مخترع مظلة الهبوط أندري جاك غارنوران

أ / اسراء السيد جبر

تعد مظلة الهبوط واحدة من أعظم الاختراعات التي تم اكتشافها. حيث تتمتع بالعديد من المميزات، حتى أصبحت لا توجد طائرة واحدة فقط لا تحتوي عليها. إليكم كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بمخترع مظلة الهبوط أندري جاك غارنوران.

  • مخترع مظلة الهبوط هو أندري جاك غارنوران.

مخترع مظلة الهبوط

يستخدم الكثير من الناس من مختلف أنحاء العالم في الوقت الراهن مظلات الهبوط من أجل العديد من الأغراض الرئيسية، وبالرغم من ذلك. لم يسعى أحدا منهم من أجل معرفة من هو الذي قدم هذا الاختراع العظيم.

إنه العالم الفرنسي الكبير أندري جاك غارنوران . حيث نجح في تقديم أول تصميم لأول مظلة هبوط في العالم لتعد بمثابة نقطة الانطلاق نحو صناعة الكثير من مظلات الهبوط التي تتمتع بإمكانيات عالية في الوقت الحالي.

مخترع مظلة الهواء

عام اختراع مظلة الهبوط

حاول العالم الكبير أندري جاك غارنوران من إفادة البشرية، والحفاظ على أروح الطيارين عند تحطم الطائرة الخاصة بهم في الهواء. وكذلك الركاب الذين يتواجدون داخلها عن طريق اختراع مظلة هبوط.

وبالفعل نجح جاك من تقديم أول تصميم لأول مظلة هبوط يعرفها العالم يوم 11 من شهر أكتوبر عام 1802 ، وانتشرت تلك الفكرة بعد ذلك في معظم بلدان العالم الذين بدأوا في تطويرها. ومحاولة إنتاج مظلات هبوط تحمل العديد من الإمكانيات التي تحقق الطمأنينة الكاملة لأي شخص يتواجد في طائرة.

معلومات عن أندري جاك غارنوران

أندري جاك غارنوران هو قائد ومخترع وعالم ومهندس وفيزيائي فرنسي معروف، يعد واحدا من أشهر الناس الذين ساهموا بشكل مباشر وواضح وصريح في تطوير مجال الطيران. ومحاولة صناعة عدة أشياء تنجح في الحفاظ على الأرواح التي تتواجد في السماء.

من مواليد يوم 31 من شهر يناير عام 1769 في العاصمة الفرنسية باريس، أحب التعليم منذ السنوات الأولى من عمره، وقرر الالتحاق بالمدرسة. ومن ثم إلى الجامعة، وتخصص في مجال الفيزياء.

تعرض للاعتقال من قبل القوات البريطانية أثناء قيام المرحلة الأولى من الحروب النابليونية، وتم تسليمه بعد ذلك إلى النمساويين الذين قاموا بتسليمه إلى دولة المجر، وقضي فيها ثلاثة سنوات كاملة داخل جدران السجن. وتم إطلاق سراحه بعد ذلك ليبدأ في تنفيذ مشروعه الجديد.

عائلة أندري جاك غارنوران

حصل أندري على تشجيع كبير من قبل أسرته من أجل العمل على مواصلة إنتاج مشروعه الجديد، وطرحه أمام العالم. وساعده بعضا منهم، من بينهم شقيقه جان باتيست غارنوران الذي يعود له الفضل بعد أندري في اختراع مظلة الهبوط الأولى في العالم. وظل يعمل على تطوير هذا المشروع حتى وفاته عام 1849.

فكرة اختراع مظلة الهبوط

مع انتشار حالات الحوادث وتحطم الطائرات وفقدان العديد من الأشخاص، كان العالم بحاجة شديدة إلى اختراع يمكنهم من القفز من الطائرة حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحتهم. ومن هنا جاءت فكرة مظلة الهبوط إلى أندري جاك غارنوران. وبدأ العمل على تنفيذها، وخاصة أنه كان ملم بمجال الطيران منذ السنوات الأولى من عمره.

تاريخ إنشاء مظلة الهبوط

بدأ تاريخ إنشاء مظلة الهبوط للمرة الأولى في تاريخ البشرية على يد العالم الجليل أندري جاك غارنوران كما ذكرنا في الفقرات السابقة، ولكن بالرغم من أنه قدم أول تصميم للمظلة، إلا أنه لم ينجح في تقديمها بشكل كافي.

فحاول بعد ذلك الاتجاه من أجل تطوير هذا التصميم. ولكنه توفي قبل إكمال هذه المهمة، ليأتي من بعده العالم الفرنسي باراكوت جاك ويستكمل تلك الفكرة، وبالفعل نجح في تقديم أول منطاد هوائي عرفته البشرية بعد أن نجح في الهبوط بسلام من إحدى الطائرات وسقط في حديقة مونسو المتواجدة في باريس.

اقرأ المزيد:-  معلومات عن غابات الأمازون بالعربي

وفاة أندري جاك غارنوران

بعد أن قدم تصميم صارت عليه جميع الأشخاص المهتمين بمجال الطيران حتى هذه اللحظة، توفي العالم أندري جاك غارنوران يوم 18 من شهر أغسطس عام 1823 عن طريق وقوع عارضة بناء على رأسه أثناء محاولاته لإنتاج مظلة هبوط، وتم دفن جثمانه في باريس.

وحاول العالم تكريس مجهوداته التي بذلها في مجال الطيران عن طريق قيام شركة جوجل العالمية عام 2013 بالاحتفال بذكري قفزته الأولى من الطائرة. عن طريق استخدام مظلة هبوط أو مظلة هواء.

تعريف مظلة الهبوط

قام العلماء بوضع تعريف لمظلة الهبوط ، واتفقوا عليه جميعا. وتعرف مظلة الهبوط على أنها عبارة عن أداة تستعمل لتقليل سرعة الأشياء أثناء الهبوط من مكان مرتفع مثل الطائرة.

تم استخدامها من أجل الحفاظ على الأرواح عند تحطم جزء من أجزاء الطائرة، ولكن تطور الأمر بعد ذلك إلى أن أصبحت رياضة عالمية. يقوم الأشخاص بالتنافس عليها في الوقت الحالي.

مخترع مظلة الهبوط

مميزات مظلة الهبوط

تتمتع مظلة الهبوط بالعديد من المميزات التي جعلتها من أعظم الاختراعات التي مرت على البشرية، وتتمثل تلك المميزات أو الفوائد في النقاط التالية:

  1. تمكن الطيار أو راكبي الطائرة من الحفاظ على حياتهم عند تعرض أي جزء في الطائرة إلى التلف.
  2. تستخدم في عمليات الترفيه والتسلية.
  3. تمكن الأشخاص من السقوط في أماكن نائية لا يمكن أي وسيلة أخرى الوصول لها.

شاهد المزيد:-  يوضح الشكل أمامك قفزًا بالمظلة في أربع أوضاع

مخاطر مظلة الهبوط

بالرغم من المميزات التي تتمتع بها مظلة الهبوط، إلا أنها تحمل بعض المخاطر تتمثل في النقاط التالية:

  • إمكانية أن تتشابك المظلة مع أي قطعة قماش متواجدة مما يتسبب في تعرض الشخص للموت أو للكسور.
  • من الممكن ألا تفتح مظلة الهواء أثناء السقوط من الطائرة مما يؤدى إلى وفاة الشخص على الفور.
  • قد تدفع الشخص إلى السقوط داخل مجرى مياه مثل البحار أو المحيطات، وبالتالي إمكانية غرق الشخص.
  • قد يتعرض الشخص لخلل في توازنه الجسماني مما يجعله يفقد القدرة على الإمساك بالمظلة، ومن ثم السقوط من عليها مباشرة.