التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع الحاسب الآلي وفي اي سنه، الحاسب الآلي هو واحدا من أعظم الاختراعات التي أفادت البشرية طوال السنوات الماضية. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو مخترع الحاسب الآلي وفي أي سنة. وهو ما ننشره لكم في تلك المقالة.

  • مخترع الحاسب الآلي هو تشارلز بابيج.

مخترع الحاسب الآلي

تمكن العالم البريطاني الجليل تشارلز بابيج من اختراع الحاسب الآلي الذي أفاد البشرية جميعا طوال السنوات الماضية. وينسب له الفضل الكبير في ظهور أجهزة حاسوب جديدة تتمتع بالخصائص المتاحة حاليا أمام الناس.

مخترع الحاسب الآلي

عام اختراع الحاسب الآلي

حاول بابيج إنتاج جهاز يجمع بين خصائص الآلة الكاتبة والتليفزيون والراديو، فاتجه إلى اختراع الحاسب الآلي بعد تخرجه من الجامعة مباشرة، حيث بدأ في وضع أول خطوات مشروعه الجديد عن طريق تأسيس تصميم أول حاسب آلي في العالم عام 1822.

تمكن من خلال هذا الاختراع في الحصول على دعم كبير من قبل الحكومة البريطانية التي أكدت على أهمية هذا الاختراع على مدار السنوات المقبلة.

وقامت بتمويل ذلك المشروع، وإعطاء بابيج مبلغ 1500 جنيه استرليني من أجل إنجاز المشروع في أقرب وقت ممكن ليتم الإعلان عنه فورا أمام العالم، وقد استمر في عمل هذا المشروع طوال عشرة سنوات كاملة. أطلق عليه في النهاية اسم الآلة الحسابية 1.

من هو بابيج

تشارلز بابيج هو عالم وفيلسوف ورياضي ومخترع محترف، من مواليد يوم 26 ديسمبر عام 1791 في العاصمة الإنجليزية لندن. عاش طفولة صعبة بسبب الظروف المادية القاسية التي كان يعاني منها أسرته.

تلقى تعليمه الجامعي في جامعة كامبردج في لندن، عرف طوال مدة الدراسة بموهبته الرائعة في مجال الرياضيات. تخرج منها عام 1814، وقرر بعد ذلك الاتجاه من أجل الحصول على رسالة الماجستير. وبعد مرور ثلاثة سنوات كاملة من حصوله على تلك الرسالة، اتجه تفكيره إلى إنتاج أول جهاز حاسب آلي في العالم. أطلق عليه اسم أول آلة حاسبة في العالم.

شاهد أيضا:

فكرة اختراع الحاسب الآلي

جاءت فكرة الحاسب الآلي في البداية من خلال رغبة بابيج في تسهيل حل العمليات الحسابية المعقدة التي لا يمكن حلها بواسطة الآلة الحاسبة. فاتجه بتفكيره إلى ابتكار جهاز يجمع بين خصائص الآلة الحاسبة ويتمتع في نفس الوقت بخصائص التلفزيون والراديو.

تمكن بالفعل من اختراع أول جهاز حاسب في تاريخ البشرية، أطلق عليه مكنة الفروق. أي Difference Engine، وبالرغم من أن هذا الاختراع كان البداية في اختراع أول جهاز حاسب آلي، إلا أن الحكومة البريطانية عندما سمعت عن محاولاته في إفادة البشر. قامت بإعطائه منحة حتى يتمكن من إنتاجه في أسرع وقت ممكن.

ونجح بابيج بفضل تلك المنحة، بالإضافة إلى مبلغ من ثروته الخاصة أن ينتج حاسوب ينافس الأجهزة المتواجدة في الوقت الحالي. ولكن توفي بعد ذلك، ولم يتمكن من إستكمال مشروعه العظيم. لتكون تلك الخطوة بمثابة البذرة الأولى في اختراع أول جهاز حاسب آلي في العالم.

أصل تسمية الحاسب الآلي

قرر بابيج اختيار اسم الحاسب الآلي لاختراعه العظيم، ويرجع السبب الأساسي في تسميته بهذا الاسم هو قيامه بإطلاق كلمة computer على أي شخص يقوم بإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب.

وبعد ذلك، تمكن العلماء من التوصل إلى أن كلمة حاسوب في البرمجة مشتقة من كلمة compute. أي يحسب، ومن ثم أصبح الحاسب الآلي واحدا من الاختراعات التي تمكنت من القيام بمعظم العمليات الحسابية المختلفة مثل الضرب والقسمة والجمع والطرح.

وفاة تشارلز بابيج

قررت الحكومة البريطانية بشكل مفاجئ في وقف تمويل مشروع بابيج نهائيا دون توضيح سبب وراء هذا القرار. ولكن لم ييأس بابيج، وحاول تمويل مشروعه من ماله الخاص. إلا أنه فشل في النهاية.

وقرر بعد ذلك ترك مجال العلم والاختراع، واتجه إلى مجال المراهنة في سباقات الخيل، وظل الحال كما هو عليه حتى توفي في لندن يوم 18 أكتوبر عام 1871.

ولكن بالرغم من عدم اعتراف الحكومة الإنجليزية في النهاية بهذا الاختراع بعد أن أمنت به في البداية، إلا أن قام فريق من متحف لندن للعلوم بنسخ عدة نسخ من أول جهاز حاسوب في العالم الذي اخترعه بابيج، وتم عرضه أمام الناس عام 1991. أي بعد قرنين كاملين من إنتاج تلك الآلة.

تعريف الحاسب الآلي

يعرف الحاسب الآلي على أنه عبارة عن آلة إلكترونية لها قابلية استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النَتَائِج مع أجهزة أخرى متوافقة.

ويتمكن أي جهاز حاسوب في الوقت الحالي من إجراء ملايين العمليات الحسابية في الثانية الواحدة بعد أن شهد تطوير كبير على مدار السنوات الماضية.

مخترع الحاسب الآلي

مكونات الحاسب الآلي

يتكون أي جهاز حاسب آلي في العالم من عدة مكونات رئيسية سواء كان هذا الجهاز قديم أم حديث، ومن بين تلك المكونات ما يلي:

  1. مكونات مادية: وتتضمن وحدات الإدخال ووحدات الإخراج، ومن أمثلتها الفأر ولوحة المفاتيح ووحدة اللوحة الأم.
  2. مكونات غير مادية: وتتضمن أجهزة التشغيل مثل الويندوز.

فوائد الحاسب الآلي

الحاسب الآلي يتمتع بالعديد من الفوائد التي استفاد من خلالها معظم البشر، وتتخلص مميزات هذا الاختراع العظيم في النقاط التالية:

  • يمكن الجميع من إجراء أي عملية حسابية في أقل وقت ممكن وبسهولة تامة.
  • يمكن من خلاله تخزين ملايين المعلومات واستعادتها في الوقت المناسب.
  • إمكانية تكوين قاعدة بيانات تشمل جميع أفراد الشعب، واستعادتها بسهولة.
  • يستخدم في كافة مجالات الحياة سواء في التعليم أو الترفيه.

انتظروا المزيد عن باقي الاختراعات التي أفادت البشرية فقط وحصريا عبر موقع muhtwa.com، تابعونا بشكل دائم يصل إليكم كل جديد.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *