التخطي إلى المحتوى

ما هي أطول سورة في القرآن ؟ يعد هذا السؤال واحداً من أهم الأسئلة التي يبدأ أطفال المسلمين في سؤاله منذ الصغر.. وعندما يبدأون في التعرف على الكتاب الديني الذي يخص الدين الإسلامي الذي ينتمون إليه وهو القرآن الكريم، ومثلما هو سؤال هام فإن الإجابة عليه من الأساسيات التي يجب أن يتربى عليها كل طفل بِمعرفته.. هذا بالإضافة إلى التعرف على معظم المعلومات التي تخص هذه السورة مثل: عدد آياتها ومكان نزولها وسبب ذلك وباقي المعلومات الهامة التي تخصها.

  • سورة البقرة.

اسم أطول سورة في القرآن الكريم

أحد أكثر العادات الخاطئة التي باتت منتشرة في الدول العربية؟ هي البعد عن تعاليم الدين والسير وراء كل ما هو جديد حتى، وإن لم يتناسب مع تعاليم الإسلام والعادات والتقاليد التي تربينا عليها جميعاً في المجتمعات العربية.. وأول طريق الرجوع إلى الطريق الصحيح؛ هو العودة إلى القرآن الكريم والقراءة فيه مرة أخرى ومساعدة الأطفال من الأجيال الحديثة في التعرف عليه جيداً.. مثل أن اسم أطول سورة في القرآن الكريم من مجموع السور المتواجدة في المصحف الشريف عددها 114 سورة هي: “سورة البقرة”.

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن وعدد آياتها

سورة الكوثر هي أقصر السور القرآنية المتواجدة في المصحف الشريف، وهي كذلك بناء على عدد الكلمات المتواجدة فيها وعددها عشرة كلمات فقط.. بينما هي تتساوى في عدد الآيات مع سور أخرى هما العصر والنصر.. وهذا الأمر لا ينطبق على سورة البقرة التي باتت أطول سورة متواجدة بين السور القرآنية الكاملة.. بسبب عدد الآيات المتواجدة فيها، حيث نجد أن أطول سورة في القرآن وعدد آياتها هو 286 آية، أما عدد الكلمات المتواجدة بها عددها 6221 كلمة، وعدد حروفها هو 25500 حرف.

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

معلومات عن سورة البقرة

لا تقتصر المعلومات عن سورة البقرة على أنها أطول سورة في القرآن الكريم فقط بل توجد مجموعة أخرى من المعلومات التي يجب على جميع المسلمين وليس الأطفال فقط معرفتها عن هذه السورة العظيمة.

  • هي ثاني السور المتواجدة في المصحف الشريف من حيث الترتيب بعد سورة الفاتحة مباشرة.
  • تبدأ سورة البقرة عقب سورة الفاتحة مباشرةً أي في الجزء الأول من الذكر الحكيم، وتنتهي في الجزء الثالث.. حيث تأخذ حزب واحد فقط من الأحزاب الأربعة في الجزء الثالث.
  •  السورة التالية لِسورة البقرة هي سورة آل عمران.
  • تُعد سورة البقرة من السور المدنية عدا بعض الآيات القليلة منها.. قد نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في المدينة.
  • توجد فيها أطول آية في القرآن وهي آية الدين، وهي الآية رقم 255 في هذه السورة.
  • تتواجد فيها أفضل آية في القرآن الكريم كاملاً.. آية الكرسي وهي الآية رقم 282 من هذه السورة.

أطول سورة في القرآن

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

أحد أهم المميزات التي تتواجد في سورة البقرة عن غيرها من السور القرآنية الأخرى أنها من السور التي اشتملت على العديد من الموضوعات ولم تقتصر على موضوع واحد فقط، وعلى الرغم من ذلك نجد أنها قد تم تسميتها بهذا الاسم! والحقيقة أن سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم يرجع إلى موضوع واحد من موضوعاتها المختلفة، وهو نسبة إلى قصة بقرة بني إسرائيل التي أمرهم النبي موسى -عليه السلام- بِذبحها، وتبدأ هذه القصة في سورة البقرة من الآية 67 وتنتهي عند الآية 73.

أطول سورة في القرآن

أسماء أطول سورة في القرآن

على الرغم من أن سورة البقرة هو الاسم المعروف به هذه السورة والمشهور وسط المسلمين جميعاً على مر العصور.. إلا أنه يوجد عدد من الأسماء الأخرى التي تُعرف بها هذه السورة، والتي وردت معظمها في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والتي أوضحت أن أسماء أطول سورة في القرآن بجانب اسم البقرة.. هذا بالإضافة إلى اسمين أطلقهما بعض من كبار الدين.

  1. الزهراء: وتُعرف سورة البقرة مع آل عمران باسم “الزهراوين”، كما جاء في الحديث الشريف.. « اقرأوا الزهراوين: البقرة وآل عمران..».
  2. سنام القرآن: يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: « لكل شيء سنام، وسنام القرآن سورة البقرة.. وفيها آية هي سيدة القرآن: آية الكرسي».
  3. فسطاط القرآن: جاء في الحديث الشريف.. « السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن، فتعلموها …».
  4. البكر.
  5. العوان.

أطول سورة في القرآن

أسماء سورة البقرة

موضوعات سورة البقرة

توجد العديد من سور القرآن الكريم التي تحتوي على موضوع واحد فقط.. مثل: قصة النبي يوسف في سورة يوسف؛ أو سور خاصة بالشرائع والأحكام مثل سورة النساء، وهذا الأمر لا ينطبق على سورة البقرة! التي تحتوي على العديد من الموضوعات منذ الآية الأولى بها، وحتى آخر آياتها.. حيث شهدت هذه السورة تنوع كبير في موضوعاتها.. ما بين الأحكام والشرائع والقصص المختلة، وأهم موضوعات سورة البقرة هي كالتالي:

  • القصص المختلفة.
  1. قصة خلق النبي آدم -عليه السلام-، وما ترتب عليها من كفر إبليس وعصيانه للمولى -سبحانه وتعالى- وطرده من رحمته، ونزول آدم وحواء إلى الأرض.
  2. قصص النبي موسى -عليه السلام- مع بني إسرائيل، بدايةً من الهروب من بطش فرعون وجنوده، مروراً بِمعجزات هذا النبي وكفر بني إسرائيل وقصة البقرة وغيرها.
  3. قصة النبي إبراهيم -عليه السلام-.
  4. تغيير قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.
  5. قصة طالوت وجالوت.
  6. قصص مختلفة للأمم السابقة وبعض من كفروا بالله -سبحانه تجلى في علاه- وكيف جعلهم عبرة لِغيرهم.
  • الأحكام والشرائع الدنيوية.
  1. أحكام الخطبة والزواج.
  2. أحكام الطلاق وكفارته.
  3. الولادة والرضاعة، ومدتها.
  4. وضعت مبدأ التعاملات المالية والدين.
  • الأحكام الدينية.
  1. وجوب صوم شهر رمضان، وكفارته.
  2. تحريم الربا والتعامل بها.
  3. جزاء إخراج الصدقات، وتوضيح الكثير من العبادات.
  4. أوضحت بعض من أركان الحج ووقته وشعائره.
  5. فرض الجهاد في سبيل الله، وأجر من يستشهد.
  • موضوعات متنوعة.
  1. الحديث عن الجنة ونعيمها.
  2. وصف حال أهل الجنة، والأجر الذي ينتظرهم في الآخرة.
  3. بعض الأدعية في نهاية السورة.

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

كم استغرق نزول سورة البقرة

قد يكون سؤال كم استغرق نزول سورة البقرة؟ من أكثر الأسئلة الشائعة عن هذه السورة العظيمة، إلا أن رجال الدين حتى وقتنا الحالي لم يجدوا إجابة محددة على هذا السؤال خاصة أن سورة البقرة لم تنزل مرة واحدة في الوحي على رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- بل أنها نزلت على عدة مراحل، معظمها كان في المدينة المنورة بعد الهجرة.

ويرى معظم العلماء أن سورة البقرة أخذت في نزولها طول السنوات التي كان الوحي يتنزل فيها النبي محمد -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-، بحيث كانت الآيات مرتبطة بالأحداث المختلفة، واستمر نزول هذه آيات هذه السورة حتى حجة الوداع التي توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعدها.

أطول سورة في القرآن

فضل قراءة سورة البقرة

نتيجة لأن سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، يصعب على الكثير من المسلمين المداومة على قراءتها على الرغم من الأجر العظيم الذي قد يحظى به العبد كلما قرأ هذه السورة أو سمعها،والعظيم أن فضل قراءة سورة البقرة يعود على الإنسان سواء كان في حياته الدنيا أو في الآخرة.

  1. تأتي سورة البقرة شفاعة لمن يقرأها يوم القيامة.
  2. تقي سورة البقرة قارئها يوم القيامة من شدة حرارة الشمس.
  3. أجرها كبير.. حيث تزيد من الحسنات وترفع مكانة المرء في الآخرة، وتمحو من السيئات.
  4. تيسر الأمور في الحياة الدنيا، وتكون سبباً في فتح الأبواب المغلقة وفك الكربات.
  5. تقي الإنسان من العين والحسد والجان؛ سواء بِقراءتها أو الاستماع إليها.
  6. تطرد سورة البقرة الشياطين من المنزل الذي يداوم أهله على تشغيلها فيه.
  7. بها آية هي أعظم الآيات المتواجدة في القرآن الكريم، وهي آية الكرسي التي تحفظ الإنسان وتقيه شرور الدنيا والآخرة وأجرها عظيم.
  8. آخر آيتين في هذه السورة؛ يحفظان المرء من السور والضرر وتكشف عنه الكربات.

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

أحاديث نبوية عن سورة البقرة

توجد العديد من الأحاديث النبوية عن سورة البقرة، والتي تتحدث عن الفضائل الكبيرة التي تعود على كل من يقوم بِتلاوة هذه السورة العظيمة، سواء كان في حياته أو حتى في آخرته، ويختلف محتوى هذه الأحاديث من كونها تتحدث عن فضل سورة البقرة كاملة أو بعض الآيات منها مثل آية الكرسي وآخر الآيات بها.

جاء في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة».

قال صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة». رواه مسلم.

في صحيح ابن حبان والحاكم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ». صححه الحاكم وحسنه الألباني.

عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه». رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت. رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير».

عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان. رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير».

قوله -صلى الله عليه وسلم-: «اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة».

أطول سورة في القرآن

بعض من آيات سورة البقرة بالصور

نتيجة لِطول سورة البقرة وصعوبة عرضها كاملة؛ فإننا في هذه الفقرة سوف نقدم بعض من آيات سورة البقرة بالصور، والتي تُعد الأشهر.. من الآيات 285 من آيات هذه السورة بسبب حفظ العديد من المسلمين لها.

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

آية الكرسي مكتوبة وبالصور

وصف رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- آية الكرسي بأنها أعظم الآيات المتواجدة في القرآن الكريم كاملاً.. لذلك نجد أن جميع المسلمين يحفظون هذه الآية عن ظهر قلب ويحرصون دائماً على تحفيظ الأطفال لها منذ الصغر.. وما يجب معرفته عن هذه الآية هي أنها رقم 255.. حيث تقع في بداية الجزء الثالث، وعدد كلمات هذه الآية 58 كلمة، وفيما يلي سوف نقدم آية الكرسي مكتوبة وبالصور.

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

آواخر سورة البقرة مكتوبة

جاء في الآيات الأخيرة من سورة البقرة على أنها تكفي المسلم شرور الدنيا والآخرة وتفك الكربات، وهي الآيات التي تبدأ من الآية رقم 285 حتى نهاية السورة عند الآية رقم 286.. أي أن آواخر سورة البقرة مكتوبة عبارة عن آيتين فقط.. إلا أن فضل قرائتهم عظيم، كما وضحنا في أكثر من مناسبة.

[ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)].

أطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن

سورة البقرة كاملة “عبد الباسط”

يُعد الشيخ عبدالباسط عبد الصمد واحداً من أهم من قرأوا القرآن الكريم كاملاً بِصوتهم بأكثر من قراءة.. ويوجد الكثير من المسلمين الذين يعشقون صوته ويحبون الإستماع إلى سورة البقرة كاملة “عبد الباسط”، ويمكنكم ذلك من هنا.

ما هي أطول كلمة في القرآن

يخلط البعض من أطول سورة في القرآن الكريم وهي سورة البقرة بين أطول كلمة، وهو ما كان يجب أن نوضحه.. لأن أطول كلمة في القرآن الكريم لا تتواجد في سورة البقرة بل هي من آيات سورة الحجر، وهي كلمة (فَأَسقَيناكُموهُ).. وتتواجد هذه الكلمة ضمن الآية رقم 22 من سورة الحجر.. التي يقول فيها الخالق -سبحانه وتعالى-: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ).. بحيث تتكون كلمة فَأَسقَيناكُموهُ من إحدى عشر حرف.

ترتيب سور القرآن حسب الطول

بعد ان تعرفنا على معظم المعلومات التي تخص سورة البقرة باعتبارها أطول سورة متواجدة في القرآن الكريم كاملاً؛ سوف نقدم معلومة جديدة عن هذا الكتاب العظيم توضح ترتيب سور القرآن حسب الطول، وهي التي تعرف باسم السبع الطوال، وتم اعتبارها من السور الطوال من حيث الكم وليس عدد الآيات فقط، وعدد هذه السور ثماني سور وليس سبع.. حيث يتم اعتبار سورتي الأنفال والتوبة سورة واحدة بسبب عدم وجود تسمية بينهما، وتبدأ السبع الطوال من الجزء الأول من القرآن وتنتهي في منتصف الجزء 11.

  1. البقرة.
  2. آل عمران.
  3. النساء.
  4. المائدة.
  5. الأنعام.
  6. الأعراف.
  7. الأنفال والتوبة.

أطول سورة في القرآن

في الختام؛ نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات موفاة عن أطول سورة في القرآن الكريم، وإن كان لديكم أي استفسارات أخرى عن سورة البقرة يمكنكم تركها في التعليقات وسوف نوضحها لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *