفرعونية عرفت عين حورس تميمة الحظ والتي في اعتقادهم تحمي حاملها من شر العين والحسد وفي الديانة المسيحية نجد أن إصابة الآخرين بالعين والحسد عن قصد يعد من الخطايا وذلك كما مذكور في إنجيل سفر التكوين .

وفي القرآن الكريم نجد أن الله سبحانه جل تناول الحسد والعين والضرر الكبير منه ووضح جزاء وعاقبة من يفعل ذلك كما أكد عليه سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أيضا في سنته النبوية الشريفة .

علامات الإصابة بالعين والحسد

هناك العديد من العلامات التي من خلالها يتعرف الشخص على كونه مصاب بالعين أو الحسد من أهمها ؛

متلازمة الصداع المستمر والشعور المستمر بالضيق والاكتئاب والحزن كما انه يعاني من حالة الأرق واضطرابات النوم المستمرة إدماع العين المستمر أيضا تغيير مفاجئ في حالة الشخص المزاجية والنفسية كما أنها قد تطور إلى خسارة مادية أو مشاكل اسرية غير مبررة أو إصابة الشخص بالمرض المفاجئ مع عدم التعرف على السبب وراء المرض .

أعراض الإصابة بالعين القوية

كذلك هناك العديد من الأعراض التي تختلف بين الأعراض القوية التي منها عضوية وأخرى نفسية كما أن العين والحسد قد يتسع ليشمل الشخص المعين وأيضا أحد أفراد أسرته وقد تكون الأعراض عضوية مثل تساقط الشعر والتعرق بشكل مبالغ وفقد الوزن في وقت قصير ظهور البثور والحبوب على البشرة وحدوث تقرحات الفم والشعور المستمر بالألم في المفاصل وتسارع في ضربات القلب والنهجان .

أما عن الاعراض النفسية قد تتمثل في التثاؤب بشكل مستمر والإحباط الخمول والكسل الدائم الإحساس بالضعف العام المعاناة من الأرق في النوم قلة التركيز وكثرة البكاء بلا أية أسباب .

طريقة الوقاية من الحسد

الطريقة التي سيتم ذكرها هنا هي تحصين النفس والاهل والاحباب والممتلكات من خطر الإصابة بالعين أو الحسد من البداية وليس بعد الإصابة والتي يقصد بها وقاية احترازية أو طرق وقائية لتجنب خطر الإصابة وهي ؛

  1. الحرص دوما قراءة سور الإخلاص والمعوذتين 3 مرات دبر صلاة الفجر والمغرب
  2. كذلك قول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 3 مرات
  3. التوجه دوما بالدعاء إلى الله عز وجل وطلب الرزق والعون والحماية من شر كل ما خلق وطلب العفو والمغفرة وتجديد التوبة .
  4. الحفاظ دوما على أداء الصلاة في اوقاتها والتوكل والاستعانة بالله في مختلف امورك .
  5. الحفاظ على قراءة الأذكار في الصباح والمساء والورد اليومي من القرآن الكريم وذكر الله دوما
  6. المحافظة على طهارة الجسد والاغتسال والوضوء .
  7. عدم التفاخر المستمر بما أنعم الله به عليك والتواضع لله .
  8. الحفاظ على طهارة ونظافة البيت باستمرار .

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم كيف يتم علاج العين وما هي علامات الإصابة وما مخاطرها ويسعدنا استقبال تعليقاتكم أسفل المقال .

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *