التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة المؤمنون متعدد، وهي واحدة من السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، ويصل عدد آياتها إلى 118 آية، وهي السورة رقم ثلاثة وعشرون من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، تم إطلاق ذلك الاسم عليها لأن الله عز وجل بدأها بوصف المؤمنين وصفاتهم، وثوابهم عند الله في الآخرة على ما فعلوه في الدنيا وعلى صبرهم.

فضل قراءة سورة المؤمنون

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على فضل هذه السورة (من كتبها ليلًا في خرقةٍ بيضاء وعلقها على من يشرب النبيذ لم يشربه أبدًا ويبغض الشرب بإذن الله تعالى).
  • كما أن هناك نص آخر هو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ومن كتبها وعلقها على من يشرب الخمر يبغضه ولم يقربه أبدًا).

{ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}

فضل قراءة سورة المؤمنون1

فضل سورة المؤمنون وثوابها

  • جميع سور القرآن الكريم لها فضل عظيم، وتمنح البركة لقارئها، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مقياس المفاضلة لديه بين الصحابة هو القرآن الكريم، ومعرفتهم وحفظهم له، وكان الشخص الذي يحفظ القرآن ويعرفه يتقدم إمامه المسجد، كما يتقدم إمارة الجيش.
  • أي حرف من الحروف يقرأه المسلم من القرآن الكريم له عليه حسنة، والحسنة الواحد يأخذ عليها المسلم عشر أمثالها، ويأتي القرآن الكريم شفيعا لقارئه يوم القيامة، كما يبعد جسمه عن الديدان بعد وفاته.
  • ورد في الحديث الشريفِ الذي رواهُ عبد الله بن مسعود أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قالَ: “من قرَأ حَرفًا من كِتابِ اللهِ فلَه به حسَنةٌ، والحَسنةُ بعشْرِ أمثالِها، لا أقولُ {ألم} حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”.

{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}

فضل قراءة سورة المؤمنون3

فضل قراءة سورة المؤمنون الروحاني

  • رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ هذه السورة بشرته الملائكة بروح وريحان، وما تقر به عينه عند الموت).
  • كما تضمنت هذه السورة خصائص المؤمنين وصفاتهم عند الصلاة وخشوعهم فيها وجاء ذلك في السنة أيضا بخلاف الآيات القرآنية.
  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى رفع بصره إلى السماء فنزل (الذين هم في صلاتهم خاشعون) فَطَأْطَأَ رأسَه.

{فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ}

شاهد أيضا:

فضل قراءة سورة المؤمنون يوم الجمعة

قارئ هذه السورة يوم الجمعة له نفس مكانة الأنبياء والرسل عند الله في الآخرة، وثبت ذلك في السنة النبوية في الحديث التالي.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (من قرأ سورة المؤمنين ختم الله له بالسعادة، وإذا كان مدمنًا على قراءتها كل جمعة كان منزله في الفردوس الأعلى مع النبيين والمرسلين).

{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ}

فضل قراءة سورة المؤمنون4

فضل سورة المؤمنون وخواتيمها

  • قراءة خواتيم سورة المؤمنون في أذن الشخص المريض تساعده على الشفاء.
  • خواتيم سورة المؤمنون تساعد في جلب المغانم، وسلامة القارئ.

{وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ}

فضل قراءة سورة المؤمنون5

فضل سورة المؤمنون للزواج

  • صلاة ركعتين لله سبحانه وتعالى والقيام بقراءة سورة المؤمنون ثلاث مرات متتالية بعد المغرب، ثم الدعاء بما يدور في النفس بكل التفاصيل، سوف تسهل امر الزواج بإذن الله، وسوف يحدث في خلال فترة قصيرة من الوقت.
  • بعد ذلك يتم ذكر الدعاء التالي سبعين مرة (استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)، ثم نقول اللهم اغفر لي الذنب الذي يحجب الدعاء.
  • خطوة أخيرة هي وجود نية الزواج والدعاء لذلك بقول (اللهم هب لي من لدنك زوجا صالحاً).

{ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِّقَوْمٍ لّا يُؤْمِنُونَ}

فضل قراءة سورة المؤمنون6

قراءة سورة المؤمنون للأزواج

  • عن أنس بن مالك قال: قال عمر بن الخطاب وافقتُ ربِّي عزَّ وجلَّ في أربعٍ: قلتُ: يا رسول الله لو صلَّيْنا خلفَ المقامِ، ولو ضرَبْتَ على نسائِك الحجابَ، ونزلت هذه الآيةُ: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ} فقلتُ أنا: تباركَ اللهُ أحسنُ الخالقين فنزلت {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} ودخلت على أزواجِه فقلتُ: لتنْتَهِينَّ أو ليُبْدِلَنَّه اللهُ أزواجًا خيرًا منكنَّ فنزلتِ الآيةُ.

{وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ}

فضل قراءة سورة المؤمنون وقراءتها كبير، وهي السورة السادسة والسبعون من حيث النزول على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ووصف فيها المؤمنون ومجاهدة أنفسهم في حياة الدنيا، والبعد عن اللهو، وأطيعوا الله سبحانه وتعالى، وتضمنت السورة دعوة المؤمنون على القيام بالأعمال الصالحة، والكسب الحلال الطيب، وتجنب كل ما هو محرم للفوز بالآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *