التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة النور كواحدة من السور المثاني، وهي سورة مدنية ورقمها مائة من حيث الترتيب في النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعدد آياتها 24 أية، وهي رقم 24 في كتاب الله الكريم، سميت بذلك الاسم لوجود كلمة النور في كلام الله تعالي “اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ”، تشير آيات هذه السورة إلى ضرورة التقرب من الله عز وجل، وحرمت الشهادة الزور.

فضل قراءة سورة النور

من خواص القرآن: روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم أنه قال: «من قرأ هذه السورة كان له من الحسنات بعدد كل مؤمن ومؤمنة عشر حسنات».

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ}

فضل قراءة سورة النور1

فضل قراءة سورة النور وثوابها

وحديث علي: «يا علي مَن قرأَ سورة النّور نوّر الله قلبه، وقبره، وبيّض وجهه، وأَعطاه كتابه بيمينه وله بكلّ آية قرأَها مثل ثواب مَن مات مبطونًا».

{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}

شاهد أيضا:

فضل قراءة سورة النور للنساء

وحديث: «لا تُنزلوا النساءَ الغُرَف ولا تعلِّموهنّ الكتابة، وعلِّموهن الغَزْل وسورة النور».

جاء في سورة النور أن ارتداء الحجاب يعد فرض على المسلمات جميعا، وكان سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه يدعو النساء لذلك.

{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ}

فضل قراءة سورة النور قبل النوم

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «حصنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور، وحصنوا بها نساءكم، فإن من أدمن قراءتها في كل يوم، أو في كل ليلة، لم ير أحد من أهل بيته سوءا حتى يموت، فإذا هو مات شيعه إلى قبره سبعون ألف ملك كلهم يدعون ويستغفرون اللّه له، حتى يدخل في قبره».

{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ}

فضل قراءة سورة النور2

فضل سورة النور لحفظ الفرج

قال رسول الله صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم: «من كتبها وجعلها في فراشه الذي ينام عليه، لم يحتلم فيه أبدا، وإن كتبها وشربها بماء زمزم، لم يقدر على الجماع، ولم يتحرك له إحليل».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام: «من كتبها وجعلها في كسائه، أو فراشه الذي ينام عليه، لم يحتلم أبدا، وإن كتبها بماء زمزم لم يجامع، ولم ينقطع عنه أبدا، وإن جامع لم يكن له لذة تامة، ولا يكون منكسر القوة».

{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ}

فضل قراءة سورة النور للزواج

  • القرآن الكريم لم يعتبر فطرة الإنسان الجنسية من فعل الشيطان، لكنه اعترف بهذه الغريزة لدى الإنسان، والشيء الوحيد للوقاية منها هي الزواج، طالما متاح للشخص ذلك.
  • هذه الحالة يكون الزواج فيها عبادة لأنه يحفظ الفرج، والزواج يعتبر نصف الدين وذلك ما جاء في السنة النبوية في الحديث التالي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي] [رواه البيهقي في شعب الإيمان وصححه الألباني].

{أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

فضل قراءة سورة النور3

فضل قراءة سورة النور لشفاء الدواب

قيل عن هذه السورة ما يلي (من جعلها في فراشه الذي ينام فيه لم يحتلم ومن كتبها في طشت نحاس ومحاها وسقاها الدابة المريضة ويرش عليها من الماء برئت‏).

{لْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}

فضل قراءة سورة النور وآدابها

تضمنت سورة النور العديد من الآداب، والقيم التربوية التي تمنح الحياة السعادة بعد تنفيذ هذه القيم، مثل حسن ظن المسلمين ببعض البعض لأن ذلك هو الأصل في الإسلام أن يكون الشخص المسلم صالح، وعدم إلقاء الاتهامات.

أوضحت هذه السورة أن الإنسان بطبيعته مخطئ، المهم أن يتخذ من هذا الخطأ عبرة ويتعلم منه، كما أوجبت السورة ضرورة عقاب كل من قال قول سيء، ومخل، أو سبب ضرر لغيره بكلامه، خاصة قذف المحصنات.

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

فضل قراءة سورة النور6

فضل قراءة سورة النور للمحصنات

أهم ما جاء في سورة النور هو تناولها لحادثة الإفك التي تعرضت لها السيدة عائشة رضى الله عنها، حين ادعي الكافرون فعلها الفاحشة مع الصحابي صفوان بن المعطل، لذلك نزلت بعض آيات سورة النور التي تؤكد عدم حدوث ذلك، وبها الحكم الشرعي لقذف المحصنات والافتراء عليهم.

عن حديثِ عائشةَ حينَ قال لها أهلُ الإفكِ ما قالوا، وكلٌّ حدَّثَني طائفةً منَ الحديثِ، قالتْ: فاضطَجَعتُ على فِراشي، وأنا حينَئذٍ أعلمُ أني بريئةٌ، وأنَّ اللهَ يُبَرِّئُني، ولكن واللهِ ما كنتُ أظُنُّ أنَّ اللهَ يُنزِلُ في شأني وَحيًا يُتلى، ولَشَأني في نفْسي كان أحقَرَ من أن يتكَلَّم اللهُ فيَّ بأمرٍ يُتلى، وأنزَل اللهُ -عز وجل-: “إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ” [٤] العشرَ الآياتِ كلَّها”.

{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

فضل قراءة سورة النور4

فضل قراءة سورة النور لأهل البيت

  • هذه السورة حافظت على الأسرة المسلمة، وكرامتها، وعززت الشرف فيها، وأوضحت كيف يمكن للمسلم أن يحافظ ويحمي حرمات الله وحقوق غيره من المسلمين.
  • أوصت هذه السورة بعدم اقتحام البيوت، وأن الدخول يتم باستئذان، كما أمرت المسلمين بغض أبصارهم سواء كانوا رجال أو نساء، لأن ذلك يكون باب للفحشاء.

{أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ}

قراءة سورة النور لحل الأرق والكوابيس

  • المسلم الذي يعاني من عدم قدرته على النوم بسبب الأرق أو الحلم ببعض الكوابيس التي تسبب له الإزعاج أو بسبب شعوره بالجاثوم عليه بقراءة سورة النور.
  • يحضر المسلم زجاجة ماء بعد قراءته لسورة النور ويوجه أنفاسه بداخلها، بعد ذلك ينفث في الزجاجة ويشربها قبل نومه، سوف تخلصه من كل ما يزعجه أثناء نومه.

{وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

فضل قراءة سورة النور5

قراءة سورة النور الروحاني

المسلم الذي يقوم بقراءة هذه السورة ثلاثة أيام متعاقبة بعد أداء صلاة العشاء يوميا، في نفس الميعاد سوف يشعر بالراحة الداخلية والسكينة داخله.

{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ}

فضل قراءة سورة النور يرجع لوجود الكثير من الأحكام بها مثل حد الزاني والزانية، قذف المحصنات، النهى عن اللعان، حفظ اللسان، حفظ الفرج، وتوضيح شروط النكاح، غض البصر، النهي عن دخول بيوت الآخرين بدون إذن منهم، كما احتوت السورة على مدح للسيدة عائشة رضى الله عنها بانها حصان رزان، كما أوضحت أن الطيبون للطيبات، كما أمرت هذه السورة بتوبة كل المؤمنون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *