التخطي إلى المحتوى

صيغة دعوى خلع، الخُلع ما هو إلا فراق بين الزوجين، تقوم الزوجة باختياره في الكثير من الحالات، وفي هذه الحالة لا يُمكن للزوج أن يعود إليها مرة أخرى حتى وإن طالت السنوات، وهناك الكثير من النماذج الخاصة بدعوى خلع يُمكنك كتاباتها أو نقلها أو طباعتها، ويُفضل أن تكون دعوى الخلع مؤكدة بالأسانيد الشرعية بالإضافة إلى القانونية أيضًا من أجل إقناع القاضي المطلع عليها.

نموذج دعوى خلع

نموذج دعوى خلع تستطيع أن تحصل عليه وتقوم بوضع المزيد من البيانات الخاصة بموكله، وصيغته هي:

بناء على طلب السيدة الموقرة :________ المقيمة في:_______ تحمل الرقم القومي:________.

محلها المختار مكتب الأستاذ المحامي:_________.

في يوم:____ الموافق:______ الساعة:________ ناحية:_______.

أنا:____ محضر محكمة:______ قد انتقلت في تاريخه وأعلنت:_________.

شاهد أيضا:

السيد:________ المقيم في:________( يتم ذكر العنوان بشكل تفصيلي من أجل سهولة المحضر إليه).

مخاطباً مع:__________.

وقمت بإعلانه بالاتي:________( سرد الوقائع الخاصة بالنزاع، وطرح الأسانيد الشرعية والقانونية عليه).

الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي المؤرخ بتاريخ ___/___/____، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، كما رزقت منه على أطفال وهما :___و_____.

الطالبة لدعوى الخلع بغضت الحياة مع زوجها المعلن إليه، توصلت إلى حد شعرت فيه أن العشرة فيما بينهما لا تمكن أبداً وخشيت أن لا تقيم حدود الله، وبناءاً عليه طلبت الطلاق منه ولكنه رفض، ولذلك اضطرت إلى أن تقوم برفع دعوى الخلع وتتنازل عن كامل حقوقها وترد إليه مقدم الصداق.

كما يحق للطالبة أن تحصل على حريتها والابتعاد عن بغض زوجها لها، حيث أن العشرة استحالت بينهما وتخشى الزوجة أن لا تقيم حدود الله.

صيغة دعوى خلع

المادة الخاصة بدعوى الخلع

أن المادة رقم 20 من القانون رقم 1 لعام 2000، الخاص بتنظيم إجراءات وأوضاع التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية والتي يجيز لها أن تقوم برفع دعواها، من أجل التطليق أو الخلع وافتدت نفسها برد مقدم الصداق الذي كان بينهما وتنازلت عن جميع حقوقها المختلفة لديه.

كما أنها نصت على:

” للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها، حكمت المحكمة بتطليقها عليه”.

“ولا تحكم المحكمة بالتطليق بالخلع إلا بعد محاولة الإصلاح بين الزوجين، وندبها لحكمين لموالاة مساعي الصلح بين الزوجين، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وعلى الوجه المبين بالفقرة الثانية من المادة 18 والفقرتين الأولى والثانية من المادة 19 من هذا القانون”.

بعد قرار الزوجة للخلع من الزوج، وبغض الحياة معه وأنها لا تستطيع أن تستمر معه في تلك الزواج وتخشى أن تقيم حدود الله، ولكن ما قامت به لا يسقط حضانة الأطفال إليها أو نفقتهم من أبيهم أو أي حق من حقوقهم، ويعد الخلف في جميع الأحوال تحت بند الطلاق البائن، ويكون الحكم غير قابل بالطعن في النهاية.

كما كان الزواج في بداية الأمر شرع بأن يكون مؤبداً طوال الحياة، فاذا إنه سوف يبقى كذلك في حالة اذا كان الزواج سعيد والأشخاص متصلين جنسياً وفكرياً بشكل جيد، ومحافظين على المودة والرحمة في بينهما، ولكن عندما يصبح الزواج تعاسة وبغض وكراهية وبه العديد من الشقاق، في تلك الحالة رخص الله عز وجل الطلاق والتسريح بإحسان.

أسانيد شرعية في دعوى الخلع

الخلع هو حق من حقوق الزوجة التي تعرضت للبغض والكراهية والشقاق من الزوج، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:

“الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فأولئك هُمُ الظَّالِمُونَ”.

  • هذا يدل على أن الزوجة لها كامل الحقوق في أن تتمكن من طلب صيغة دعوى خلع، لكي تخلع زوجها افتداء نفسها وتقوم بالتنازل عن كافة حقوقها، ولكنها لن تتنازل عن حقوق أطفالها أن تواجدوا في تلك الحالة.
  • قد ورد الكثير من الإثباتات في السنة عن الخلع، روى البخاري في الصحيح عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:

جاءت امرأة ثابت بن قيس بن شماس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ما أنقم على ثابت في دين ولا خلق، إلا أني أخاف الكفر في الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فتردين عليه حديقته؟” قالت: نعم وأزيد، فقال لها أما الزيادة فلا، فردت عليه حديقته، وأمره؛ ففارقها.

هناك العديد من الروايات التي تنص على إمكانية رفع دعوى خلع، والخلع في أصله هو رد كافة ما قدمه الزوج من قبل، مقابل التسريح بإحسان بدون مشاكل أو عواقب فيما بعد من أي طرف.

ختام صيغة دعوى خلع

مما سبق يُمكننا أن نستنتج:

تقدمت الطالبة بطلب تسوية لتسوية المنازعة بشكل ودي قيد برقم_____ لسنة:___ بمحكمة:_______ فأنه يحق لها أن تقوم تلك الدعوى، بغية الحكم بالتطليق من المدعي عليه وهذا يطلق عليه طلقة بائنة للخلع.

بناءاً على ما ذكر..

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المُعلن إليه:_______ ، بصورة من صحيفة الدعوى هذه وكلفته الحضور أمام محكمة أسرة ــــــــــــــــــ الدائرة (ـــــــــ) بالجلسة التي ستعقد بها علناً، بسراي المحكمة الكائن مقرها: ــــــــــــــــــــــــ،وذلك في يوم: ــــــــــــ الموافق ـــــــــ/ـــــــــ/ـــــــــ من الساعة التاسعة صباحاً للمرافعة.

سيسمع الحكم بتطليق المدعية:_______، على المدعي عليه:_______ طلقة بائنة للخلع.

مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

مع حفظ بقية الحقوق الأخرى.

الخلع في القانون المصري

هناك العديد من القوانين التي تحفظ حقوق الزوجة في حالة إذا أردت الخلع، من أبرز تلك المواد هي المادة رقم 12 من القانون رقم 1 لسنة 2000 م، وهي تُعد الأساس القانوني الأول في حالة نظام الخلع.

  • بموجب تلك المادي يتم إتخاذ قرار الخلع وتأكده في المحكمة بشكل قانوني.
  • كما تم ذكر في المادتين 6،24 أنه لم يعين في تنظيم تشريعي بين الطريقة التطبيقية وعلى أساسه ألغى المشرع لائحة ترتيب المحاكم بموجب القانون رقم 1 لسنة 2000 م.
  • كما أحال نص المادة رقم 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 إلى نص المادة 18 فقرة 2 والمادة 19 فقرة 1، 2 من ذات القانون، ويتم سماع الأقوال.

حقوق المرأة في حالة الخلع

هناك باقة كبيرة من حقوق المرأة في حالة إذا تقدمت لرفع دعوى خلع، ومن هذه الحقوق:

  • حق المرأة في نفقة أبنائها قائم ومستمر في حالة الخلع.
  • للمرأة حق في أن تسترد كافة محتوياتها التي كتبت في ” القائمة”.
  • إذا كانت المرأة حاضنة إذا في ذلك الوقت، لها حق في المكوث في الشقة.
  • للمرأة التي تخلع زوجها حق بائن في حضانة أبنائها، ويحق لها القانون المصري في ذلك الأمر، وإن عصى الزوج ذلك يُمكنها أن ترجع إلى الجهات الحكومية المختصة بذلك.

صيغة دعوى خلع يُمكنك أن تقوم بكتابتها بهذا الشكل الذي تم ذكره سابقاً، وسوف يتم الخلع في أول جلسة بإذن الله تعالى، لأن الهدف الأساسي من الخلع هو الابتعاد عن المشاكل وكل ما يصيب المرأة من زوجها إذا كان يبغضها أو يحزنها أو يشعرها بالصعاب دائماً، ولكننا نأمل بالحياة السعيدة لكل زوجين، والسعي وراء حل المشاكل بشكل ودي بدلاً من الاتجاه نحو المحكمة، مراعاةً للأطفال.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع صيغة دعوى خلع عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *