التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع الطائرة الشراعية، تعرف الطائرة الشراعية على أنها آلة طائرة، ولكنها لا تستخدم محرك. وإنما تعتمد في الأساس على التيار الهوائي، يشبهها البعض بأنها تطير بنفس طريقة الطيور، ولا يوجد اختلاف بينهم. ولكنها لم تعد متواجدة في الوقت الحالي بشكل كبير بسبب تواجد العديد من الطائرات الحديثة التي تتمتع بإمكانيات عالية.

  • مخترع الطائرة الشراعية هو جورج كايلي.

مخترع الطائرة الشراعية

بالرغم من أن الطائرة الشراعية تعد بمثابة أول طائرة يعرفها البشر، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون المخترع الحقيقي لها. إنه العالم الإنجليزي الكبير جورج كايلي. والذي يعمل كعضو برلمان في الحزب اليمني يوركشاير.

وقد لاقى هذا الاختراع العظيم نجاحا هائلا في معظم أنحاء دول العالم في وقت قصير مقارنة بغيرها من الاختراعات التي استمرت لمدة سنوات طويلة حتى آمن بها البشر.

مخترع الطائرة الشراعية

عام اختراع الطائرة الشراعية

نجح العالم الجليل جورج كايلي من اختراع أول طائرة شراعية يعرفها البشر عام 1809، ولكنها لم تكون بالصورة المطلوبة. وظل يحاول في تطوير هذا الاختراع حتى عام 1853، حيث تمكن في هذا العام من اختراع أول طائرة شراعية بشكلها البدائي. وكانت أول رحلة تقوم بها إلى وادي صغير.

ويعد القائد الألماني العظيم أوتو ليلينتال هو أول شخص يقود طائرة شراعية بين عامين 1891 و 1896 بمسافة حوالي 2500 طيران شراعي. وظلت المحاولات في تطوير هذا النوع من الطائرات حتى بعد وفاة كايلي.

شاهد أيضا:

حتى جاء يد بيرس إس الذي تمكن من إضافة تقنيات الجر في معاونة الطائرات الشراعية على الإقلاع. ولكن كانت نهاية كلا من بيرس وليلينثال هو وفاتهم نتيجة اصطدام الطائرة الشراعية الخاصة بهم أو سقوطها من السماء.

معلومات عن جورج كايلي

جورج كايلي هو مهندس إنجليزي معروف، يعد واحدا من الأشخاص الذين تركوا أثر عظيم استفادت منها البشرية بعد وفاته. من مواليد يوم 27 ديسمبر عام 1773 في إنجلترا، تمتع بذكاء شديد منذ السنوات الأولى من عمره، وحصل على تشجيع كبير من قبل والدة الذي رأي فيه موهبة يمكن أن تفيد العنصر البشري فيما بعد.

عندما بلغ سن العاشرة من عمره، شاهد مجموعة من البالونات التي تطير في السماء. فاتجه بتفكيره إلى إمكانية أن يقوم الأشخاص بالطيران أيضا. ولكن لم تأتي إليه فكرة استخدام أشياء خفيفة يمكنها الطيران، ولكنه قام بالصعود على سطح المنزل الخاص به، ولم يتمكن من الطيران بسبب ثقل وزن الأشخاص بوجه عام.

انجازات جورج كايلي

تمكن كايلي من القيام بالعديد من الإنجازات طوال حياته، كانت أولها اختراعه العظيم للطائرة الشراعية. فضلا عن تكريمه في أكثر من مناسبة.

من بينهم وجود لوحات عرض وفيلم فيديو يتضمن تكريماته المختلفة، وتتواجد تلك اللوحات في متحف السلاح الجوي في لندن. كما أنه ساهم بشكل واضح في تأسيس جامعة وستمنستر البريطانية، وتوجد له صحيفة عند مدخلها تحتوي على اسمه.

تاريخ إنشاء الطائرة الشراعية

مثلما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن تاريخ إنشاء الطائرة الشراعية جاءت لكايلي منذ أن كان طفلا صغيرا، ولكنه لم يتمكن من تنفيذ تلك الفكرة في ذلك الوقت بسبب صغر سنه. وعدم امتلاكه للأدوات والإمكانيات الكافية التي سوف تساعده في ذلك.

ولكن يعود الفضل في النهاية إلى البالونات الطائرة في اكتشاف كايلي لفكرة الطيران بوجه عام، بدأ العمل على اختراعه الجديد بعد تخرجه من الجامعة مباشرة. حيث تمكن من استنتاج أن القوة الديناميكية تعتمد في الأساس على عدة أشياء رئيسية مثل القوة والوزن والرفع والمانع والدفع.

تمكن من وضع أن شكل للطائرة الشراعية عام 1809، وكانت بحجمها الطبيعي التي ظهرت عليه بعد ذلك. وبدأت تلك الفكرة تنتشر في معظم أنحاء العالم بعد ذلك، وخاصة بعد عام 1853 عندما اخترع أول طائرة بدائية جدا يقودها طيار، ويمكنها أن تسمح بحمل عنصر بشري داخلها.

مخترع الطائرة الشراعية

أنواع الطائرات الشراعية

لم تأخذ الطائرة الشراعية شكلا واحدا منذ أن قام كايلي باختراعها، بل أخذ العلماء من هذه الفكرة الرئيسية، وقاموا بإضافة العديد من الأشياء عليها حتى ظهرت لنا بأكثر من نوع كامل. فضلا عن صناعتها بأكثر من أداة كاملة ما بين الخشب والحديد وغيرهم، ومن أنواع الطائرات الشراعية ما يلي:

  1. النوع القديم، والذي كان يصنع من الخشب والورق.
  2. الطائرات المصنوعة من الخشب وأعمدة الحديد.
  3. الطائرة الشراعية المصنوعة كاملة من المعدن، ولكن هذا النوع نادر التواجد في العالم.
  4. الطائرات الشراعية الحديثة، والتي تم صناعتها من ألياف البلور والريزين.
  5. نوع طائرات يتواجد بها محرك صغير يتم فصله عن الإقلاع.
  6. الطائرات الشراعية التي تحتوي على محرك مركب، ويتم استخدام هذا النوع في أغراض علمية وتدريبية.

مكونات الطائرة الشراعية

تتكون الطائرة الشراعية من ثلاثة مكونات رئيسية، قد يتواجد بعضا منهم في الطائرات الحديثة، هم:

  • الأجنحة.
  • الجسم.
  • مجموعة الذيل.

وتدخل كل هذه الأشياء إلى جسم الطائرة فيعطيها خفة في الطيران والحركة.

مميزات الطائرة الشراعية

تحتوي الطائرات الشراعية على العديد من المميزات والفوائد التي قد لا تتواجد في أي نوع آخر من الطائرات، من بين تلك المميزات كلا من:

  1. سهولة تعلم الطيران من خلالها، فهي لا تحتوي على أدوات كثيرة مثل باقي أنواع الطائرات.
  2. انخفاض سعر تكلفتها مقارنة بالطائرات الأخرى أثناء عملية الصيانة.
  3. وجود خاصية أمان بها من حيث تواجد مظلات يمكن استخدامها في حالات الطوارئ.

عيوب الطائرة الشراعية

بالرغم من تمتع الطائرة الشراعية بالعديد من المميزات، إلا أنها تحتوي على بعض العيوب مثل:

  • لا يمكن الطيران بها في أي مكان، وتتطلب أماكن محددة ومعروفة.
  • تعتبر وسيلة للموت في حالة انخفاض التيار الهوائي المتواجد داخل منطقة الطيران.
  • تسبب في وفاة العديد من الأشخاص، لذلك يعتبرها البعض وسيلة غير آمنة.

هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها عن الطائرة الشراعية؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في تلك المقالة؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *