التخطي إلى المحتوى

فضل سورة السجدة يبحث عنها العديد من الناس، فهي إحدى السور المكية، عدد آيات هذه السورة ثلاثون آية، وترتيبها في المصحف الشريف الثانية والثلاثون، نزلت هذه السورة بعد سورة النحل وقبل سورة نوح، وتعتبر من أفضل سور القرآن الكريم لأنها تتمحور حول يوم القيامة وتذكير الإنسان بالبعث والموت.

فضل قراءة سورة السجدة قبل النوم

  •  عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، كان لا ينام حتى يقرأ السجدة وسورة الملك.
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام قبل أن يقرأ أذكار النوم، وسورة السجدة، لذلك حث رسول الله صلى الله عليه وسلم دائماً على قراءة سورة السجدة قبل النوم لأن لها فضل كبير لذلك من المستحب قراءتها.

{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}

فضل سورة السجدة

 سورة السجدة

  • تتمحور سورة السجدة حول يوم القيامة وتذكير العباد بالموت والبعث، وعندما يقرأ المسلم هذه الآية دائماً يتذكر جميع أعماله، ويتذكر جميع الأعمال الي قام بها سواء كانت أعمال أخلاقية أو غير أخلاقية.
  • كما يتذكر أن الدنيا فانية، وأن جميع الأعمال سواء كانت خيرا إ شراً سوف تعرض على الله سبحانه وتعالى.
  • كما أن الأنسان يعاهد نفسه على تصحيح كل ما هو خطأ قام به اتجاه نفسه واتجاه الله سبحانه وتعالى وتجاه الآخرين أيضاً، كما يجب على الأنسان أن يتعظ من جميع القصص الذي ذكرت في هذه السورة العظيمة، ويتجنب جميع المنكرات الذي يقوم بها.
  • من المستحب قراءتها يومياً اتباعاً لسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ}

فضل سورة السجدة

قراءة سورة السجدة يوم الجمعة

  • من المستحب قراءة سورة السجدة أيضاً فجر يوم الجمعة، لأنها تحتوي على العديد من الأحداث التي حدثت هذا اليوم، لذلك يجب علينا قراءتها عند مطلع اليوم للذكرى والعبرة من هذه الأحداث.
  • ودليل على ذلك ( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل، السجدة، وهل أتى على الإنسان، سورة الإنسان).
  • لذلك يجب علينا دائما الاجتهاد في قراءتها يومياً  وفي فجر يوم الجمعة أيضاً.

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ}

فضل سورة السجدة

وفي الختام نكون قد ذكرنا فضلها قبل النوم، ومضمونها التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة، كما تقوم بتذكير الإنسان بالبعث والموت، حتى يستطيع أن يصلح من نفسه، هي من أفضل سور القرآن الكريم، لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائماً يقوم بقراءتها قبل النوم، نرجو أن نكون قد قدمنا الاستفادة لكم.

قدمنا لكم اليوم فضل سورة السجدة وسعدنا تلقي أي استفسار  من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *