التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الناس واحدة من السور القصيرة في كتاب الله الكريم، حيث يصل عدد آياتها إلى ست آيات فقط، وهي آخر سورة في المصحف الشريف، هذه السورة نزلت على نبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي وسورة الفلق بعد حادثة إصابته بالسحر من شخص يهودي، و بقراءة سيدنا محمد عليه الصلاة وسلم هذه المعوذتين، تخلص من السحر.

فضل قراءة سورة الناس

  • سورة الناس من السور المدنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وترتيبها الحادي والعشرون من حيث النزول على نبي الله، أما في كتاب الله الكريم ترتيبها رقم 114 وهي السورة الأخيرة في المصحف الشريف.
  • هي من السورة قليلة الكلمات حيث يصل عدد آياتها إلى عشرون كلمة فقط، بمجمل 80 حرف، رغم علو مكانها ومقدارها.
  • روى أبو داود في سننه من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ رضي الله عنه أنه قال: خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ، وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ، نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلـم لِيُصَلِّيَ لَنَا، فَأَدْرَكْنَاهُ، فَقَالَ: «أَصَلَّيْتُمْ؟» فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، فَقَالَ: «قُلْ»، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: «قُلْ»، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: «قُلْ»، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَقُولُ؟ قَالَ: «قُلْ: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ»

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ

فضل قراءة سورة الناس

فضل قراءة سورة الناس للمريض

  • هذه السورة يتم قراءتها على أي شخص به سقم بنية الشفاء حتى يشفى.
  • روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلـم كَانَ إِذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ، وَأَمْسَحُ بِيَدِهِ رَجَاءَ بَرَكَتِهَا.
  • تخلص قراءة سورة الناس، وسورة الفلق من أي وجع في الجسم، عن طريق قراءتهم ثم القيام بالنفث على موضع الألم الذي يعاني منه الشخص، وسرعان ما سيزول بإذن الله عز وجل.

مَلِكِ النَّاسِ

قراءة سورة الناس للمحسود والمسحور

  • سورة الناس تساعد الشخص المسحور في التخلص من السحر، بمساعدة الله تعالى عز وجل، كما إنها تبعد عن كل شر.
  • هذه السورة أيضاً تبعد شر الحسد والعين عن الإنسان، وتقف حائل بينه وبين الجن.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

فضل قراءة سورة الناس

شاهد أيضا:

فضل سورة الناس وثوابها

  • هذه السورة يرجع فيها كل شيء إلى الله عز وجل، هو مالك كل شيء في هذا الكون، وكل شيء يعتبر ملكه وحده، ويعبده الإنسان بالعبادات المختلفة من الصلاة والتسبيح والدعاء وغيرها من العبادات.
  • المؤمن يجب أن يواظب على قراءة هذه السورة بشكل دائم، طوال اليوم لإنها توجد الله عز وجل رب كل شيء.
  • عن الإمام الباقر: «من أوتر بالمعوذتين وقل هو الله أحد قيل له: يا عبد الله أبشر فقد قبل الله وَترَك».

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ

قراءة سورة الناس قبل الخلود للنوم

سورة الناس وسورة الفلق مذكور قراءتها كسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كل يوم مع شروق الشمس، وقبل الذهاب إلى النوم، ثلاث مرات لكل سورة منهم.

وروى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلـم كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا، فَقَرَأَ فِيهِمَا ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس ﴾، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ، وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.

 مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ

فضل قراءة سورة الناس

فضل قراءة سورة الناس وتكرارها

  • قد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر بهما وقال: <<تَعَوَّذْ بِهِمَا، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثْلِهِمَا>>
  • يتم قراءة المعوذتين لفضلها الكبير في إبعاد أي شر، أو حدث غير مرغوب به عن قارئها، ويفضل أن يتم ذلك مع الأذكار في كل يوم.

عن الإمام الصادق عليه السلام: «من قرأها في منزله كل ليلة، أمِن من الجنّ والوسواس، ومن كتبها وعلّقها على الأطفال الصغار حفظوا من الجان بإذن الله تعالى».

قراءة سورة الناس وسورة الفلق

  • طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحاب أن يقوموا بقراءة كل من سورة الناس، وسورة الفلق، أي المعوذتين، في نهاية كل صلاة يقوم المسلم بصلتها.
  • قراءة هذه السور في آخر كل صلاة تساعد في إبعاد أي شيء سيء عن قارئها وجاء ذلك في السنة النبوية في الحديث الآتي.
  • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: “أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة”.

فضل قراءة سورة الناس

سورة الناس في عمل الرقية

سورة الناس يتم استخدامها كواحدة من السور القرآنية عند القيام بعمل الرقية الشرعية ويتم ذلك عن طريق الخطوات الأتية.

  • يبدأ الشخص بقراءة سورة الفاتحة 99 مرة مقسمين على 9 مرات، كل مرة منهم يفصل القارئ بدعاء.
  • يحضر الشخص ماء ورد ثم يقرأ عليه بعض السور القرآنية وهي سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وآية الكرسي كل واحدة منهم سبع مرات.
  • تقرأ أيضا معهم سورة يس مرة، وسورة الناس تقرأ 49 مرة.
  • يتناول الشخص من هذا الماء الذي تم القراءة عليه كل يوم مع الاستيقاظ، وقبل تناول أي طعام، وسوف يتخلص من أي شيء يسبب له القلق.

فضل قراءة سورة الناس

الدعاء الذي ندعوه في الرقية بسورة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من عند محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى من نزل هذا المكان من عمار وزوار فان لنا ولكم في الحق سنة فإن كنت أيها العامر عاشقا مولعا أو فاجرا مقتحما أو زاعما حقا مبطلا هذا كتاب الله

ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ورسلنا يكتبون ما تمكرون اتركوا هذا المكان وانطلق إلى عبدة الأوثان ومع يدعو مع الله إلها أخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون، لا ينصرون.

حمعسق تفرق أعداء الله وبلغت حجة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كهيعص فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فان تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

انصرفوا ..صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يعقلون (مكان النقاط يقول الشخص الشيء الذي يسبب له القلق ويريد أن يتخلص منه)

فضل قراءة سورة الناس

فضل سورة الناس الروحاني

  • هي واحدة من السور الخمسة التي تبدأ بكلمة قل، وهما سورة الجن، وسورة الكافرون، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة سورة الناس «لقد أُنزلت عليَّ سورتان (المعوذتين) ما أُنزل مثلهما، وإنك لن تقرأ سورتين أحبّ ولا أرضى عند الله منهما».

رغم أن هذه السورة من السور القصيرة، إلا أن فضل قراءة سورة الناس كبير ومتعدد، لأنها تحث المسلمين على الاتكال على الله تعالى عز وجل، حيث أمر الله عز وجل من خلالها نبي الله بالاستعاذة بالله من كل شر يقع عليه.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة الناس وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة الناس من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *