التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الشعراء يرجع لأنها تناولت الكثير من الموضوعات والأحكام، هي من السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، ما عدا أربع آيات منها مدنية، ويصل إجمالي عدد الآيات 224 آية، كما إنها السورة رقم 26 من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، وتناولت هذه السورة طريقة توصيل الأنبياء رسالتهم السماوية مع أقوامهم.

فضل قراءة سورة الشعراء

قراءة أي سورة في كتاب الله الكريم تعد خير، وثواب عظيم لقارئها، كما إنها تقرب الشخص من ربه.

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم– في الحديث الذي رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حين قال: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلهُ بهِ حَسَنةٌ والحسَنةُ بعشرِ أمثالِها”.

{فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ}

فضل قراءة سورة الشعراء1

فضل قراءة سورة الشعراء وثوابها

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «من قرأ سورة الشعراء كان له من الأجر عشر حسنات بعدد من صدّق بنوحٍ وكذّب به، وهود وشُعيب وصالح وإبراهيم عليهم السلام، وبعدد من كذّب بعيسى عليه السلام وصدّق بمحمد صلي الله عليه وآله وسلم».

شاهد أيضا:

{فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ}

فضل قراءة سورة الشعراء2

فضل قراءة سورة الشعراء عند أهل البيت

وقال صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم: «من أدمن قراءتها، لم يدخل بيته سارق، ولا حريق، ولا غريق، ومن كتبها وشربها شفاه اللّه من كل داء، ومن كتبها وعلّقها على ديك أبيض أفرق، فإن الديك يسير ولا يقف إلا على كنز، أو سحر ويحفره بمنقاره، حتى يظهره».

{قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ}

فضل قراءة سورة الشعراء6

فضل سورة الشعراء لفك السحر

وعن الصادق عليه السّلام «من كتبها وعلقها على ديك أبيض أفرق وأطلقه، فإنه يمشي ويقف موضعا، فحيث ما وقف، فإنه يحفر موضعه فيه، يلقى كنزا، أو سحرا مدفونا، وإذا علقت على مطلقة، يصعب عليها الطلاق، وربما خيف، فليتق فاعله، فإذا رشّ ماؤها في موضع خرب ذلك الموضع بإذن اللّه تعالى».

{فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ}

فضل قراءة سورة الشعراء5

فضل قراءة سورة الشعراء عظيم، وتناولت شرح يوم القيامة الذي لا ينفع الإنسان إلا عمله فقط، مهما كان لديه من مال أو أولاد لا ينفعه غير صالح أعماله، سميت بهذا الاسم لأن كفار قريش كانوا يقولون إن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاعر، فجاءت السورة توضح الفرق بين الشعراء، والأنبياء، كما تم تسميتها ببعض الأسماء الأخرى في الكتب الخاصة بشرح وتفسير القرآن الكريم مثل الجامعة، أو الظلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *