التخطي إلى المحتوى

عبارات تعزية عظم الله اجركم واحسن عزائكم وغفر لميتكم هي من العبارات التي تقال عند وفاة أحد الأشخاص، لا شيء أصعب من فقدان عزيز علينا، الموت حق على الجميع ولا مفر منه، ويقوم الأشخاص المحيطين بأهل المتوفي بتقديم واجب التعازي للتخفيف عليهم، نتعرف اليوم على أقوال التعزية.

 عظم الله اجركم واحسن عزائكم

الموت وفقدان الأشخاص من أصعب الأمور التي تحدث في الحياة، كتب الله سبحانه وتعالى الموت على سائر البشر، كما أن هناك بعض العبارات التي تقال في العزاء منها:

  عَظَّم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك، وألهمك صبراً، وأجزل لنا ولك بالصبر أجرا، وأحسن من ذلك.

  • عظَّم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك، وغفر الله لميتك.
  • اللهم إنْ كان محسنًا فزِدْ في إحسانِه وإنْ كان مسيئًا فاغفِرْ له ولا تحرِمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعدَه.
  • اللَّهمَّ اغفِرْ له وارحَمْه واعفُ عنه وأكرِمْ منزلَه وأوسِعْ مُدخَلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّه مِن الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ، وأبدِلْه بدارِه دارًا خيرًا مِن دارِه وأهلًا خيرًا مِن أهلِه وزوجةً خيرًا مِن زوجتِه، وأدخِلْه الجنَّةَ وأعِذْه مِن النَّارِ ومِن عذابِ القبرِ.
  • أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • نشاطركم الأحزان، للفقيد الرحمة ولكم من بعده طول البقاء، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه.

عظم الله اجركم واحسن عزائكم وغفر لميتكم

 عبارات عزاء لأهل الميت

يترك الموت في القلب والنفس الشعور بالألم الشديد، يصعب نسيانه حتى مرور السنوات، هو الفراق الدائم حتى اللقاء في الآخرة، فقدان شخص عزيز لنا من أصعب الأمور في الحياة خاصة إذا كان أحد الآباء فهما السند في الدنيا، الأم هي الأمان والحنان، بينما الأب هو ظهر الأبناء ومن أهم العبارات هي على النحو التالي:

يا رب ألقِ على النفوس المضطربة سكينة وأثبها فتحاً قريباً.

أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون.

أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك.

اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، ارحمه واغفر له، وألهم أهله الصبر والسلوان والرضا التام بقضائك وقدرك، وألهمهم نعمة الشكر على البلاء.

عظم الله أجرهم، وجبر مصابهم، وغفر لميتهم، اللهم ارحمه ووسع نزله وأكرم مدخله واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه، لا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه.

نسأل المولى أن يمنَّ على الفقيد بالرحمة والرضوان، ولكم من بعده الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.

خفّف الله عنكم مصابكم، وأحسن عزاءكم، وأخلف لكم الأفضل وطمأنكم بالخير والرؤية الحسنة له.

نتقدم باحر التعازي لكم، وإلى أفراد العائلة الكريمة كافة بمناسبة وفاته، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.

اللهم املأ قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.

الرد على عظم الله أجركم وأحسن عزاكم

يشعر أهل المتوفي بالحزن بسبب ألم الفراق، لذلك يقوم الأقارب، الأصدقاء والمعارف بالذهاب لأداء واجب التعازي والمواساة لهم في مصيبة الموت للتهوين عليهم، والرد على عبارات العزاء هي على النحو التالي:

  • شكر الله سعيكم.
  • سعيكم مشكور.

 أدعية للمتوفي مستجابة ومقبولة

دعاء للميت تعتبر من أكثر الأعمال التي يحتاج إليها المتوفى وهي التي تصل إلى الميت في قبره، حيث ينتفع بثوابها، كما قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم ” إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”، من الأدعية هي:

  • اللهم ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قِه عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهم أنزل نوراً من نورك عليه.
  • اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته.
  • اللهم ارحم غربته وارحم شيبته.
  •  اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، لا حفرة من حفر النار.
  •  اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله. اللهم انقله من ضيق اللحود، ومن مراتع الدود، إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلّا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمد المتوفى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم عامل المتوفى بما أنت أهل له لا بما هو أهل له، فأنت الرحمن الرحيم. اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة وأره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء.
  • يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانها.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه . اللهم إنْ كان محسنًا فزِدْ في إحسانِه وإنْ كان مسيئًا فاغفِرْ له ولا تحرِمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعدَه

ختاماً لقد وفرنا أفضل عبارات تعزية عظم الله اجركم واحسن عزائكم وغفر لميتكم التي تهون على أهل الميت، فالموت شيء لا مفر منه اللهم احسن ختامنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *