التخطي إلى المحتوى

دعاء الخروج من المسجد يقول المولى -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز:﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾. وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من تلك الشعائر التي يجب على كل مسلم أن يتبعها ويسير عليها في حياته؟ لأنه -صلوات الله عليه وتسليمه- لا يفعل شيء من تلقاء نفسه! بل هو وحي يوحى إليه من رب العزة، كما جاء في الآيات الكريمة.(وما ينطق عن الهوىٰ* إن هو إلا وحي يوحىٰ* علمه شديد القوىٰ)، ودعاء الخروج من المسجد من السنن النبوية المؤكدة عن الرسول التي يجب على كل مسلم أن يحيها أينما ذهب للمسجد.

«بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم أَجِرْنِي من الشيطان».

دعاء الخروج من المسجد مكتوب

الذهاب إلى المسجد من الأفعال التي يؤجر عليها المسلم؛ سواء كان ذاهباً من أجل الصلاة أو الإستماع إلى أحد الدروس الدينية التي تعرض في المساجد. ولأن الله -سبحانه وتعالى- يحب عباده جميعاً؟ فإنه أوحى إلى رسوله الكريم بأن يدعو بِدعاء الخروج من المنزل مكتوب، والذي يثاب عليه الفرد وينتفع به؟ سواء كان في حياته في الدنيا أو في الآخرة، وجاء نص هذا الدعاء في أكثر من حديث نبوي شريف بأكثر من صيغة وليست صيغة واحدة.

في “صحيح مسلم” عن أبي حميد –أو: أبي أسيد- قال: قال رسول الله ﷺ: «.. إذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك».

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ – رضي الله عنه – عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. قَالَ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ تَدَاعَتْ جُنُودُ إِبْلِيسَ وَأَجْلَبَتْ وَاجْتَمَعَتْ؛ كَمَا تَجْتَمِعُ النَّحْلُ عَلَى يَعْسُوبِهَا.. فَإِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ؛ فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ إِبْلِيسَ وَجُنُودِهِ؛ فَإِنَّهُ إِذَا قَالَهَا لَمْ يَضُرَّهُ».

دعاء الخروج من المسجد للأطفال

“التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”، تلك العبارة التي تناقلتها الأجيال المختلفة، والتي أثبتت صحتها على مدار العصور. وتعاليم الدين الإسلامي من أهم ما يمكن أن نعلمه لأولادنا في سن صغير،سواء كان القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.. ويعد دعاء الخروج من المسجد للأطفال من أسهل ما يمكن أن يتعلمه الطفل وهو لا يزال صغيراً خاصة ً أن معظم الأباء يحرصون على اصطحاب أبنائهم إلى المساجد، وعليه يمكن أن نعودهم على الدعاء بهذا الدعاء في كل مرة خرجوا فيها من المسجد.

  • بسم الله، بسم الله.
  • الصلاة والسلام على رسول الله.
  • اللهم إني أسألك من فضلك.
  • اللهم اعصمني من الشيطان.

دعاء الخروج من المسجد

دعاء دخول المسجد والخروج منه

مثلما وردت في السنة النبوية أحاديث تشير إلى وجود دعاء يفضل قوله كلما خرج الإنسان من المسجد. فإنه تواجدت أحاديث أخرى تتحدث عن دعاء دخول المسجد والخروج منه.. بل أن أحاديث دعاء دخول المسجد كانت أكثر من تلك التي تتحدث عن دعاء الخروج من المسجد؟ التي عادةً جاءت مقترنة بالأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن دعاء الدخول إلى المسجد.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم».

وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه؛ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ قَالَ: «بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ»، وَإِذَا خَرَجَ قَالَ:«بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ».

عَنْ فَاطِمَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-.. إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ حَمِدَ اللَّهَ وَسَمَّى وَقَالَ: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، وَإِذَا خَرَجَ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ، وَقَالَ: «اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ».

دعاء الخروج من المسجد

فضل دعاء الخروج من المسجد

من السنة النبوية أن يدخل الإنسان إلى المسجد بقدمه اليمنى بينما يخرج بالقدم اليسرى، وعندما يخرج يقوم بِالدعاء الذي كان يدعو به الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام-. والذي على الرغم من عدم وجود حديث مباشر يوضح فضل دعاء الخروج من المسجد. إلا أنه يمكن التعرف عليه من خلال نص هذا الدعاء.

  1. ذكر حبيب الرحمن الرسول الكريم سواء عند دخول المسجد أو خروجه، بِالصلاة عليه مما يرفع من درجة الإنسان ويعلي مكانته في الدنيا وفي الآخرة.
  2. الاستعاذة من الشيطان؟ تضمن للإنسان بأن يكون في معية الله وحفظه من وساوس الشيطان بعدما خرج من بيت الله قاصداً مكان آخر.
  3. ذكر الله في كل وقت سواء عند دخول المسجد أو الخروج منه، والتي يثاب عليها المرء فتهدأ نفسه ويطمئن قلبه.

في الختام.. الأدعية من صيغ الذكر للمولى -سبحانه وتعالى-، والتي يثاب عليها المسلم بل أن الرسول الكريم يقول: «الدعاء هو العبادة» لذلك على الجميع ألا يغفل عن الدعاء في حياته وليس عند دخول المسجد والخروج منه فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *