التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة النمل من الناحية الدينية كبير لاحتوائها على أصول العقائد الإسلامية، وهي واحدة من السور المكية التي تم نزولها على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي السورة السابعة والعشرون من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، ويصل عدد آياتها إلى 93 أية، تم تسميتها بهذا الاسم لأنها تضمنت شرح قصة النمل مع سيدنا سليمان عليه السلام.

فضل قراءة سورة النمل

هذه السورة ساعدت في توضيح الفرق بين كل من طريق الهدي، وبين طريق الضلالة.

عندما خرج النبيّ سليمان -عليه السلام- كي يستسقي، فرأى نملة مستلقية على ظهرها وترفع قوائمها للسماء وتقول: “اللهم إنا خلق من خلقك، ولا غنى بنا عن سقياك، وإلا تسقنا تهلكنا، فقال سليمان -عليه السلام -: “ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم””.

وعندما سمعها سليمان -عليه السلام- ابتسم وقال: ألهمني يا رب أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ بها بأن علمتني منطق الحيوان والطير، وإن مننت عليّ وعلى والديّ بالإسلام والإيمان، وأن أعمل صالحًا ترضاه وتحبه، فإذا توفيتني وألحقني بعبادك الصالحين، والرفيق الأعلى من الأولياء.

{إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}

فضل قراءة سورة النمل1

شاهد أيضا:

قراءة سورة النمل يوم الجمعة

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «من قرأ سورة الطواسين الثلاث في ليلة الجمعة كان من أولياء اللّه، وفي جوار اللّه، وفي كنفه، ولم يصبه في الدنيا بؤس أبدا، وأعطي في الآخرة من الجنة حتى يرضى، وفوق رضاه وزوجه اللّه مائة زوجة من الحور العين».

المقصود بـ الطواسين الثلاث هم ثلاثة سور متتابعة في كتاب الله الكريم، الشعراء رقمها 26، سورة النمل ورقمها 27، سورة القصص رقمها 28، كما يطلق على هذه السور أيضا اسم الطواسم أو الطواسيم.

{فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}

فضل قراءة سورة النمل2

فضل قراءة سورة النمل الروحاني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا إني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه، والطواسين، والحواميم من ألواح موسى)، وذكر القرطبي عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (إن الله أعطاني السبع الطوال مكان التوراة، وأعطاني المبين مكان الإنجيل، وأعطاني الطواسين مكان الزبور، وفضلني بالحواميم والمفصل ما قرأهن نبي قبلي) المقصود بـ الطواسين في هذا الحديث السور التي تبدأ بـ (طسم).

{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ}

فضل سورة النمل وثوابها

جاء في السنة النبوية عن فضل هذه السورة (مَن قرأَ طس كان له من الأَجر عشرُ حسنات بعَدَد مَن صدَّق سليمان، وكذَّب به، وهود، وشعيب، وإِبراهيم، ويخرج من قبره وهو ينادي: لا إِله إِلاَّ الله”)

كما أن هناك حديثٍ آخر ضعيف، يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا علي مَن قرأَ طس النَّمل أَعطاه الله بكلِّ سجدة يسجد بها المؤمنون ثواب المؤمنين كلهم، وله بكلِّ آية ثوابُ المتوكلين).

{وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ}

فضل قراءة سورة النمل3

فضل قراءة سورة النمل عند أهل البيت

يقوم بعض الأشخاص بتشغيل سورة النمل في البيت للتخلص من النمل، لأنها تساعد بشكل كبير في خروج النمل من المنزل خاصة الآية الكريمة التالية (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم).

{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ}

سورة النمل

فضل سورة النمل للرقية

نبدأ الرقية الشرعية بقراءة سورة الفاتحة، مع الآيات الخمس الأولى من سورة البقرة، ثم آيات متفرقة من بعض السور المختلفة من ضمنها الآيات 26، 30، 62 من سورة النمل للتخلص من العين والحسد بإذن الله.

{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}

سورة النمل

فضل قراءة سورة النمل كبير لتناولها العديد من الموضوعات مثل معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، شرحت قصة سيدنا موسى عليه السلام، وكذلك تناولت بالذكر قصة سيدنا سليمان عليه السلام، وتسخير الإنس والجن له، وحديثه مع الطيور، كما احتوت على قصة سيدنا صالح عليه السلام، حتى نأخذ العبر من كل هذه القصص والحكايات في حياتنا، حتى نتجنب أهوال يوم القيامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *