التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الأنبياء هو موضوع اليوم، وهي مثل جميع سور القرآن الكريم لها فضل كبير، واستمرار قراءة عام لها ثواب عظيم، سميت بهذا الاسم لأن فيها تم ذكر الكثير من الأنبياء والرسل، مع الحديث على قصتهم بالتفصيل، وهي من السور المكية التي نزلت في مكة المكرمة، وترتيبها في كتاب الله الكريم هو الحادي والعشرين، ويصل عدد آياتها إلى 112 آية.

فضل قراءة سورة الأنبياء

عن عامر بن ربيعة -رضي الله عنه- أنّه نزل به رجل من العرب، فأكرم مثواه، وكلم فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فجاءه الرجل، فقال: إني استقطعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واديًا، وقد أردت أن أقطع لك منه قطعة، تكون لك، وعقبك من بعدك، فقال عامر: لا حاجة لي في قطيعتك، نزلت اليوم سورة أذهلتنا عن الدنيا: “اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ”.

{أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء1

فضل قراءة سورة الأنبياء لفك الكرب

  • هذه السورة تضمنت قصص الأنبياء، وكيف كانوا يدعون ربهم للتخلص من الكرب، والحزن، والهم وأشهر هذه الأدعية دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت، وجاء ذلك في السنة في الحديث التالي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت، “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء2

شاهد أيضا:

فضل قراءة سورة الأنبياء الروحاني

  • نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أكد على أن قراءة سورة الأنبياء بانتظام يريح البال، والنفس، وتبعد الاكتئاب عن قارئها، وتكون حياته مليئة بالراحة والسكينة.
  • هذه السورة تساعد على تنوير العقل والقرب من الله عز وجل، وترفع الذنوب عن قارئها.

{وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء3

فضل قراءة سورة الأنبياء لاستجابة الدعاء

سورة الأنبياء تحتوي على الكثير من أدعية الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم جميعا مثل ما يلي.

  • أولًا دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت.
  • ثانياً دعاء سيدنا أيوب ربى إنى مسنى الضر وأنت ارحم الراحمين.
  • ثالثًا دعاء سيدنا زكريا رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.

{بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلاء وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ}

فضل سورة الأنبياء عند العرب

  • كل شيء قيم ومهم عند العرب كان يطلق عليه لفظ عتيق، وتم إطلاق ذلك الاسم على السورة لما احتوت عليه من أخبار الرسل والأنبياء عليهم السلام.
  • عن عبد اللَّه بن مسعود -رضي الله عنه- قالَ: “بني إسرائيلَ والكهف ومريم وطه والأنبياء: هنَّ منَ العِتاقِ الأُوَلِ، وهُنَّ مِنْ تِلادِي”. والعِتاق: جمع عتيق، والعرب تجعل كلَّ شيءٍ بلغَ الغاية في الجودة عتيقًا.
  • معنى كلمة تلادي أي الأشياء التي يتم عملها بشكل مستمر، ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان يقرأ هذه السورة بشكل منتظم، ولها مكانة خاصة عنده.

{وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء4

فضل قراءة سورة الأنبياء وثوابها

  • روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم أنه قال: «من قرأ هذه السورة حاسبه اللّه حسابا يسيرا، وصافحه وسلم عليه كل نبي ذكر فيها”.
  • وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من قرأ سورة الأنبياء حبّا لها كان كمن رافق النبيين أجمعين في جنات النعيم، وكان مهيبا في أعين الناس حياة الدنيا».

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء للحمل

  • يفضل أن يقوم الزوجين قبل صلاة الفجر بساعة، يذهبان للوضوء ويقومون بصلاة قيام الليل بسورة الأنبياء، وإذا كان الزوجين لا يحفظون هذه السورة يمكنهم إمساك المصحف والقراءة منه.
  • يفضل أن يتم تقسيم الساعة قبل صلاة الفجر إلى نصف ساعة للصلاة، ونصف ساعة للجلوس وذكر الاستغفار التالي (استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)، ثم نبدأ بعدها بصلاة الفجر وندعي الله مرة أخرى، وبإذن الله سوف يستجاب الدعاء.

{وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء5

فضل قراءة سورة الأنبياء للزواج

هناك بعض الآيات التي يتم قراءتها من سورة الأنبياء صباحاُ ومساءاً لتعجيل الزواج وتيسيره وهي الآية 87 والآية 83 بالمواظبة على قراءتهم سوف ترزقين بالزوج الصالح.

{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء قبل النوم

القرآن بوجه عام وقراءته يعد هدى وحماية للمؤمنين من أي شر، واي حرف فيه يكسبنا حسنة، والحسنة عند الله سبحانه وتعالى بعشر أمثالها، بالإضافة إلى شعورك بالسعادة والسكينة والهدوء الداخلي الذي تشعر به عند قراءتك لهذه السورة.

{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء7

فضل قراءة سورة الأنبياء للحسد

هذه السورة من أفضل العلاجات للأشخاص الذين أصيبوا بالحسد والعين، كما أن بعض الأشخاص يستخدمون آياتها منها في عمل الرقية، وبعض آياتها تكون فيها شفاء من الأمراض، و تخلص قارئها من أي متاعب وهموم، ومعها يأتي الفرج، وتجلب الرزق.

{فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ}

فضل قراءة سورة الأنبياء يكمن في احتوائها على معاناة الأنبياء، ولجوئهم إلى ربهم عند كل محنة، كما جاء في السورة تأكيد على أن يوم القيامة أتى لا مفر منه، ويجب العمل الجيد في الدنيا حتى نكسب الآخرة، لأن كل ما على الأرض سوف يزول، ولا يبقى غير وجه الله سبحانه وتعالى.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة الأنبياء وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة الأنبياء من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *