التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع الآلة الحاسبة؟ وفى أى عام؟، الآلة الحاسبة هي عبارة عن آلة الكترونية مكتبية يتم استخدامها من أجل إجراء عمليات حسابية مختلفة، وبالرغم من أهميتها الكبيرة. إلا أن الكثير منا لا يعرف من هو مخترع الآلة الحاسبة، وفي أي عام، وهو ما ننشره في تلك المقالة.

  • مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال.

مخترع الآلة الحاسبة

تعد الآلة الحاسبة واحدة من أهم الاختراعات التي أفادت البشرية على مدار السنوات الماضية، وتعتبر بمثابة اختراع عظيم. وبالرغم من أهميتها الكبيرة، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو المخترع الحقيقى لها. إنه العالم الفرنسي الكبير بليز باسكال.

تمكن من اختراع أول آلة حاسبة في تاريخ البشرية، وهي التي ساعدت كافة العلماء من بعده إلى التوصل إلى الآلات الحديثة التي ظهرت مؤخرا في العالم. اعتمدت تلك الآلة بشكل أساسي على عملية الجمع والطرح فقط.

ولكن نتيجة مرضه الشديد، لم يتمكن من التوصل إلى عملية الضرب والقسمة على الآلة. وكانت تتم عملية الضرب من خلال طريقة الجمع المتكرر، والقسمة من خلال طريقة القسمة المتكررة.

مخترع الآلة الحاسبة

عام اختراع الآلة الحاسبة

نجح العالم الجليل بليز باسكال من اختراع أول آلة حاسبة في تاريخ البشرية في مدينة روان الفرنسية عام 1642، وقام بوضع أول نموذج لها على الإطلاق. ويعتمد في الأساس على إنتاج عمليتي الجمع والطرح.

شاهد أيضا:

واستمر في التطوير في آلته طوال تسعة سنوات كاملة. ولكن مرضه منعه من استكمال آلته بشكل كامل، استكملها العلماء من بعده، وتكون بمثابة الخطوة الأولى في إنتاج آلات حاسبة مختلفة أكثر تطورا بعد ذلك.

معلومات عن بليز باسكال

بليز باسكال هو فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي معروف، من مواليد يوم 19 يونيو عام 1623 في مدينة كليرمون التي تقع في فرنسا. ظهرت موهبته الشديدة في مجال الرياضيات منذ السنوات الأولى من عمره. قام بتأسيس حركة تسمى حركة الجانسينية، وهي عبارة عن حركة دينية.

شاهد أيضا:

دخل دير عام 1654، واتهم من قائد ذلك الدير بالبدعة. فقام بعمل 18 كتيبيا ووزعهم على عامة الناس، ولاقوا نسب نجاح عالية. وظل يدافع عن تلك الحركة ضد أي مخالف له حتى وفاته، وتمكن من خلالها من حصد العديد من الأشخاص حوله الذين آمنوا بفكرته.

انجازات بليز باسكال

لم تكن الآلة الحاسبة الإنجاز الوحيد بالنسبة لـ بليز باسكال، بل قام بتقديم العديد من الإنجازات الأخرى التي أفادت البشرية بعد ذلك. ولاقت نجاحا كبيرا منذ اللحظات الأولى، وسوف نوضح تلك الانجازات في السطور التالية.

التحليل المتناهي الصغر

قدم العديد من الانجازات في هذا المجال، وقام بإضافة عدد من الأشياء إلى بعض الأشياء التي عرضها العلماء السابقين، ووضع مفهوم الحدود ومفهوم المثلث المميز المعروف، وقد طبقها جميعا في مسائل الرياضيات والفيزياء.

في مجال الحساب

اهتم بالرياضيات، وخاصة السلاسل العددية الصحيحة والأعداد الطبيعية ومثلث باسكال، وتطبيقه في الفيزياء.

في مجال الاحتمالات

يعد باسكال هو أول من وضع حساب الاحتمالات، فكان حساب احتمال الألعاب والتجارة ليس مجالا منفصلا عن الرياضة، ويوضح من خلاله أن عاقبة الإيمان أفضل من عاقبة الكفر.

الضغط الجوي

حاول باسكال الإجابة على التساؤلات التي وردت من جانب معظم العلماء، من بينهم لماذا يشير بارومتر تورشيلى الزئبقى دائما إلى 76 سم؟ وفي نفس الوقت إذا قمنا باستبدال الزئبق بالماء فإنه يشير إلى 10 متر؟.

وبناءا على ذلك، طلب باسكال من أحد متسلقي الجبال بأن يقيس له قمة الجبل بواسطة البارومتر. وكانت المفاجأة بأن المتسلق لم يجدها تصل إلى 76 سم نهائيا، بل حققت 66 سم فقط، ومن هنا. استنتج باسكال أن الأرقام ليست ثابتة وإنما تعتمد في الأساس على ضغط الغلاف الجوي. فعندما نصعد إلى أعلى قل الضغط حتى انعدم نهائيا.

تاريخ اختراع الآلة الحاسبة

لم تكن بداية اختراع الآلة الحاسبة عند بليز باسكال مثلما هو معروف عند معظم الناس، ولكن جاءت الفكرة للمرة الأولى للعالم الكبير غياث الدين جمشيد الكاشي عن طريق اكتشافه نظام العد العشري. ليأتي بعده بليز باسكال ويعلن عن أول آلة حاسبة في التاريخ.

وفاة بليز باسكال

فقد العالم عالم كبير ساهم بشكل واضح في إفادة البشرية في أكثر من مجال كامل، وهو بليز باسكال الذي توفي يوم 19 أغسطس عام 1662، وذلك بعد أن عاني كثيرا من مرض سرطان المعدة. ولم يتمكن الأطباء من اختراع علاج مناسب له.

تعريف الآلة الحاسبة

يوجد تعريف واضح وصريح واتفق عليه جميع العلماء بالنسبة للآلة الحاسبة، هو أنها عبارة عن آلة الكترونية مكتبية يتم استخدامها من أجل إجراء عمليات حسابية مختلفة. وتعد الآلة الحاسبة بمثابة الاختراع الأول لباقي أجهزة الحاسب الآلى التي تم اختراعها على مدار السنوات الماضية.

وتستخدم الآلة الحاسبة في إنتاج عملية حسابية مختلفة من جمع وطرح وضرب وقسمة. بالإضافة إلى وجود بعض الأنواع الحديثة التي تستخدم في مجال حساب المثلثات.

مكونات الآلة الحاسبة

تتكون أي آلة حاسبة في العالم سواء كانت جديدة أو قديمة من عدة أشياء رئيسية وأساسية، هم:

  • البطارية: والتي تقوم بمد الآلة بالتيار الكهربائي بالطاقة اللازمة لإنتاج القطع الالكترونية الداخلية.
  • لوحة المفاتيح: وهي اللوحة التي يتواجد عليها الأرقام ورموز العمليات الحسابية المختلفة، ويقوم الشخص بالضغط على الزر المناسب لإنتاج العملية الحسابية التي يرغب في تنفيذها.
  • لوحة العرض: وهي عبارة عن الشاشة التي يظهر عليها كافة العمليات الحسابية ونتائجها المختلفة.
  • رقاقة المعالج: وهو عبارة عن الجزء المثبت عليه القطع الالكترونية.

مخترع الآلة الحاسبة

فوائد الآلة الحاسبة

لا يخلو أي منزل في الوقت الحالي من وجود آلة حاسبة خاصة به، ولذلك، تتخلص فوائد الآلة الحاسبة في النقاط التالية:

  1. تستخدم في حل الحسابات المعقدة لدى المهندسين والرياضيين، والتي يصعب حلها بواسطة العقل البشري.
  2. تساهم في إجراء العمليات الحسابية المختلفة لدى التجار، وحساب الضرائب.
  3. يتم استخدامها في إنتاج النسب المئوية.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل كانت المعلومات التي قدمناها عن الآلة الحاسبة كافية؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر؟، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *