التخطي إلى المحتوى

قبل التعرف على فضل الصلاة الإبراهيمية للزواج.. يجب أن نعلم أولاً أن الصلاة الإبراهيمية ليست من الصلوات التي يؤديها العبد مثل الصلوات الخمسة .. من تكبير وركوع وسجود وقراءة القرآن. إنما هي أحد الصيغ الخاصة بِالصلاة على رسول الله .. “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-. والتي يمكن أن ينال بها العبد فضل عظيم ينعم به في دنياه وفي آخرته، والجميل أن فضل هذه الصلاة لا يقتصر على الزواج فقط إنما يمكن أن ينتفع به المسلم في كل أمور حياته.

  1. اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته.. كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  2. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد.. وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله.
  3. صل اللهم على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهلها وجبالها.. من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة .
  4. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله.. صلاة دائمة بدوام ملك الله.
  5. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات.. وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات.. وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

فضل الصلاة الإبراهيمية للزواج

الصلاة على خاتم المرسلين وأشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وتسليمه- من أسباب تفريج الكرب وتيسير أمور الحياة كافة وليس الزواج فقط. لهذا يجد علماء الدين أن الصلاة على النبي بِغرض الزواج لا يوجد فيه مانع ولا يتعارض مع الشريعة الإسلامية في شيء.. بل أن فضل الصلاة الإبراهيمية للزواج أو غيرها من صيغ الصلاة على رسول الله قد تكون أحد الأسباب الهامة التي قد تُعجل من الزواج بصفة خاصة الصلاة الإبراهيمية لهذه الأسباب.

  1. هي من أشمل صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- لذلك يكون أجرها أكثر من أي صيغة صلاة أخرى.
  2. أجمل ما يقال عند الصلاة على حبيبنا رسول الله. لأنها تكون مشابهة لتلك الصيغة التي يقولها المسلمون في التشهد الأخير أثناء الصلاة.
  3. الصلاة على النبي من أسباب كثرة الرزق وفتح الأبواب المغلقة، والزواج من الأرزاق التي كتبها الله على عباده.
  4. ذكر رسولنا الكريم والصلاة عليه تفرج الكربات وتزيح الهموم، وتيسر الأمور ومن بينها الأزواج.
  5. تساهم الصلاة على النبي في تهدئة النفس والصبر والرضا الكامل بما كُتب حتى يأذن الله بِأمره.

سبب تسمية الصلاة الإبراهيمية بهذا الاسم

نجد أن الصلاة الإبراهيمية مميزة عن باقي الصيغ المختلفة للصلاة على نور الهدى -عليه أفضل الصلاة والسلام- بِكونها الصلاة الوحيدة المُعرفة باسم خاص بها. ويمكن التعرف على سبب تسمية الصلاة الإبراهيمية بهذا الاسم من خلاص الصيغ الخاصة بهذه الصلاة.. وهي أن المسلمين فيها لا يذكرون سيدنا محمد خاتم المرسلين ويصلون عليه فقط مثل العديد من الصيغ الأخرى.. بل أنهم يذكرون أبو الأنبياء جميعاً سيدنا إبراهيم -عليه السلام- ويصلون عليه وعلى آل بيته.

والسبب في ذكر الصلاة الإبراهيمية في هذه الصيغة أن رسولنا الكريم قد أخبر صحابته -رضوان الله عليهم- أن يصلوا عليه بهذه الصيغة كما جاء في حديث كعب بن عجرة -رضي الله عنه- أن الرسول قد فضل الصلاة عليه بِالصلاة الإبراهيمية. وذلك لأن الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- من سلالة النبي إبراهيم مثل باقي الأنبياء هذا بالإضافة إلى رغبته الشريفة في التشبه بما فعله الملائكة عندما زاروا النبي إبراهيم في بيته قائلين {رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد} (هود 73).

صيغة الصلاة الإبراهيمية

على الرغم من وجود صيغة واحدة معروفة لدى جميع المسلمين وهو صيغة الصلاة الإبراهيمية التي يتم قولها في التشهد الأخير من كل صلاة سواء كانت من الفروض أو من النوافل، وهي التي وردت في الحديث الوارد عن الصحابي كعب بن عجرة إلا أنه توجد صيغ أخرى يمكن أن تقال وتندرج تحت الصلاة الإبراهيمية بما يتيح للمرء قول أي منهم.

عن كعب بن عجرة قال: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

روى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي -رضي الله عنه- أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته.. كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.”

جاء في الصحيح أن النبي ﷺ قال: قولوا: «اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم.. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم».

فضل الصلاة الإبراهيمية

صيغ الصلاة على النبي

أنعم الله -سبحانه وتعالى- على عباده بِالعديد من النعم التي يشعرون ببعضها والبعض الآخر لا. وأحد هذه النعم هي فضل الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، والتي كما سبق وأن ذكرنا لها فضل عظيم ينتفع به المرء في حياته وحتى بعد مماته.. وعلى الرغم من وجود العديد من صيغ الصلاة على النبي والأمر لا يقتصر على صيغة الصلاة الإبراهيمية فقط إلا أننا نجد الكثيرين يغفلون عن الصلاة عليه -صلوات الله عليه وتسليمه-.

  • اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • .. صلي وسلم وبارك عليك يا حبيبي يا رسول الله.
  • اللهم صل على محمد وأنزله المنزل المقرب منك يوم القيامة.
  • .. صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه، وعلى آله و صحبه وسلم تسليماً كثيراً ومباركاً.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أنت المقدم في كل مقام، الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين.. الصلاة والسلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأزواجك أجمعين، رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد النبي الأمي الذي تنحل به العقد.. وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  •  صل اللهم وسلم على صاحب الخلق العظيم والقدر الفخيم من أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.. وألحقنا بخلقه وأدبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أمته هذه المعاني يا كريم.

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي -صلوات الله عليه وتسليمه- كبير وعظيم، وعن طريقها يمكن أن يرتقي المرء في حياته الدنيا وفي الآخرة لأنها تضمن تحقيق الكثير من الأمور الدنيوية كما أنها سوف تكون سبباً في دخول الإنسان جنات النعيم في الآخرة.

  1. تزيل الهموم، وتفرج الكربات، وتيسر الأمور وتفتح الأبواب المغلقة.
  2. تهدئ النفس وتريح البال، وتعطي الشعور بالرضا بما كتبه الله -سبحانه وتعالى- من القضاء والقدر.
  3. أحد أسباب تحقيق الرغبات والوصول إلى الأهداف في الحياة.
  4. من أسباب إجابة الدعاء هي الصلاة على النبي قبل الدعاء وبعده.
  5. دليل على جود المرء وطباعة الحميدة وقوة إيمانه بالله ورسوله.
  6. الصلاة على النبي تضمن شفاعته -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة.
  7. كل صلاة على الرسول تصل إليه ويرد عليها -صلوات الله عليه وتسليمه.
  8. الصلاة على الحبيب المصطفى تقرب العباد من رب العزة -تجلى في علاه- لأنها ذكر لأفضل خلقه وحبيبه -عليه الصلاة والسلام-.
  9. تعد الصلاة على النبي من صور ذكر الله -سبحانه وتعالى-.
  10. الأجر العظيم الذي ينتفع به العبد في كل صلاة ،ويزداد هذا الأجر بِعدد الصلاة على أشرف الخلق أجمعين.
  11. الصلاة على الرسول تمحو الذنوب وتزيد من الحسنات.
  12. من أسباب رفع درجة الإنسان في الآخرة هي الصلاة على نور الهدى.

أحاديث الرسول في فضل الصلاة عليه

سنة الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- زاخرة بكل الأمور الخاصة بِحياة أمته الحبيبة لذلك نجد مجموعة من أحاديث الرسول في فضل الصلاة عليه تخبرنا بِكل المزايا التي يمكن أن ينتفع بها العبد في حياته الدنيا وفي الآخرة في كل مرة يصلي فيها على الحبيب المصطفى.

روي عن أبي بن كعب -رضي الله عنه- أنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة.. جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أبي: قلت: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت.. فإن زدت فهو خير لك.. قلت: النصف؟ قال: ما شئت.. فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت.. فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك».

«سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عجل هذا، ثم دعاه.. فقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بعد ما شاء».

«رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له.. ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة».

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة».

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى علي صلاة واحدة؛ صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه بها عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات».

يقول قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يؤمن أحدكم، حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».

الصلاة على النبي في القرآن الكريم

ليس هناك أفضل من الكلام الإلهي الذي نزله الله -سبحانه وتعالى- من فوق سبع سموات إلى رسوله وحبيبه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو القرآن الكريم الذي ذكر أن رب العزة -تجلى في علاه- وملائكته جميعاً يصلون على النبي.. وهو ما يوضح أهمية الصلاة على النبي لأننا هنا لا نسير على خطى الرسول الكريم فقط إنما نفعل ما يقوم به الخالق -سبحانه وتعالى- كما ورد فيما يخص الصلاة على النبي في القرآن الكريم في قوله تعالى:

{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (الأحزاب 56).

فضل الصلاة الإبراهيمية

وفي النهاية؛ دعونا نزين جميع التعليقات في هذا التقرير بِالصلاة على أشرف الخلق أجمعين.. سيدنا محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم-.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *