التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية، تعد إطارات الدراجات الهوائية واحدة من أعظم الإختراعات التي تم تقديمها للبشرية. حيث ساعدت الجميع في إنجاز كافة المهام الخاصة بهم، ولكن بالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير منا من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية. إليكم كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

  • مخترع إطارات الدراجات الهوائية هو جون بويد دنلوب.

مخترع إطارات الدراجات الهوائية

بالرغم من اتجاه معظم البشر إلى استخدام إطارات الدراجات الهوائية بكثرة في الوقت الحالي، وطوال السنوات الماضية. إلا أن الكثير من الناس لم يتجهوا من أجل معرفة مخترع إطارات الدراجات الهوائية.

إنه العالم الأسكتلندي الكبير جون بويد دنلوب. حيث تمكن من وضع أول تصميم لأول إطار للدراجة الهوائية، ولكنه لم يتوقف عند هذا الحد، بل واصل هذا الاختراع. وعلى أية حال. يعد هذا التصميم بمثابة نقطة الإنطلاق الحقيقية لباقي أشكال وأحجام إطارات الدراجات الهوائية المعروفة في الوقت الراهن.

مخترع إطارات الدراجات الهوائية

عام اختراع إطارات الدراجات الهوائية

بالرغم من أن اختراع إطارات الدراجات الهوائية قد نسب من قبل العلماء إلى العالم الجليل جون بويد دنلوب، إلا أن عام اختراعه للمرة الأولى في العالم كان على يد وليام طومسون عام 1846. ثم تطورت تلك الإطارات على يد دنلوب، وحصل على براءة الاختراع عام 1888 بعد أن طور فيها كثيرا، وخصص مصنع كبير لها عام 1887.

فكرة اختراع إطارات الدراجات الهوائية

مع حاجة البشر الكبيرة إلى وسائل مواصلات مختلفة من أجل إنجاز مختلف البلدان، وحرية السفر والتنقل بين مختلف البلدان. كانت الحاجة إلى وجود إطارات الدراجات الهوائية من أجل تحرك تلك الوسائل بطريقة سريعة وفي أقل وقت ممكن وبأقل مجهود، ومن هنا جاءت فكرة اختراع إطارات الدراجات الهوائية إلى العالم وليام طومسون.

شاهد أيضا:

تاريخ إنشاء إطارات الدراجات الهوائية

كما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن بداية تاريخ إنشاء إطارات الدراجات الهوائية إلى طومسون، إلا أنها ما كانت إلا تجارب فقط. ولكن بدأت الدول تتجه إلى تلك الفكرة بعد المحاولات التي قدمها دنلوب في هذا المجال.

حيث تمكن دنلوب في البداية من إنشاء مصنع يقوم بتصنيع إطارات الدراجات الهوائية عام 1988، ولكن مع زيادة العيوب التي كانت تعاني منها تلك الإطارات من تعرضها للثقوب في الكثير من الأحيان. دفعت الأخوين إدوارد ميشلان وأندريه ميشلان إلى التفكير في إنشاء إطارات مطاطية، ونجحوا في الحصول على براءة الاختراع عام 1891.

وظلت إطارات الدراجات تتطور على يد العديد من العلماء في مختلف دول العالم، حتى ظهر أول إطار مطاطي للسكك الحديدية عام 1929. ثم ظهر بعد ذلك أول إطار يتضمن مسامير عام 1933، وكان الهدف الأساسي منها هو السير على الطرق التي يوجد بها جليد أو المناطق الجبلية.

وظلت المحاولات في إنتاج إطارات معروفة في الوقت الحالي حتى قيام شركة ميشلان عام 1946 في اختراع الإطار المطاطي ذات الهيكل نصف الدائري، وبعد ذلك ظهر الإطار المطاطي بدون أنبوب عام 1955 في إنجلترا.

معلومات عن جون بويد دنلوب

جون بويد دنلوب هو عالم ومخترع ورائد أعمال وطبيب بيطري معروف، يعد واحدا من الأشخاص الذين قدموا اختراع عظيم للبشرية، تستفيد منه معظم الناس في الوقت الحالي، من مواليد يوم 5 فبراير عام 1840 في دولة اسكتلندا.

قضى طفولته في مزرعة دراغون المتواجدة في شمال أيرشاير، تلقى تعليمه الأول داخل إحدى مدارس اسكتلندا. تعرض لتعب بسيط أثناء السنوات الأولى من عمره، وحاول إقناع أسرته بذلك، إلا أنهم لم يلتفتوا إليه.

تعليم جون بوند دنلوب

بالرغم من الظروف الصعبة التي مر بها دنلوب في الصغر. إلا أنه تمسك بالتعليم حتى النهاية. ونجح في الالتحاق بكلية ديك للطب البيطري بجامعة إدنبره، وأصبح جراح بيطري معروف. ظل يعمل من داخل منزله طوال عشرة سنوات كاملة، ثم انتقل إلى دولة أيرلندا بعد ذلك من أجل العمل هناك.

تمكن من تأسيس عيادة داون البيطرية، ونجح في أن يصبح من أشهر الأطباء البيطريين المتواجدين في أيرلندا. ثم قام بتأسيس عيادة أخرى في بعض المدن الأيرلندية بمساعدة من شقيقه وزوجته.

جون دنلوب واختراع إطارات الدراجات

بدأ دانلوب في اختراع إطارات الدراجات عن طريق قيامه بصنع ثلاثة عجلات لابنه في اسكتلندا، ثم جاءت إليه الفكرة من أجل إنشاء مصنع يقوم بتصنيع تلك الإطارات الهوائية. وخاصة بعد أن قرأ عن ما قدمه العالم طومسون في هذا المجال.

وقام ابنه بعد ذلك بالإشتراك في إحدى مسابقات الدراجات، ونجح بالفوز في المركز الأول، فانتبه له أحد الأشخاص الذي عرض عليه إنشاء عدة إطارات من هذا النوع مقابل مبلغ من المال. ولكنه واجه صعوبة في البداية تتمثل في عدم إمكانيته في الحصول على براءة اختراع.

قرر بعد ذلك الإتجاه إلى السفر إلى بلد أخرى من أجل نشر فكرته بين البلدان، وبالفعل قامت الثورة الصناعية بعد ذلك. وتمكن من نشر اختراعه بين الناس، وبدأ في إنشاء مصنع خاص به عام 1889.

وفاة جون بويد دنلوب

بعد أن قدم للبشر اختراع عظيم دام معهم طوال قرون كاملة، إلا أنه توفي يوم 23 من شهر أكتوبر عام 1921 في المنزل الخاص به في بولزبريدج بدبلن بعد أن تعرض لدور برد شديد. وتم دفن جثمانه في مقابر جمعية العمداء.

وبالرغم من أن مصنعه لم يدم طويلا. إلا أن اسم دنلوب مازال يتم استخدامه في الوقت الحالي على مصانع السيارات والطائرات ومركبات الفضاء المختلفة. بالإضافة إلى إحياء اسمه مرة أخرى في أيرلندا بعد وفاته عن طريق ظهور صورته على ورقة نقدية تبلغ 10 جنيه استرليني، وظلت تلك النقود تستخدم حتى اليوم.

تعريف إطارات الدراجات الهوائية

تعرف إطارات الدراجات الهوائية على أنها الإطار المستخدم في المركبات، يتكون من قرص مطاطي ويركب كي يحيط بحافة طوق معدني لتثبيت العجلة، ويحوي الإطار أنبوباً دائريا.

مخترع إطارات الدراجات الهوائية

استخدامات اطارات الدراجات الهوائية

لإطارات الدراجات الهوائية العديد من الاستخدامات المختلفة، ولذلك، فإنها تعد من أعظم الاختراعات التي عرفتها البشرية على مر التاريخ. ومن بين تلك الاستخدامات ما يلي:

  1. توجد في السيارات والطائرات ومركبات الفضاء، وتساعدهم في الوصول إلى أي مكان في أقل وقت ممكن.
  2. تحمل كافة وسائل المختلفة.
  3. لا توجد أي وسيلة مواصلات في العالم إلا وتحتوي على تلك الإطارات.

نصائح عند شراء إطارات الدراجات الهوائية

يجب على أي شخص مراعاة بعض النصائح عند شراء إطارات الدراجات الهوائية، وخاصة في ظل زيادة أسعارها التي تفوق قدرة بعض الأشخاص. ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • اختيار إطار دراجة من شركة لها تاريخ معروف، وعدم شراء إطارات مجهولة المصدر.
  • ضرورة معرفة إمكانية وسيلة المواصلات حتى تتمكن من شراء الإطار المناسب لها.
  • تحديد المهمة الأساسية للإطار وكيف يتم استخدامه لتنجح في الحصول على الإطار المناسب لك.
  • مراعاة ضرورة أن يكون الإطار قد تم انتاجه منذ فترة بسيطة حتى لا يتعرض للتلف بسهولة.
  • التعرف على أسعار الإطارات المختلفة حتى تتمكن من شراء الإطار الملائم لك.
  • اختيار إطار يناسب الإكسسوار الخاص بالعربية وكذلك مناسب لـ لونها.
  • شراء أكثر من إطار حتى تتمكن من تغييره بسهولة في حالة تعرضه للتلف في أي مكان.

انتظروا المزيد من باقي الاختراعات المختلفة، ومعلومات مفصلة عن صاحبها فقط وحصريا على موقع muhtwa.com، تابعونا بشكل دائم يصل إليكم كل جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *