التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع السلم المتحرك، بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الحالي من مساعدة كبار السن على الوصول إلى أعلى نقطة داخل المكان الواحد. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو مخترع السلم وفي أي عام، إليكم كافة التفاصيل الخاصة في المقالة التالية.

  • مخترع السلم المتحرك هو جيسي دبليو.

مخترع السلم المتحرك

يعد واحد من أعظم الاختراعات التي تم طرحها للعالم بأكمله على مدار السنوات الماضية، ولكن بالرغم من أهميته الكبيرة. إلا أنه يوجد الكثير من الناس لا يعرفون من هو مخترع السلم المتحرك، إنه العالم الأمريكي العظيم جيسي دبليو.

حيث تمكن من طرح التصميم الأول الخاص به، ومن ثم أصبحت نقطة الانطلاق الحقيقية نحو إصدار أنواع أخرى تحمل العديد من الإمكانيات الكبيرة التي لم تكن متواجدة من قبل.

مخترع السلم المتحرك

عام اختراع السلم المتحرك

قام معظم علماء العالم بإسناد إنشاء اختراع السلم إلى العالم جيسي دبليو رينو كما أشرنا من قبل. وقد تم تحديد عام طرحه للمرة الأولى أمام العالم يوم 15 من شهر مارس عام 1892، وانتقلت تلك الفكرة بعد هذا العام إلى مختلف أنحاء العالم، وبدأت الدول تقوم باستخدامه بدلا من السلم التقليدي المعروف. من بينهم الدول العربية.

معلومات عن جيسي دبليو

جيسي دبليو هو عالم ومخترع ومهندس أمريكي معروف، اسمه كاملا جيسي دبليو رينو. من مواليد يوم 4 من شهر أغسطس عام 1861، برزت موهبته وقدرته على الإبداع منذ السنوات الأولى من عمره. وحصل على تشجيع كبير من قبل أسرته التي رأت فيه مشروع عالم أمريكي جديد.

شاهد أيضا:

تلقى تعليمه الأول في إحدى المدارس الحكومية المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، التحق بعد ذلك بكلية الهندسة. ثم تخرج منها بعد ذلك، وحصل على درجة الدكتوراة في مجال الهندسة، وبدأ يشق طريقه نحو اختراعه الجديد بعد تخرجه مباشرة من الجامعة.

فكرة إنشاء السلم المتحرك

لكل اختراع تم طرحه للناس فكرة جاءت إلى العالم في البداية، ليقوم بتنفيذها بعد ذلك. من بينهم السلم المتحرك، حيث جاءت فكرته عن طريق محاولة رينو مساعدة الأشخاص الكبيرة في السن أو التي لا تستطيع الصعود على السلم التقليدي، وخاصة في المواصلات العامة والمصالح الحكومية التي يذهب إليها ملايين البشر.

وبدأ رينو بالفعل في اختراع أول سلم متحرك في العالم بأكمله عن طريق الإعتماد على عدد من الأدوات البسيطة والمتاحة أمامه، لتنتقل الفكرة بعد ذلك إلى بعض الدول. ويتم طرح أول سلم كهربائي مائل عام 1898، وتم وضعه في أحد محلات هارودز المتواجدة في لندن.

تاريخ إنشاء السلم المتحرك

بالرغم من وجود العديد من الاختراعات التي لم يتم معرفة المخترع الحقيقى لها، إلا أن تاريخ إنشاء السلم المتحرك أجمع عليه جميع العلماء إلى أنه ينسب للعالم جيسي دبليو رينو. والذي بدأ فيه عقب تخرجه مباشرة من الجامعة كما أشرنا في الفقرات السابقة.

كيفية عمل السلم المتحرك

جاءت فكرة عمل السلم المتحرك عن طريق تحريك عدة طبقات من السلالم بطريقة كهربائية، وبالتحديد عن طريق وجود زوج من السلاسل يتواجدان حول زوجين من المسننات. حيث يتواجد جزء منها في الأعلى، والآخر في الأسفل.

ثم تدور تلك المسننات بعد ذلك في القمة بواسطة محرك كهربائي يعمل بتلقائية دون تدخل أحد من الأشخاص. وهذا يساعد في تدوير حلقات السلسلة حتى يتم صعوده إلى أعلى أو نزوله إلى أسفل.

وفاة جيسي دبليو

بعد أن قدم اختراع هائل استفادت منه معظم البشرية، توفي العالم الكبير جيسي دبليو يوم 2 من شهر يونيو عام 1947 عن عمر يناهز 85 عام كامل. وتم دفن جثمانه في مقابر متواجدة في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعريف السلم المتحرك

عبارة عن درج عادةً يعمل بالكهرباء. كما أنه يعد وسيلة لنقل الأشخاص.

يتكون هذا السلم من درجات مستقلة متصلة ببعضها، تتحرك إلى أعلى أو أسفل على مسارات تقوم بحفظ الدرجات في وضع أفقي، ويسمى في بعض الأحيان باسم الدرج المتحرك أو الدرج الدوار أو السلم الدوار.

مخترع السلم المتحرك

أطول سلم متحرك في العالم

ذكرت بعض التقارير التي جاءت في إحدى وسائل الإعلام أن أطول سلم متحرك في العالم بأكمله يتواجد في حديقة ملاهي أوسيان بارك المتواجدة في مدينة هونغ كونغ.

ونجح هذا السلم من الدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث يبلغ طوله 227 متر وارتفاعه 115 متر. في حين أن أصغر سلم متحرك شهده العالم بلغ طوله 83.4، ويقع في مركز أوكادايا مور المتواجد في اليابان.

مكونات السلم المتحرك

يتكون أي سلم متحرك في العالم سواء في النسخة القديمة التي تم اختراعها على مدار المائة عامة الماضية. أو في النسخة الجديدة التي تم إصدارها خلال الفترة القليلة الماضية من مجموعة من المكونات الرئيسية، تتمثل في النقاط التالية:

  1. حزام ناقل.
  2. درجات.
  3. سلاسل.
  4. محرك كهربائي.
  5. مجموعة من العجلات.

مميزات السلم المتحرك

للسلم المتحرك العديد من المميزات التي جعلته يظهر للناس بسرعة كبيرة مقارنة بغيره من الاختراعات التي احتاجت إلى مئات السنوات حتى يؤمن بها الأشخاص. ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  • يحقق الرفاهية للأفراد.
  • تمكن الجميع من الذهاب إلى أي مكان بسهولة، حيث توفر لهم جهد كبير كان يبذل في الماضي.
  • يوفر الوقت، نظرا لأنه يستطيع من حمل أكبر عدد ممكن من الأشخاص في الثانية الواحدة.
  • يمكن الأشخاص الذين يعانون من مرض معين من التنقل بسهولة تامة.
  • لا توجد فيه خاصية الإنتظار لفترة كما هو متواجد في المصاعد الكهربائية.
  • يحمل خاصية الإرشاد وإدلال الأشخاص على الأماكن المختلفة.

مخاطر السلم المتحرك

بالرغم من الفوائد والمميزات العديدة التي يحملها السلم ، إلا أنه يتضمن بعض المخاطر الكبيرة مثل:

  • لا يمكنه العمل نهائيا في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • يشكل خطورة كبيرة على الأشخاص في أوقات التزاحم.
  • يمكن أن يعرض البعض للكسر، وخاصة النساء الذين يرتدون أحذية ذات كعب عالي.
  • في حالة تعطله، يحتاج إلى وقت كبير للصيانة.
  • يمكن أن يتسبب في وقوع بعض الأشخاص من عليه، وخاصة الأطفال أو الذين يعانون من خفة في الوزن.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل كانت المعلومات التي قدمناها عن مخترع السلم المتحرك كافية؟، أم لا؟، ولماذا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *