ما هي اعراض مرض «مارسا» القاتل وطريقة علاجه

أ / سارة رزق

ما هي اعراض مرض «مارسا» القاتل وطريقة علاجه، الكثير منا قد يتساءل عن هوية أعراض مرض مارسا، والتي تنتج عن الإصابة به بالإضافة إلى معرفة الطرق التي يتم استعمالها لعلاج المرضى المصابين به، وفي الوقت الحالي ومع انتشار العديد من الأمراض شهد العالم تقدم وتطور في عمليات البحث، والتي تتعلق بصنع لقاحات وأمصال لعلاج أي مرض مميت، أصبح من السهل علاج هؤلاء المرضى وشفائهم خلال مدة قصيرة.

اعراض مرض مارسا القاتل

عند حدوث العدوى بالمرض تظهر مجموعة من الأعراض على المريض، والتي يُمكن حصر بعض منها في النقاط الآتية:

  • ظهور بقع على الجلد متلونة لون أحمر ، تشبه في شكلها إلى حد كبير لدغة الحشرات.
  • يظهر انتفاخ وتورم بالمكان مع المعاناة من آلام قوية، مع ملاحظة ارتفاع درجة حرارة هذا الجزء من الجلد.
  • قد يُصاب المريض بالحمى وسرعان ما تتحول تلك الندوب إلى خراريج، يتم التدخل جراحيًا لعلاجها ويكون الأمر مؤلم للغاية.
  • غالبًا ما ينحصر وجود البكتيريا في منطقة الجلد، ولكن في أحيان أخرى قد تصل إلى الجسم بصورة أعمق، مما يتسبب في إحداث عدة مضاعفات أخرى.
  • حيث تؤثر بشكل سلبي على صحة العظام، بالإضافة إلى إحداث مشاكل بصمامات القلب والرئتين.
  • قد ينتشر المرض في الجسم بأكمله إذا لم تتم المعالجة بشكل سريع، وتحدث العدوى من خلال لمس مكان مُصاب، ثم وضع اليد على مكان آخر سليم بالجسم.
  • لذلك يجب على كل شخص إذا ظهرت لديه أي بثور أو بقع بالجلد، بإسراع التوجه إلى الطبيب المختص وبصفة خاصة الأطفال الصغار.

ما هو مرض مارسا

إحدى الأمراض المعدية والمميتة التي تحدث نتيجة الإصابة بنوع معين من البكتريا، فهو مرض نادر ولا يوجد له علاج حتى وقتنا هذا، ويُسمى هذا المرض باسم عدوى المكورات العنقودية، كما أن البكتيريا المسببة لهذا المرض تتميز بعدم تأثرها بأي نوع من أنواع المضادات الحيوية، التي ما يتم استعماله عادةً للقضاء على البكتريا المسببة لهذا النوع من العدوى.

كيفية الإصابة بالمرض

هناك طرق يُمكن أن تحدث من خلالها العدوى، ومن أهمها ما يلي:

  • تواجد الأشخاص في الأماكن الخاصة بالرعاية الصحية، مثل المستشفيات أو دار الرعاية الخاص بالمسنين، وكذلك الأماكن المتخصصة لغسيل الكلى.
  • عادةً ما يتواجد هذا النوع من البكتيريا على الأجهزة والأدوات الطبية، والتي من أشهرها الأنابيب المستعملة في الأوردة، كما توجد أيضًا على المفاصل الصناعية.

هل يوجد علاج لمرض مارسا

كما سبق وذكرنا أنه حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج جذري لهذا المرض، وذلك بسبب شدة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية المستعملة لعلاج تلك العدوى، لذلك يجب عدم تناول أي دواء خاصةً المضادات الحيوية ، إلا بأمر من الطبيب المعالج لأن كثرة تناولها تضر ولا تنفع بشيء.

حيث تتسبب في زيادة قوة السلالة نفسها، مما يجعلها أشد مقاومة للأدوية، لقدرتها على التطور والتغير بشكل مستمر وسريع، ومن المعروف أن البكتيريا التي تستطيع النجاة من نوع واحد من المضادات الحيوية، تتمكن من مقاومة باقي الأنواع بكل سهولة.

تشابه المرض مع فيروس كورونا

قد تتشابه الأعراض المصاحبة لكلا المرضين إلى حد كبير، وبصفة خاصةً في طرق العدوى حيث تحدث من خلال مخالطة المريض، كما يتشابهان أيضًا في الوسائل اللازمة للوقاية منهما، بالإضافة إلى البروتوكول الخاص بعلاج المرضى، حيث يتم عزل المرضى لتلافي انتشار العدوى بشكل كبير.

  • يتم التعامل مع هؤلاء المرضى من خلال ارتداء الملابس الواقية، مع ضرورة التزام جميع المخالطين بغسل اليدين باستمرار، بواسطة المطهرات مثل الكحول والصابون.
  • العامل المشترك الأكبر بين مارسا وكورونا، أن أكثر المعرضين للإصابة بهما من يعانون من ضعف المناعة، وكذلك المصابين بالأمراض المزمنة وأغلبهم من فئة المسنين.

الوقاية من مرض مارسا المميت

توجد عدة وسائل يمكن من خلالها الوقاية من هذا المرض المعدي، يجب على الجميع الالتزام بها، والتي يُمكن ذكرها فيما يلي:

  • الحرص بشكل مستمر على عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع أي شخص، سواء كان من نفس العائلة أو صديق في العمل أو غيره.
  • والتي من أمثالها المنشفة وأدوات الحلاقة بالإضافة إلى الملابس والأحذية، وكل ما قد يتلامس مع الجلد.
  • الاهتمام بنظافة الفرد الشخصية دائمًا، والاستحمام خاصةً في أوقات الحر وارتفاع درجة الحرارة.
  • البعد عن أي شخص مُصاب بمشاكل في الجلد، مثل القرح أو البثور وكذلك الجروح.
  • في حالة حدوث مخالطة مع أحد المرضى، يجب ارتداء بدل خاصة للوقاية من العدوى، وارتداء جوارب وقفازات اليد.
  • ضرورة التخلص من جميع الأدوات الخاصة التي يستعملها المريض بشكل صحيح، وغسل اليدين باستمرار فور كل تعامل.
  • غسل الأدوات الخاصة بأي مريض في غسالة منفصلة، بشرط أن تكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا، ويفضل تجفيفها بواسطة الهواء الساخن، أو تركها في أشعة الشمس القوية.

إصابة فايق عزب بهذا المرض

منذ أيام قليلة تم الإعلان عن إصابة الفنان القدير فائق عزب بهذا المرض النادر، الذي لم يستطع العلماء والأطباء اكتشاف علاج حتى الآن، قد يُساعد في معالجة وشفاء أي مريض مصاب به.

  • يرقد الفنان في إحدى مستشفيات العزل التي توجد في جمهورية مصر العربية، والمخصصة لعزل الحالات المرضية المصابة بفيروس كورونا.
  • سائلين الله تعالى أن يشفي كل مريض ويخفف عنه تلك الآلام، التي يشعر بها ولا يعلم بحاله إلا الله عز وجل.

اعراض مرض مارسا

وفي الختام يجب الإشارة إلى أن هناك العديد من الطرق، التي من خلالها يمكن الوقاية من هذا المرض الخبيث، ويجب على كل منا أن يهتم بمعرفتها والالتزام بها قدر الإمكان، المرض قدر وابتلاء يختبر به الخالق عز وجل صبر المؤمن، نسأل الله تعالى أن يرزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة، فمن أُصيب بهذا المرض أو أي مرض آخر نادر، يجب أن يشكر الخالق عز وجل وأن يبحث عن طرق جديدة للعلاج، وألا ييأس من رحمة الله تعالى عسى أن يكون الشفاء قريبًا.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع ما هي اعراض مرض «مارسا» القاتل وطريقة علاجه عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *