التخطي إلى المحتوى

من مخترع الطائرة ذات المحرك، بعد اختراع الطائرة الشراعية للمرة الأولى في العالم، اتجه معظم تفكير العلماء إلى تطوير هذا الاختراع العظيم عن طريق إنشاء طائرات ذات محرك. وبالرغم من وجود هذه الطائرات في العالم، إلا أن الكثير منا لا يعرف من الذي قام باختراعها. إليكم التفاصيل الكاملة لمخترع الطائرة ذات المحرك.

  • مخترع الطائرة ذات المحرك هو الأخوان رايت.

مخترع الطائرة ذات المحرك

بالرغم من أن الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها الطائرة ذات المحرك، وإفادته للبشرية على مر التاريخ. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو مخترع الطائرة ذات المحرك.

إنهما العالمان الجليلان الأخوان رايت، ويعد هذا الإختراع بمثابة المرحلة الأولى في اختراع الطائرات الحديثة التي تتواجد في معظم أنحاء العالم في الوقت الحالي.

مخترع الطائرة ذات المحرك

عام اختراع الطائرة ذات المحرك

نجح الأخوان رايت من اختراع أول طائرة تعمل بمحرك تلقائي للمرة الأولى في تاريخ البشرية عام 1903.

وتمكنوا من إفادة البشرية بهذا الإختراع الرائع منذ ذلك التاريخ ليكون بمثابة التحول الحقيقي من الطائرة الشراعية البدائية إلى أول طائرة تتحرك بمحرك تلقائي بدلا من الإعتماد على التيار الهوائي الذي يتواجد في أماكن معينة.

شاهد أيضا:

معلومات عن الأخوان رايت

الأخوان رايت هما عالمان أمريكيان معروفنان، اسمهم الحقيقي أورفيل رايت وويلبور رايت. من مواليد يوم 19 من شهر أغسطس عام 1871 في مدينة دايتون في ولاية أوهايو، عاش طفولة صعبة، عمل كصانع وميكانيكي وفني درجات هوائية.

حصل على تشجيع كبير من قبل والدة الذي رأي فيه مشروع مخترع عظيم في المستقبل، ظهرت عليه هو وشقيقه ويلبور اهتمامهم الكبير بمجال الطيران منذ السنوات الأولى من عمرهم.

سبب تسمية الأخوان رايت بهذا الاسم

يظن الكثير منا أن الأخوان رايت هو اسم عالم واحد فقط قام بإختراع الطائرات ذات المحرك، ولكن في الحقيقة أن الذي قام بهذا الإختراع هما أخين شقيقين، أورفيل رايت ويلبور رايت. ولذلك، تم إطلاق اسم الأخوان رايت عليهما.

الأخوان رايت والرحلات الجوية

كما أشرنا في الفقرات السابقة بأن الأخوان رايت كانوا ملمين منذ الطفولة بمجال الطيران، وحاولوا المساهمة فيه عن طريق القيام باختراع طائرة جديدة تعمل من خلال محرك. بدأوا القيام بأول رحلات جوية خاصة بهم عام 1903 عن طريق اختراع آلة أثقل من الهواء.

وتمكنوا من الإستمرار في الطيران لعدة سنوات متتالية حتى تنبأت الحكومة الفرنسية بأهمية اختراع الطائرة ذات المحرك، واستغرقت أطول رحلة جوية يقومون بها تحت إشراف الحكومة الفرنسية 75 دقيقة على ارتفاع القارب مائة متر.

فكرة إنشاء الطائرة ذات المحرك

بعد انتشار فكرة الطيران، وأهميتها الكبيرة في الانتقال بين الدول بدلا من وسائل النقل التقليدية. وخاصة بعد المحاولات التي قام بها عدد من العلماء، من بينهم العالم المصري عباس بن فرناس. وبعدها نجح جورج كايلي في اختراع أول طائرة شراعية يعرفها العالم.

بدأ الاتجاه بعد ذلك إلى تطوير هذا الاختراع، وخاصة بعد الحوادث الكثيرة التي تسببت فيها تلك الطائرة بسبب اعتمادها الكلي على التيار الهوائي الذي يتواجد في منطقة معينة، ولا يتواجد في الأخرى. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء الطائرة ذات المحرك إلى الأخوين رايت الذين قاموا باختراعها بالفعل بعد ذلك.

تاريخ إنشاء الطائرة ذات المحرك

اتجه الأخوان رايت إلى إنشاء الطائرة ذات المحرك منذ بداية عام 1903 عن طريق فكرة أن تكون الطائرة تتحرك بواسطة محرك يكون أثقل من حجم الإنسان حتى لا تسقط من السماء.

وبعد مرور مائة عام كامل على تلك الفكرة. انتشرت في معظم أنحاء العالم، وبدأت كل دولة في صناعتها بأشكال وأحجام وإمكانيات مختلفة. حتى ظهرت لنا الطائرات بشكلها الحالي.

وفاة الأخوان رايت

ظلت محاولات الأخوان رايت في التطوير من اختراعهم، حتى تمكنوا من اختراع جهاز يمكن الطيار من الحفاظ على توازنه بشكل كامل طوال الرحلة. وانتقلت هذه الفكرة إلى باقي الدول العالم.

وبدأت كل دولة تتجه إلى صناعة هذا الاختراع بنفسها بدلا من استيرادها من الدول الأخرى بمبالغ طائلة. وتوفي الأخوان رايت يوم 30 من شهر يناير عام 1948 عن عمر يناهز 76 عام كامل.

تعريف الطائرة ذات المحرك

يعرف محرك الطائرة على أنه عبارة عن أحد محتويات نظام دفع الهواء في أي مركبة جوية، تتلخص وظيفته الأساسية في قيامه بـ توليد الطاقة الميكانيكية للطائرة، وغالبا ما تكون محركات الطائرات إما ذات كباس خفيف الوزن أو توربينات غازية.

مخترع الطائرة ذات المحرك

أنواع محركات الطائرات

تنقسم أنواع محركات الطائرات حسب إمكانيات الطائرة نفسها واستخدامها سواء في الرحلات الجوية العادية أو في الأعمال العسكرية إلى نوعين رئيسيين، هما:

  1. محركات التدوير: ويضم هذا النوع مجموعة من الأنواع الأخرى تتمثل في المحرك الطولي والدوار ومن نوع في V والنصف القطري ومتقابل الإسطوانات والمروحة العنفية وعمود الدوران التوربيني.
  2. المحركات النفاثة: وينقسم هذا النوع إلى المحركات النفاثة التوربينية والعنفية المروحية والصاروخية.

احدث انواع محركات الطائرات

مع التطور الهائل الذي شهدته مجال الطيران الجوي، تطورت كذلك محركات الطائرات المختلفة. وظهر عدد من أنواع المحركات الحديثة بعيدا عن الأنواع التقليدية التي قمنا بالإشارة إليها في السطور السابقة، إليكم بعضا منهم:

  • محرك وانكل.
  • محرك الديزل.
  • المحركات النفاثة المبردة مسبقا.

مميزات الطائرات ذات المحرك

تتمتع الطائرات ذات المحرك بالعديد من المميزات التي قد لا تتواجد في غيرها من الأنواع الأخرى من بين تلك المميزات ما يلي:

  • تمكن الطيار من الحفاظ على توازنه الشديد طوال الرحلة.
  • تعطى للطائرة ثقل أكبر من حجم الإنسان تمنعها من السقوط مقارنة بأنواع الطائرات القديمة.
  • تمكن الطائرة من إجراء رحلة جوية تستمر لمدة أيام متتالية، وهو ما كان يصعب تحقيقه في الماضي.
  • تمكن الطائرة من حمل عدد أكبر من الأشخاص داخلها، قد تصل إلى مئات الأشخاص.
  • يمكن من خلالها تقليص مدة الرحلة، فبدلا من استغراقها عدة أيام في الماضي، تستغرق حاليا عدة ساعات فقط.

هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها عن الطائرة ذات المحرك؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في تلك المقالة؟، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *