التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع التلغراف اللاسلكي والكهربائي، كان التلغراف قديما هو الوسيلة الأساسية للتواصل بين الناس في مختلف دول العالم. ولكن مع ظهور الأدوات والإمكانيات الحديثة مثل الانترنت، أختفي التلغراف بشكل ملحوظ. ولذلك، لا يعرف الكثير من الناس من هو مخترع التلغراف اللاسلكي والكهربائي، إليكم كافة التفاصيل الخاصة به.

  • مخترع التلغراف اللاسلكي والكهربائي هو صمويل مورس.

مخترع التلغراف اللاسلكي والكهربائي

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي كان يتمتع بها التلغراف منذ مئات السنوات، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو مخترع التلغراف اللاسلكي والكهربائي الحقيقي. إنه العالم الأمريكي الكبير صمويل مورس، وتعتبر بمثابة نقطة البداية الحقيقية من اختراع التلغراف اللاسلكي والكهربائي، ليظهر لنا بعد ذلك بأشكاله الحديثة.

مخترع التلغراف

عام اختراع التلغراف اللاسلكي والكهربائي

تمكن صمويل مورس من اختراع التلغراف بمفهومه الحديث للمرة الأولى في العالم عام 1810، ولكن هذا لا يمنع من قيام العديد من العلماء من قبله من محاولة اختراعه. وسوف نوضح لكم اسهامات العلماء في اختراع التلغراف اللاسلكي والكهربائي في الفقرات القادمة.

هاينريش هيرتز واختراع التلغراف

بالرغم من أن العلماء قاموا بإنساب التلغراف إلى مورس، إلا أن البداية الحقيقية لاختراع أول تلغراف يعرفه العالم بأكمله كانت على يد العالم والفيزيائي الكبير هاينريش هيرتز. حيث حاول اكتشاف هذا الاختراع بسبب إلمامه الشديد بالموجات الراديوية، ومن ثم جاءت إليه فكرة اختراع التلغراف. ولكنه لم ينجح في ذلك، ليأتي من بعده مورس، ويبدأ في اكمال الطريق.

فكرة إنشاء التلغراف

جاءت فكرة إنشاء التلغراف للمرة الأولى بسبب حاجة البشر عموما إلى التواصل مع الأشخاص الآخرين في مختلف دول العالم. وكذلك التواصل مع بعض السفن والطائرات التي كانت تتعرض للفقدان، ولم يستطيع أحد الوصول إليها، ومن هنا كان البشر في حاجة ضرورية إلى اختراعه في أقرب وقت ممكن.

شاهد أيضا:

تاريخ اختراع التلغراف

مر التلغراف بالعديد من المراحل المختلفة، حيث قام عدد كبير من العلماء في محاولة إنتاج هذا الاختراع العظيم. ولذلك، لا يمكننا القول بأن عالم واحد فقط هو من قام بهذا الاختراع وحده. ومر تاريخ إنشاء التلغراف بالمراحل التالية:

  1. كانت المحاولة الأولى عام 1794 على يد العالم كلود تشابي، ولكنها باتت بالفشل في النهاية.
  2. تمكن صموئيل سومريتغ عام 1809 من اختراع التلغراف الكهربائي في صورته البدائية عن طريق استخدام 35 سلك كامل.
  3. انتشرت تلك الفكرة بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، ليبدأ العالم صمويل مورس في تطوير هذا الاختراع عن طريق مساعدة هيرتز له بسبب إلمامه الشديد بالموجات الراديوية، ونجح في اختراع أول تلغراف لاسلكي وكهربائي يعرفه البشر.

معلومات عن صمويل مورس

صمويل مورس هو رسام ومخترع وعالم أمريكي معروف، من مواليد يوم 27 من شهر إبريل عام 1791 في شارلستون في ولاية واشنطن. اسمه كاملا صمويل فينلي بريز مورس، عرف عنه حبه الشديد للتعليم، فقرر تلقى تعليمه الأول في أكاديمية فيليبس في أندوفر.

ثم التحق بجامعة ليدرس الفلسفة الدينية والرياضيات، تمكن من التخرج منها عام 1810، تعرض لمعاناة شديدة أثناء دراسته بسبب ظروفه المادية القاسية مما دفعه إلى القيام برسم عدد من اللوحات، ثم بيعها في أحد المحلات حتى يتمكن من سداد مصاريفه الدراسية.

قصة اختراع مورس للتلغراف

جاءت فكرة استكمال مشروع اختراع مورس للتلغراف عندما كان منشغلا بالرسم في مدينة نيويورك عام 1825، وأتي إليه رجل يركب حصان ومعه تلغراف من قبل والده يتضمن جملة واحدة فقط، هي “زوجتك العزيزة في مرحلة نقاهة”. وعلى الفور ترك مورس اللوحة التي كان يرسمها، واتجه من أجل الإطمئنان على زوجته.

ولكنه عندما وصل إلى منزله، تعرض لصدمة شديدة، حيث توفيت زوجته دون أن يراها. وبعد مرور عدة سنوات، قرر مورس الخروج من حالة حزنه، والسفر في رحلة بحرية طويلة، وفي أثناء هذه الرحلة، التقي بـ تشارلز جاكسون المتخصص في مجال الموجات الكهرومغناطيسية. وبدأ تفكير مورس في تطوير التلغراف ذات السلك الواحد.

ولكنه واجه مشكلة كبيرة في بداية اختراعه، وهي عدم تمكن الإشارات من السير إلا في حدود عدة ياردات محددة. ولكن ساعده في ذلك أستاذ الكيمياء بجامعة نيويورك ليونارد غيل، ونجح الاختراع في توصيل الإشارات حتى مسافة 10 أميال كاملة بعيدا عن السلك.

وبعد هذا النجاح الهائل، إلا أن الحكومة في واشنطن لم تعترف بهذا الاختراع، ولم توافق على إنشاء خط تلغراف مما دفعه للسفر إلى أوربا من أجل الإعلان عن اختراعه. وبالفعل وافقت بريطانيا على تنفيذ هذا المشروع، عاد بعدها إلى بلاده، ووافقت حكومة واشنطن في إنشاء خط تلغراف. ووفرت له مبلغ 30 ألف دولار كامل.

انجازات صمويل مورس

نجح مورس من القيام بعدد من الإنجازات طوال حياته، على رأسها اختراعه للتلغراف بشكله الحديث. فضلا عن حصوله على عدد من الأوسمة والجوائز مثل وسام:

  • الإفتخار من قبل عبد المجيد الأول عام 1847.
  • صندوق نشوق ذهبي، يتضمن ميدالية ذهبية بروسية مقدمة من قبل ملك بروسيا لتفوقه العلمي عام 1851.
  • صليب فارس وسام داني بروغ من ملك الدنمارك عام 1856.
  • الميدالية الذهبية العظمى للفنون والعلوم من النمسا عام 1855.

وفاة صمويل مورس

بعد إسهاماته الواضحة في مجال تطوير التلغراف اللاسلكي والكهربائي، توفي العالم الجليل صمويل مورس يوم 2 من شهر إبريل عام 1872 عن عمر يناهز 80 عام كامل. وذلك بعد معاناته الشديدة من مرض السرطان، وتم دفن جثمانه في أحد المقابر المتواجدة داخل نيويورك.

تعريف التلغراف

التلغراف هو عبارة عن جهاز اتصالات، تم استخدامه للمرة الأولى في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وكان الهدف الرئيسي منه هو إرسال البرقيات والنصوص. ويعتمد في الأساس على ترميز الحروف بنبضات كهربائية ويرسلها عبر الأسلاك إلى آخر يطبع تلك النبضات، وكان يسمى في البداية عند العرب باسم البرقية.

مخترع التلغراف

مكونات التلغراف

يتكون أي جهاز تلغراف في العالم من ثلاثة مكونات رئيسية وأساسية. فلا يوجد أي جهاز تلغراف يعمل بدون أي مكون منهم، وهم:

  1. مفتاح التشغيل المرسل: يتم من خلاله انبعاث الموجات الكهربائية.
  2. الخط: أي السلك الذي تنتقل فيه تلك الموجات أو النبضات.
  3. المستقبل: يتم فيه تحول تلك النبضات إلى شرط ونقط.

مميزات التلغراف

يحمل التلغراف العديد من المميزات، تتمثل في النقاط التالية:

  • التواصل بين الناس في مختلف الدول.
  • جعل العالم كتلة واحدة، وإمكانية نشر كافة الأخبار من خلاله.
  • نقل الرسائل قديما عبر مسافات طويلة عن طريق الإعتماد على الموجات الكهربائية.

عيوب التلغراف

يحمل التلغراف بعض العيوب مثل:

  • تفقد الجودة في الإتصالات.
  • قد تتغير رسالة التلغراف أو تعرضها للتلف في حالة استمرار إرسالها لأيام طويلة.
  • لا تستطيع أجهزة التلغراف العمل إلا في مناطق محددة فقط، وبالتالي لا يمكنها الوصول إلى جميع الأشخاص.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل كانت المعلومات التي قدمناها عن مخترع التلغراف كافية؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في تلك المقالة؟، نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *