من هو مخترع السماعات الطبية رينيه لينيك

عبدالرحمن محمد

تستخدم السماعات الطبية في الكشف عن معظم الأمراض المزمنة. فضلا عن تمكن الأطباء من مراقبة كافة أجزاء جسم الإنسان، ولذلك، ننشر في المقالة التالية مخترع السماعات الطبية . مع تقديم كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة به.

  • مخترع السماعات الطبية هو رينيه لينيك.

مخترع السماعات الطبية

بالرغم من أهمية اختراع السماعات الطبية، ومساهمتها بشكل أساسي في التعرف على معظم الأمراض، إلا أن الكثير منا لا يعرف من هو المخترع الحقيقي لها. إنه العالم الفرنسي الجليل رينيه لينيك . والذي عاش في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر.

مخترع السماعات الطبية

من هو رينيه لينيك

رينيه لينيك هو عالم فرنسي معروف، من مواليد العاصمة الفرنسية باريس يوم 17 من شهر فبراير عام 1781. اعتنق الديانة المسيحية، وأصبح واحدا من أهم الأشخاص في باريس الذين يدعون إلى الإيمان بالسيد المسيح عليه السلام. تغمد في تعلم أصول المسيحية حتى أصبح كاثوليكيا، عرف عنه حبه الشديد للفقراء، ومساعدته الكثيرة لهم. وتقديم الدعم لهم.

نشأ في أسرة فقيرة. حصل على تشجيع كبير من قبل والدة الذي رأي فيه مشروع طبيب ناجح في المستقبل، ساعد والده كثيرا أثناء فترة طفولته عن طريق العمل في أكثر من وظيفة بسيطة. تلقى تعليمه الجامعي في كلية الطب، تخرج منها، وعمل في عيادة خاصة به للكشف عن أمراض القلب المزمنة.

ولا يفوتك أيضًا:-  فوائد المليسه الطبية

فكرة اختراع السماعات الطبية

الكثير منا لا يعرف فكرة اختراع السماعات الطبية ، وكيف جاءت إلى رينيه لينيك للمرة الأولى. بدأت الحكاية عن طريق وجود فتاة تعاني من مرض في القلب، وذهبت إلى لينيك من أجل الحصول على الدواء المناسب. ولكنها رفضت أن يضع لينيك رأسه على صدرها من أجل سماع نبضات القلب الخاص بها مثلما كانوا يفعلون في قديم الزمن.

وصادف تلك الموقف وجود أنبوبة ملفوفة بجواره، فقام باستخدام طرفها في وضعه على صدر تلك الفتاة. ووضع الطرف الآخر في أذنه، وحصل من خلال هذه التجربة على إمكانية سماع نبضات قلب الإنسان من خلال أنبوبة مجهزة بطريقة معينة، وجاءت في فكرة إنشاء سماعة طبية تساعد معظم الأطباء في أداء مهمتهم بسهولة تامة.

ويرجع الفضل في اكتشاف هذا الاختراع العظيم الذي أفاد البشرية جميعا إلى تلك الفتاة، ورفضها في وضع أذن الطبيب على صدرها. ومن قام رينيه لينيك بتطوير تلك الأنبوبة، واستخدام أدوات أكثر سهولة ويسر. حتى أصبحت في شكلها الحالي الذي يستخدمه معظم الأطباء.

وفاة رينيه لينيك

بعد أن قام بإفادة البشرية بعمل رائع وعظيم، عاني رينيه لينيك من مرض السل لسنوات طويلة، ولم يتمكن أحد من علاجه نهائيا، ليتوفي يوم 13 أغسطس عام 1826 عن عمر يناهز 45 عام فقط.

اقرأ المزيد:-  معلومات عن نيوتن مختصرة في اكتشاف الجاذبية

عام اختراع السماعات الطبية

تم اختراع أول سماعة طبية في العالم عام 1816 على يد العالم الكبير رينيه لينيك. ليتخذ من بعده الأطباء والعلماء هذه الفكرة، ويعملون على التطوير فيها، حتى ظهرت لنا السماعات الطبية بشكلها الحالي. ووجود أكثر من نوع كامل لها. واستخدام كل نوع في الكشف عن مرض معين.

عام اختراع السماعات الطبية

استخدامات السماعات الطبية

تتمتع السماعات الطبية بالعديد من المميزات المختلفة التي جعلت لها أكثر من استخدام كامل في مجال الطب، إليكم بعض هذه الإستخدامات:

  • تستعمل السماعات الطبية في فحص أمراض القلب وسماع دقاته المختلفة.
  • يتم استخدامها في معرفة كيف تعمل الرئتين، وهل يعاني الشخص من أي مرض يتواجد بها.
  • معرفة المشكلة الأساسية التي يعاني منها الأمعاء والأوعية الدموية.
  • فحص الدم وسماع صوت ونبض الجنين.

أنواع أجهزة السماعات

يوجد نوعين من أجهزة السماعات، هما:

  1. السماعات الطبية التعليمية: تتميز بقوة الصوت ودقة الصوت فيه أقل مقارنة بالنوع الآخر.
  2. السماعات الطبية الإحترافية: دقة الصوت فيها عالية، ويتميز هذا النوع بوجود منفذين لدخول الصوت.

أنواع السماعات الطبية

مع التطور الهائل الذي شهدته التكنولوجيا على مدار السنوات القليلة الماضية، شهدت السماعات الطبية هي الأخرى العديد من التطورات التي ساهمت بشكل مباشر في اختراع أكثر من نوع لها. وظهر ثلاثة أنواع رئيسية لها ، إليكم تلك الأنواع:

  • السماعات السمعية: يعمل هذا النوع من السماعات من خلال انتقال الصوت من الصدر عبر أنابيب مجوفة، ولكنها تحمل عيب واضح هو أن الصوت فيها منخفض للغاية. وتم حل تلك المشكلة عام 1999 عندما قام بعض العلماء باختراع اللمعة الداخلية المستمرة داخل الطبقات.
  • السماعات الإلكترونية: يستخدم هذا النوع في تضخيم الصوت المنخفض، مما يسهل على الأطباء في تشخيص حالة المريض. ويتم استخدام هذا النوع في عملية التسمع بمساعدة الكمبيوتر لتحليل أصوات القلب المسجلة بشكل مرضي.
  • السماعات التسجيلية: يستخدم هذا النوع من السماعات من خلال بعض التطبيقات المتواجدة في الهاتف المحمول أو الهاتف الذكي. وقد تم إصدار أول نوع من تلك السماعات عام 2015.

ولا يفوتك أيضًا:-  من هو مخترع هاتف الأيفون

تعريف السماعات الطبية

تعرف السماعات الطبية على أنها جهاز مراقبة الصدر أو جهاز طبي يكشف فيه السامع عن أصوات داخلية من أجل فحص الأعضاء الداخلية.

مكونات السماعات الطبية

تتكون السماعات الطبية من ثلاثة أجزاء رئيسية، هم: