من هو مخترع الكاميرا ؟ وفي أي عام ؟

أ / اسراء السيد جبر

يبحث الكثير من مختلف أنحاء الوطن العربي في الوقت الحالي عن الكثير من الاختراعات والاكتشافات من أجل التعرف على صاحبها، من بينهم مخترع الكاميرا. وفي تلك المقالة، ننشر من هو مخترع الكاميرا؟، وفي أي عام؟ ، مع توضيح كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

  • مخترع الكاميرا هو لويس داجير.

مخترع الكاميرا

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها الكاميرا في الوقت الراهن، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم. إنه العالم الفرنسي الكبير لويس داجير . وتعد هذه النقطة بمثابة نقطة الإنطلاق الحقيقية نحو اختراع الكاميرا، وظهور العديد من أشكال وأنواع الكاميرات المعروفة في الوقت الحالي.

مخترع الكاميرا

عام اختراع الكاميرا

تعتبر الكاميرا واحدة من الاختراعات التي تم اكتشافها منذ أكثر من ثلاثة قرون كاملة. ويعود عام اختراع الكاميرا للمرة الأولى، وتقديمها للبشرية إلى ما بين عامي 1820 و 1830 على يد العالم الجليل لويس داجير. ولكنها مرت بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بعد ذلك حتى ظهرت لنا بأشكالها الحالية.

فكرة اختراع الكاميرا

جاءت فكرة اختراع التصوير عموما للمرة الأولى في تاريخ البشرية أثناء وجود الحضارات القديمة في مختلف البلدان. حيث كانت كل حضارة ترغب في تصوير حياتهم اليومية، والعمل على تدوين كافة اكتشافاتهم.

ثم بعد ذلك تطورت تلك الفكرة إلى محاولة اختراع كاميرا تقوم بتصوير الأشياء دون الحاجة إلى رسمها أو نحتها على أحد الأدوات مثل الصخور والجدران والمعابد وغيرها من أجل الاحتفاظ بها أطول فترة ممكنة بدلا من الأدوات السابقة التي اختفت معظم الرسومات من عليها بسبب الظروف البيئية والمناخية.

وكذلك العمل على محاولة طباعتها ورؤيتها في جميع الأوقات، فاتجه تفكير معظم العلماء إلى محاولة إنتاج هذا الاختراع الذي سوف يفيد البشرية على مر العصور المختلفة.

تاريخ إنشاء الكاميرا

يرجع تاريخ إنشاء التصوير بوجه عام إلى العصور القديمة، حيث نجح الأشخاص من تسجيل كافة الأحداث التي تدور في حياتهم اليومية. والتعبير عنها عن طريق رسمها أو نحتها على المعابد أو الجدران أو ورق البردي كما كان شائع في الحضارة المصرية القديمة.

وظل الأمر على ما هو عليه حتى جاء العالم العربي ابن الهيثم الذي كان له دور كبير في اكتشاف التصوير للمرة الأولى في تاريخ العالم. وسوف نوضح لكم إسهاماته في هذا المجال في السطور التالية.

إسهامات ابن الهيثم في التصوير

يعد ابن الهيثم واحدا من العلماء الذين ساهموا بشكل مباشر في تقديم العديد من المعلومات عن التصوير في البداية، ومن ثم مكن غيره من العلماء من اختراع الكاميرا. بدأت إسهامات ابن الهيثم في مجال التصوير عندما صدر حكم ضده في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، وتم سجنه.

وفي خلال الفترة التي قضاها في السجن، واصل أبحاثه المختلفة في مجال البصريات والضوء. والعمل على تسجيل كافة ملاحظاته في سلوك الضوء وانعكاساته، من بينهم تسجيل لملاحظة دخول الضوء من ثقب متواجد داخل غرفة السجن المتواجد بها.

ولكنها لم تعطى صورة بجودة عالية، ولكنها كانت مقلوبة تمثل شجرة متواجدة خارج الزنزانة. وقام بوصف كل ملاحظاته عن تلك التجربة في كتابه المعروف باسم المناظر، والذي استفاد منه العديد من العلماء بعد ذلك. ومكنهم من اختراع الكاميرا، وتقديمها للمرة الأولى للبشرية.

ولا يفوتك أيضًا:-  قصة مخترع الكهرباء مختصر

مراحل اختراع الكاميرا

لم تتوقف مراحل اختراع الكاميرا عند ابن الهيثم فقط، بل مرت بالعديد من التطورات بعد ذلك. من بينهم قيام العالم الأيرلندي روبرت بويل عام 1660 بتطوير الكاميرا البدائية، ومحاولة إدخال معدات إضاءة لها. جاء بعده الألماني جوهان تزان الذي تمكن في عام 1685 من ترتيب ألوان الصورة ونظامها، وقام باختراع كاميرا خاصة به، كانت مصنوعة من الخشب.

نجح العالم لويس داجير بعد ذلك بين عامي 1820 و 1830 من اختراع نظام التصوير الضوئي، والذي أطلق عليه اسم بالداجيروتايب، والتي تمكنت من تصوير النحاس. جاء بعده وليم فوكس تابلوت الذي نجح في إنتاج أول صورة ورقية، وسوف نوضح لكم الدور الذي قام به بالتفصيل في السطور القادمة.

دور تابلوت في اختراع الكاميرا

نجح العالم الكبير وليم فوكس تابلوت في المساهمة بشكل ملحوظ في تطور الكاميرا، والعمل على ظهورها لنا بأشكالها الأولى المعروفة.

وكان بين الدور الذي قام به هو اختراع نظام جديد للكاميرا، أطلق عليه اسم الكالوتايب. والذي يعتمد في الأساس على تقديم الصورة بطريقة مطبوعة. وكانت أول صورة حقيقية يتم تقديمها للعالم بأكمله على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عام 1826.

معلومات عن لويس داجير

لويس داجير هو مصور ورسام ومخترع وكيميائي فرنسي معروف، من مواليد يوم 18 من شهر نوفمبر عام 1787. برزت موهبته وقدرته على الاختراع والابتكار منذ السنوات الأولى من عمره، حصل من خلالها على تشجيع كبير من قبل والدة الذي رأي فيه مشروع عالم قادم يمكنه إفادة البشرية فيما بعد.

تعليم لويس داجير

بالرغم من الظروف المادية القاسية التي مر بها داجير في الطفولة، إلا أنه تمسك بحقه في التعليم. وبالفعل، نجح في الالتحاق بالمدرسة الإبتدائية، ونتيجة توفقه الشديد، تمكن بعد ذلك من الإنضمام إلى كلية الهندسة المعمارية. وبعد أن تخرج مباشرة، اتجه إلى التدريب في بعض المجالات المختلفة، من بينهم التصميم المسرحي والرسم البانورامي.

اقرأ المزيد:-  من هو مخترع الهاتف الأرضي

داجير واختراع الكاميرا

في عام 1829، تعاون داجير في بداية مشواره نحو اختراع الكاميرا مع العالم نيسيفور نيبس، والذي نجح من إنتاج أول صورة فوتوغرافية عام 1822. ولكن نيبس توفي عام 1833، ليكمل داجير بعده المشوار، وبالفعل تمكن من اختراع داجيروتايب، وقام بالإعلان عن اختراعه الجديد أثناء تواجده في اجتماع مشترك بين الأكاديمية الفرنسية للعلوم وأكاديمية الفنون الجميلة.

سمح لأعضاء الأكاديمية بعد ذلك من زيارة المقر الرئيسي له الذي يقوم من خلاله بعمل معظم الاختبارات، وقامت بوصف الصور التي أنتجها بأنها عجائبية. وفي عام 1839، قدمت الحكومة الفرنسية هذا الاختراع كهدية مجانية للعالم،ـ ونجح داجير في الحصول على براءة اختراع أول كاميرا تعرفها البشرية.

وفاة لويس داجير

بعد أن قدم للعالم اختراع يستخدمه الناس حتى هذه اللحظة، توفي العالم الجليل لويس داجير يوم 10 من شهر يوليو عام 1851 عن عمر يناهز 63 سنة كاملة. وقد شخص الأطباء سبب وفاته نتيجة تعرضه لأزمة قلبية حادة أدت إلى موته على الفور، ولم يتمكن الأطباء من علاجه.

تعريف الكاميرا

تعرف الكاميرا على أنها آلة تصوير تستخدم لإنتاج صور ثابتة أو متحركة، وتتداخل عدة عدسات مختلفة في تركيبها. وكان أول وصف للتصوير تم على يد ابن الهيثم أثناء دراسته علم البصريات والضوء في الجامع الأزهر بالقاهرة.

ولا يفوتك أيضًا:-  من هو مخترع الهاتف المحمول مارتن كوبر

مخترع الكاميرا

أجزاء الكاميرا

تتكون أي كاميرا في العالم سواء في النسخ البدائية الخاصة بها أو في النسخ الحديثة التي تم إصدارها على مدار السنوات القليلة الماضية من عدة أجزاء رئيسية. تتعاون تلك الأجزاء جميعا في إنتاج صور سواء ثابتة أو متحركة، هم:

  1. زر الحاجب.
  2. قرص التعويض الضوئي.
  3. قرص سرعة الحاجب.
  4. قاعدة تثبيت فلاش خارجي.
  5. فلاش.
  6. الميكروفون الأيمن والأيسر.
  7. فتحة منظار الرؤية.
  8. ثقب شريط التعليق.
  9. محدد وضع التركيز البؤري.
  10. حلقة الفتحة.
  11. حلقة التركيز البؤري.
  12. العدسة.
  13. الحلقة الأمامية.
  14. مصباح AF مساعد.
  15. مصباح المؤقت الذاتي.
  16. محدد منظار الرؤية.
  17. مفتاح ON و Off.
  18. زر FN.
  19. مثبت البطارية.
  20. فتحة بطاقة الذاكرة.
  21. حجارة البطارية.

استخدامات الكاميرا

للكاميرا العديد من الاستخدامات المختلفة في مجالات الحياة المتعددة، ولذلك، فإنها تعتبر من أعظم الاختراعات التي تم اكتشافها. ويمكن تلخيص تلك الاستخدامات في النقاط التالية:

  • تصوير موقف معين مر به الشخص في حياته اليومية، والاحتفاظ بها مدى الحياة.
  • أخذ صورة عائلية تجمع بين العديد من الأشخاص المختلفة.
  • تصوير بعض الفيديوهات المختلفة، والاحتفاظ بها.
  • إمكانية التقاط صور تذكارية مثل حفلات الزفاف أو حفلات أعياد الميلاد وغيرها.
  • تقديم أحداث يومية تمر بها البلاد مع مزجها بصور فوتوغرافية مختلفة.

اقرأ المزيد:-  من هو مخترع السماعات الطبية رينيه لينيك

أنواع الكاميرات

قامت العديد من شركات الإلكترونيات المعروفة في الوقت الحالي من إصدار أكثر من نوع للكاميرا، يتم استخدام كل نوع حسب الحاجة الأساسية التي يريد الشخص الحصول عليها في النهاية. ومن أفضل أنواع الكاميرات المتواجدة في الوقت الراهن ما يلي:

  1. Nikon D3500.
  2. Canon EOS 4000D.
  3. Canon EOS 250D.
  4. Nikon D5600.
  5. Canon EOS M50.
  6. Sony Alpha A7 III.

مميزات الكاميرا

للكاميرا العديد من المميزات المختلفة، حيث يمكن استخدامها في العديد من مجالات الحياة المختلفة. ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  • أخذ صورة تذكارية فردية أو جماعية والإحتفاظ بها.
  • التقاط لحظة سعيدة أو حزينة أو مؤثرة مر بها الشخص في حياته.
  • إعطاء الأخبار اليومية الخاصة بالبلاد مصداقية عن طريق دمجها بعدة صور.
  • تعطي منظرا جماليا لكافة الأماكن.
  • تصوير كافة جوانب الحياة، فالتصوير لا يقتصر نهائيا على الإنسان، بل يمكن تصوير كافة المناظر الطبيعية والحيوانات والنباتات وغيرها.
  • المساهمة في التعرف على تاريخ البلاد عن طريق تقديم عدة أفلام وفيديوهات عنها، وهو ما يتم عن طريق الكاميرا.
  • قلة تكلفة شرائها، وخاصة في ظل زيادة المنافسة بين العديد من الشركات في الوقت الحالي.
  • وجود العديد من العدسات مختلفة المقاسات والاستخدامات، والتي تنجح في إنتاج صور بجودة عالية.

عيوب الكاميرا

بالرغم من وجود العديد من المميزات الخاصة بالكاميرا، إلا أنها تحمل في نفس الوقت بعض العيوب التي لا يمكن تجنبها نهائيا، من بينهم:

  • ارتفاع تكلفة الصيانة الخاصة ببعض أنواعها.
  • ارتفاع ثمن البطارية الخاصة بها.
  • إمكانية إنتاج صور ذات جودة سيئة.
  • إمكانية اهتزاز الصور أثناء التقاطها.
  • لا يدوم شحن البطارية فيها لمدة طويلة.
  • وجود بعض الأنواع التي لا يمكن دمج معدات إضاءة بها، مما يصعب التصوير في الليل.
  • عدم إمكانية تركيب فلاش بها.

شاهد المزيد:-  بحث عن إختراعات العلماء العرب مكتمل العناصر