التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الفرقان كواحدة من السور المثاني هو موضوعنا اليوم، هي سورة مكية باستثناء آيات قليلة مدنية، ترتيبها من حيث النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو 42، أما ترتيبها في كتاب الله الكريم هو الخامس والعشرين، عدد آياتها 77 أية، وتم تسميتها بذلك الاسم لوجود كلمة الفرقان في أول السورة وتم تكراره أكثر من مرة فيها.

فضل قراءة سورة الفرقان

  • لا يوجد في السنة ما يشير إلى فضل هذه السورة، أو شيء يميزها في الفضل عن سائر السور القرآنية، لكن هذه السورة تضمنت أحد أسماء الله الكريم، وهذا يشير إلى عظمة فضلها، ويوجد بعض الروايات التي تشير إلى فضلها منها ما يلي.
  • سَمِعْتُ هِشامَ بنَ حَكيمِ بنِ حِزامٍ يَقرَأُ سورةَ الفُرقانِ في حياةِ رسولِ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فاستَمَعْتُ لقِراءَتِه، فإذا هو يَقرَؤها على حُروفٍ كثيرةٍ، لم يقرئنها رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فكِدتُ أُساوِرُه في الصلاةِ، فانتظَرْتُه حتى سلَّم فلبَّبْتُه، فقُلْتُ: مَن أقرَأك هذه السورةَ التي سَمِعْتُك تَقرَأُ؟ قال: أقرأنها رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
  • فقُلْتُ له: كذَبْتَ، فواللهِ إن رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- هو أقرَأَني هذه السورةَ التي سَمِعْتُك، فانطلَقْتُ به إلى رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أقودُه، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، إني سَمِعْتُ هذا يَقرَأُ سورةَ الفُرقانِ على حُروفٍ لم تقرئينها، وإنك أقرَأتَني سورةَ الفُرقانِ، فقال: يا هشامُ أقراءها؛ فقَرَأَها القراءةَ التي سَمِعْتُه، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: “هكذا أُنزِلَتْ”.
  • ثم قال: “اقرَأ يا عُمَرُ”، فقرَأْتُها التي أقرأنها، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: “هكذا أُنزِلَتْ” ثم قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: إن القرآنَ أُنزِلَ على سبعةِ حُروفٍ، فاقرَؤوا ما تَيَسَّرَ منه.

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا}

فضل قراءة سورة الفرقان1

فضل سورة الفرقان يوميا

عن أبي الحسن عليه السّلام قال: «يا ابن عمار، لا تدع قراءة سورة تبارك الذي نزل الفرقان على عبده، فإن من قرأها في كل ليلة، لم يعذبه اللّه أبدا، ولم يحاسبه، وكان منزله في الفردوس الأعلى».

{ تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا}

فضل قراءة سورة الفرقان2

شاهد أيضا:

قراءة سورة الفرقان للآخرة

من كتاب خواص القرآن: روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم أنه قال: «من قرأ هذه السورة بعثه اللّه يوم القيامة وهو موقن أن الساعة آتية لا ريب فيها ودخل الجنة بغير حساب.

ومن كتبها وعلقها عليه ثلاثة أيام لم يركب جملا ولا دابة إلا ماتت بعد ركوبه بثلاثة أيام، فإن وطئ زوجته وهي حامل طرحت ولدها في ساعته، وإن دخل على قوم بينهم بيع وشراء لم يتم لهم ذلك، وفسد ما كان بينهم، ولم يتراضيا على ما كان بينهم من بيع وشراء».

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ}

فضل قراءة سورة الفرقان3

فضل قراءة سورة الفرقان للزواج

الشَّيْخُ إِبْرَاهِيمُ الْكَفْعَمِيُّ فِي الْجُنَّةِ، فِي خَوَاصِّ سُورَةِ الْفُرْقَانِ قَالَ مَنْ كَتَبَ مِنْهَا قَوْلَهُ: “رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِماماً أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِما صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيها تَحِيَّةً وَسَلاماً خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقاماً” مَنْ كَانَ عَزَباً، وَأَرَادَ التَّزْوِيجَ، فَلْيَصُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، وَيَقْرَأُ كُلَّ لَيْلَةٍ عِنْدَ أَخْذِ مَضْجَعِهِ الْآيَاتِ‏ إِحْدَى وَعِشْرِينَ مَرَّةً، وَيَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى الْإِجَابَةَ. يَقُولُ ذَلِكَ كُلَّ شَهْرٍ، فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ يُسَهِّلُ لَهُ التَّزْوِيجَ.

{ قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا}

فضل قراءة سورة الفرقان5

فضل قراءة سورة الفرقان للرزق

وقيل عن هذه السورة (من كتبها ودخل على قوم بينهم بيع أو شراء تفرقوا ولم يقرب موضعه شيء من الهوام‏).

{فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا}

فضل قراءة سورة الفرقان يكمن في حملها أحد أسماء كتاب الله الكريم، اسم الفرقان يشير إلى التفريق بين كل من الحق والباطل والفصل بينهم، وتناولت هذه السورة الحديث عن الأصنام، كما تناولت مختلف أنواع التكذيب التي حدثت للرسول، وسوء عاقبة هؤلاء المكذبين على ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *