التخطي إلى المحتوى

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين، يُعد التبرير الاستقرائي والتخمين إحدى العمليات الإنتاجية من أجل الحصول على الحد التالي في أي مسألة من الممكن أن تواجهك، لذلك تدل عملية التخمين في معرفة النمط الذي سوف تسير به المسألة ومن بعد التخمين يأتي الاستنتاج في نهاية الأمر، يُمكنك أن تقوم بتغيير الناتج أو الاستنتاج على حسب معدل التخمين.

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

تُعد عملية التبرير الاستقرائي والتخمين من العمليات الهامة التي يحتاج إليها الجميع بهدف الحصول على استنتاج قوي في النهاية، ونذكر مثالاً: إذا كان لديك صديق في المرحلة الثالثة من كلية الطب ويحصل كل عام على درجة 95%، إذاً بتلك الحالة يُمكنك أن تتعرف على درجة السنة الرابعة من خلال عملية التأمين التي سوف تقوم بها.

يُمكنك من خلال عملية التبرير الاستقرائي والتخمين أن تتمكن من حل المزيد من المسائل الرياضية التي تُساعدك في الحصول على ناتج، ولكي تتمكن من الحصول على الاستنتاج يجب أن تمر بمرحلتين مختلفين.

  • المرحلة الأولى: في التخمين أن تتمكن من البحث عن الأنماط التي تسير عليها المسألة أو الوتيرة التي تكون عليها، وتلك المرحلة تتمكن من أجل أن تتعرف على الحد المفقود.
  • المرحلة الثانية: هي التخمين الصحيح وهذا يبني على بعض الفرضيات منها النمط.

شرح مبسط عن التبرير الاستقرائي والتخمين

  • يُعد التبرير الاستقرائي هو من إحدى العلوم الخاصة بعلم الرياضيات، وهناك العديد من التجارب المنطقية التي تم اختبارها ووصلت في النهاية إلى نتائج مبهرة، حيث يعتمد على التركيز على الأحداث المتتالية عن طريق المنوال الذي تسير به.
  • أساس نظرية التبرير الاستقرائي والتخمين، هو إمكانية الملاحظة ووضع المزيد من الفروض وتكرار التجارب أكثر من مرة، بهدف أن تصل في النهاية إلى نتائج منطقة مدروسة على النحو الصحيح.
  • تُلاحظ في تلك النظرية أن التجربة وتكرارها هو أساس أي علم من العلوم المتوفر في وقتنا الحالي، وتُعد عملية الملاحظة من الأجزاء الأساسية في الحصول على استنتاج منطقي ونجاح التجربة في النهاية.
  • لكي تتمكن من معرفة طبيعة أي نتيجة في المستقبل، يفضل أن تجري بعض التجارب المختلفة التي تضمن خطوات التخمين الصحيح من أجل الحصول على نهاية صحيحة.
  • يبنى ذلك التوقع أو التخمين على عدة معطيات مختلفة تتوافر حولنا، بالإضافة إلى أن يجب أن يتوفر نتائج واقعية ملموسة في النهاية، ولا يجب أن يكون التوقع هو الاستنتاج بشكل دقيق، يمكن أن يكون قريباً له فقط.
  • على الرغم من القيام بالعديد من التجارب والنظريات على مدار الكثير من السنوات، إلا أن احتمالية حدوث الأخطاء كانت كبيرة وتصل إلى نسبة 50%، لذلك لا تقلق من احتمالية الخسارة اقلق فقط من احتمالية عدم التجربة.
  • التبرير الاستقرائي والتخمين يُعد عكس التبرير الاستنتاجي، الذي يكون فيه التجربة واضحة للغاية ولكنك سوف تجتهد فقط من أجل أن تحصل في النهاية على استنتاج مصحوب بدليل ما، والتبرير الاستنتاجي لا يحتمل الشك أبداً، لذلك إذا قمت به فأنت مجبر على الحصول على نتائج وتوقعات مؤكدة بنسبة 100%.

نماذج بسيطة عن التبرير الاستقرائي والتخمين

يُمكنك أن تتعرف على المزيد من النماذج المقربة عن التبرير الاستقرائي والتخمين، وسوف يُساعدك بشكل كبير لكي تصل الفكرة بشكل مُبسط إليك، يُمكنك أن تطلع على النماذج الآتية:

النموذج الأول

  • إذا توفر سعر منتج ما بمبلغ 5 جنيهات، وفي اليوم التالي ارتفع المبلغ الخاص بنفس المنتج إلى 10 جنيهات، واليوم التالي ارتفع سعر نفس المنتج إلى 15 جنيه، هل يمكنك أن تتعرف على سعر المنتج في اليوم الرابع له!.
  • في ذلك النموذج يجب علينا أن نتعرف أولاً على الوتيرة أو النمط الذي تسير من خلاله الأسعار، إذا قمنا بمتابعة النمط سوف نخمن بكل سهولة ما هو سعر المنتج في اليوم الرابع له بالإضافة إلى اليوم الخامس أيضًا.
  • لكي تتم عملية التخمين بشكل صحيح، يفضل أن تقوم بالتوقع بأن سعر المنتج في اليوم الرابع سيكون أعلى بمقدار 5 جنيهات، وإذا أردنا أن نتعرف على سعر المنتج في اليوم الخامس أو السادس سوف نقوم بإضافة 5 جنيهات على كل يوم جديد.

النموذج الثاني

شاهد أيضا:
  • إذا كان لديك موعد وصول حافلة النقل العام في مكان ما، وتعلم أن الحافلة الأولى تصل في الساعة السابعة صباحاً، ومن ثم تأتي الحافلة الثانية في الساعة السابعة والنصف، وتأتي الحافلة الثالثة في الساعة الثامنة، المطلوب هنا هو معرفة ساعة وصول الحافلة الرابعة في نفس المحطة.
  • إذا أردت أن تتعرف على المطلوب، إذا يجب عليك التخمين الصحيح وسوف تلاحظ أن الفرق بين وصول الحافلة والأخرى التي تليها نصف ساعة فقط، لذلك بذلك المنوال يُمكننا أن نستنتج أن الحافلة الرابعة سوف تأتي في الساعة الثامنة والنصف، وهذا يرجع إلى النمط والوتيرة التي تسير بها الحافلات في المحطة.

معلومات حول التبرير الاستقرائي والتخمين الجبري

  • يتوفر في بعض عمليات الرياضيات وخاصة الجبر والهندسة، عدة أمور تجبرك على أن تتوقع أو تخمن ما هي النتيجة أو ما هو الاستنتاج في نهاية المسألة، لذلك يجب عليك أن تكن على علم واسع التبرير الاستقرائي والتخمين في علوم الهندسة والجبر.
  • هناك بعض طرق الحل التي تُساعدك في إمكانية استخدام التخمين في الجبر والهندسة، في البداية يجب أن تسير على أمثلة مُعطاة تحتوي على بعض الافتراضات ومن بعدها تقوم بالبحث عن الوتيرة أو النمط المعطي أيضًا والخطوة الأخيرة بالنسبة لك هو التخمين الدقيق.

أمثلة عن التبرير الاستقرائي والتخمين في الجبر

يتطلب منك هنا أن تتعرف على ما هو ناتج أي عددين فرديين!، في تلك الحالة يجب أن تتمكن من الحل عن طريق عدة خطوات مختلفة وهي:

الخطوة الأولى:

  • قم بوضع مثال ما، لكي نتعرف من خلاله على الاستنتاج النهائي الذي سوف نحصل عليه فيما بعد.
  • على سبيل المثال هو: رقمي 1+3=4، وبعدها قم بجمع 3+5= 8، جمع رقمين 5+7= 12.

الخطوة الثانية:

  • في تلك الخطوة سوف تحاول جاهدا ًعلى أن تحصل على النمط المخصص الذي تسير به المسائل.
  • إذا لاحظنا سوف نجد أن جمع رقمي 1 و4 يُعطيك رقم 4، وهو يعد من إحدى الأرقام الزوجية، وإذا قمنا بجمع 3 و5 سوف يعطينا أيضًا رقم زوجي وهو رقم 8، ومن خلال تلك النمط سوف ننتقل إلى مرحلة تخمين الاستنتاج.

 الخطوة الثالثة:

  • في هذه الخطوة ننتقل إلى مرحلة التخمين ويكون التخمين بكل بساطة هو أن فكرة جمع أي رقمين فرديين يعطي لنا ناتج ذات رقم زوجي.
  • يُعد ذلك المثال من الأمثلة البسيطة التي توضح لك مدى أهمية التخمين في الكثير من العمليات المختلفة وليس فقط في الجبر.

يُمكنكَ بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين أن تصل إليك المعلومات الكافية عن تلك العمليات، حيث تُستخدم في الكثير من العلوم منها علم الرياضيات وعلم التجارب وعلوم حياتية مختلفة نمر بها جميعاً، لذلك ننوه بمحاولة الإلمام بالمزيد من المعلومات عن التبرير الاستقرائي والتخمين لتصل إلى أفضل النتائج.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *