خواطر وأشعار فاروق شوشة المعروفة

ميادة احمد

اسمه الحقيقي فاروق محمد شوشة الشاعر المصري الكبير الذي ولد في عام 1936 في مدينة دمياط بقرية الشعراء بالتحديد، ذهب للكتاب وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في عمر 10 سنوات والتحق بكلية دار العلوم التي تخرج منها عام 1956 وكان يحبها كثيراً وذلك لحبه الشديد للغة العربية لغة القرآن الكريم، وكان له 9 أخوات وكان أصدقاءه يصفونه بأنه موسوعة في اللغة العربية.

أشعار فاروق شوشة

ـ “سيشرق الصباح حبيبتي ,سيشرق الصباح فليسكت الأسى الذي اظلنا، ولتسكت الجراح اليوم لا مكان للدموع في عيوننا, ولا نواح إنا معا على المدى ,يظلنا معا جناح

اقوال فاروق شوشة

  • “ترى هل يجود العمر مرة بقطعة من الخيال ؟”
  • “سيشرق الصباح حبيبتي ,سيشرق الصباح

حياة فاروق شوشة العملية

اشتغل في مجال التدريس كمعلم في إحدى المدارس في عام 1957، وفي عام 1958 اشتغل بالإذاعة المصرية والتي أصبح رئيساً لها في عام 1994 ومن أشهر برامجه في الإذاعة كان برنامج لغتنا الجميلة.

ومن خلال هذا البرنامج كان يقوم شوشة بمناقشة أهم القضايا في اللغة العربية بالإضافة إلى الشعر الذي كان يلقيه على المستمعين بصوته العذب الجميل .

إلى أنه قدم برنامج تلفزيوني وكان هذا في عام 1977 تحت عنوان أمسية ثقافية وكان كل حلقة يقوم باستضافة رموز اللغة العربية وأخيراً أصبح أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

اجمل أشعار فاروق شوشة

قام فاروق شوشة بإصدار ديوانه الأول في الشعر عام 1966 وكان تحت عنوان إلى مسافره وكتب حوالي 14 ديوان شعري وكان أخر ديوان له الجميلة تنزل إلى النهر,

ومن أهم دواوينه سيدة الماء والدائرة المحكمة ولؤلؤة في القلب، ويعتبر عذابات العمر الجميل والعلاج بالشعر ولغتنا الجميلة من أهم مؤلفاته، وفيما يلي مجموعة من أشعار فاروق شوشة.

أنا اليك مبتداي ,حاضري ونهايتي اشعلت أيامي فصارت نارها حقيقتي فإن سألت عن هواي هذه حكايتي ندية كوجهك المليء بالطفولة رخيمة كصوتك المنساب في سريرتي عميقة كعطرك الزكي في حديقتي حسبي على طول الزمان أنت حبيبتي.

كان بين القصيدة والرعد ثأر قديم كلما نزفت بوحها لاحقتها سنابكه بالغبار الرجيم فتهاوت على درَج الأرجوانِ مضمخة بالأسى العبقري ودافنة همَّها في انعقاد الغيوم القصيدة, باكية, تستجير وللرعد مطرقة وزئيرٌ ودمدمة وفضاء حميم وانتشاء يخامر كل الذين يطلّون من شاهق الكون يمتلكون المدى والتخوم القصيدة ها تتناثر كالذرِّ سابحة في هَيُولَى السديم تتفتق ذائبة في عروق الحجارةِ في غرْين النهر, في جذع صبارةٍ شوكها من حروف الشقاء النظيم ثم ترتاح من وحشة في العراء ومن شجن في الدماء, فتأوي إلى الليل, ساكبة دمعها في عيون النجوم!.

كم يبقى طعم الفرحة في شفتينا ! عمرا؟ هل يكفي! دهرا مسكوبا من عمرينا فليهدأ ناقوس الزمن الداوي في صدرينا وللتوقف هذي اللحظة في عمقينا لن نذكر الا أن طوقنا الدنيا أغفينا واتاحت كفانا تغرس دفئا في روحينا لن نذكر إلا أنا جسدنا حلما وارتاح الوهج الدامي في عينينا.

أسأل هل تتسع الأيام لفرحة قلبين؟ تعبا حملا الدنيا هل يخبو هذا الألق الساجي في العينين ونخاف يطير ,فنمسكه, ونضم الدنيا بيدين ونعود إلى عش ناء نرتاح إليه طيرين أسأل هل تتسع الأيام لنضرة حلمين! أقرأ ايامي عندهما كونا يتفجر لأثنين.

بين عينيك موعدي وأنا كل صباح اتلقى نبرة اللحن المندي ساكبا في قاع أيامي ربيعا واشتياقا ليس يهدا ليس يرتاح سوى أن عانق العمر وضما ليس يرتاح سوى أن اشبع الأيام تقبيلا ولثما وتهادى كاخضرار الفجر , مزهز الأسارير طليق الوجه مضموما إلى الوجه المفدى لمسة وانطلقت منك يد تعزف انغاما وتهتز رياحين ووردا مسحة جبهة ايامي ومحت عنها عناءا وتهاويل وكدا واستقرت في يدي لحظة صدق خاشع الخفقة ينساب وعودا ذقتها وعدا فوعدا ذقتها يا مسكري شهدا فشهدا.

تعرف علي: افضل خواطر وكلمات أنيس منصور الشهيرة

قصائد فاروق شوشة

من اجمل أشعار فاروق شوشة : كيف الرقاد وأنت الخوف والخطر وليل بغداد ليل ماله قمر ! ها أنت في الأسر : جلاد ومطرقة تهوي عليك وذئب بات ينتظر وذابحوك كثير كلهم ظمأ إلى دماك كأن قد مسهم سعر أين المفر وهولاكو الجديد أتى يهيئون له

أرضا فينتشر أنى التفت فثم الموت ؟ تعزفه كفان بينهما التاريخ ينشطر بغداد حلم رف واستدار كما يزف طائر نأى به المدار وحينما قصدت بابها الوصيد ذات يوم على أضيع في رحابها الفساح أسلمت نفسى للهوى القديم واستكنت فتحت هذه الحجارة المهمشة يرقد في شوارع الرشيد والمنصور أو أبى نواس.

الجوائز التي حصل عليها

نجد أن فاروق شوشة حصل على العديد من الجوائز والتي من أهما جائزة الدولة التقديرية في الآداب وجائزة النيل ووسام الأدباء وجائزة الدولة في الشعر، وتوفي شاعرنا في بلدته عام 2016.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *