التخطي إلى المحتوى

أدعية للنفس والأهل اجمل دعاء لنفسي الدعاء هو حديث العبد مع ربه الذي سنه الله في كل شرائعه التي بعث بها الرسل على مر العصور. فهو صورة واضحة من رحمة الله بِعباده ورغبته -سبحانه وتعالى- في سماع صوت جميع عباده يناجونه ويتضرعون إليه؟ لهذا نجد أن كل الكتب السماوية قد حثت على الدعاء، ومنها القرآن الكريم ومن بعده السنة النبوية .

  • «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم-، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ. ولا حول ولا قوة إلا بالله».
  • «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها.. أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها».
  • اجمل دعاء لنفسي، «اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار».
  • «اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي».
  • أدعية للنفس، «اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد».
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير.. رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وازرقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.

أدعية للنفس والأهل

من فضل الله على عباده أنه لم يجعل الدعاء للنفس فقط؟ بل يمكن أن يدعو الإنسان لنفسه وللغير، ومن عظمة الدين الإسلامي أنه جعل الدعاء للغير أقرب للإجابة عن الدعاء للنفس! وهو ما أخبرنا به رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث الشريف.. «دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ.. قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ»، وليس هناك أقرب للإنسان من أهله ليدعو لهم مع نفسه، ومن أدعية للنفس والأهل .

اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم أقل عثراتنا. واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.

اللهم إنا نسألك أن تمسح عنا أوجاعنا، وتنور ظلمات ليالينا، اللهم اسقنا فرحا، وارزقنا من كل مداخل الخير.. اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

دعاء للنفس والأهل، اللهم إنا نسألك جميع الرحمة والمغفرة، أصلح ذرياتنا ونياتنا، وألف بين قلوبنا، واستر عوراتنا. وفرج همومنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأعز ديننا. ووسّع في أرزاقنا، ومُدّ في آجالنا على صحة وعافية، وطاعة وعمل صالح، واجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة.

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم.. أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا.. وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

دعاء لنفسي وأولادي

لا يوجد إنسان في هذه الدنيا يحب أحد أكثر من نفسه سوى الوالدين، اللذان يسعيان دائماً من أجل جعل أبنائهم أفضل منهما في حياتهم. مما يجعل الدعاء لنفسي وأولادي من أكثر الأدعية التي يرددها الأب والأم. خاصة أن الدعاء للأولاد بالخير والتوفيق دائماً، هو من صور الحفاظ عليهم! من خلال الحمد ومحاولة الحفاظ عليها بتربيتهم على أسس الدين الصحيحة؟ لأنها أكبر النعم في حياة الإنسان, كما وصفهم المولى -عز وجل- في كتابه العزيز {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}.

اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، وسلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً.

اللهم أمدد في أعمار أولادي بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِّ لي صغيرهم وقوِّ لي ضعيفهم، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أحفظهم من الشيطان الرجيم، ربّ وارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان، ربّ متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي.

اللهم إنّك وهبت لي الأولاد من غير حول مني ولا قوة، فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولاقوة، اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم ذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات.

أجمل دعاء لنفسي

دعاء لنفسي ولوالدي

الدعاء لنفسي ولوالدي من مظاهر البر بهما، وهو ما يضمن التوفيق للإنسان في حياته ورفع درجاته في الآخرة بعد موتهَ! لأنه سير على ما أمر به الله ورسوله في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة؟ التي دعت إلى ضرورة بر الوالدين سواء في حياتهما أو بعد وفاتهما بالدعاء لهم وإخراج الصدقات, كما جاء في قوله تعالى: ﴿وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).

  1. اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  2. اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهم فيما بقي من عمرهم، وارزقهم عملا زكيا ترضى به عنهم.
  3. (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ).
  4. اللهم وأقر أعينهما بما يتمنّياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة.
  5. اللهم اكفهم كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها، برحمتك يا ارحم الراحمين.
  6. (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  7. اللهم اجعل أبي سيداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له، والرسول شافعاً له، واجعل ظلّك ظلاً له، والسندس لباساً له، اللهم آمين.
  8. اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفر له وأدخله الجنة بلا حساب.. برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم امين.
  9. (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)
  10. اللهم ارزق أمي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليه من قول أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.

أجمل دعاء لنفسي

أدعية للنفس والأهل مكتوبة

ليس المقصود من أدعية للنفس والأهل مستجابة ، هو الدعاء للنفس والوالد والأم فقط أو حتى الأخوات! بل أن الدعاء للأهل يتضمن كل الأقارب، والدعاء لهم سنة عن رسول الله، وهو ما ورد في أكثر من حديث نبوي، منه.. : «إن من أبر البر؟ أن يصل الرجل أهل ود أبيه»، وفسر أهل الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم- أنه المقصود بر أهل الأب جميعاً. كما جاء في حديث آخر يقول فيها النبي -صلوات الله عليه وتسليمه- «الخالة بمنزلة الأمِّ»، ومن مظاهر البر الدعاء لذلك يستحب الدعاء للنفس والأهل جميعاً دون استثناء.

  1. اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد.
  2. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، واجعلنا من الفائزين.
  3. أدعية للنفس والأهل،اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  4. اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  5. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.
  6. أدعية للنفس والأهل مستجابة، اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد.
  7. اللهم اسقنا فرحا، وارزقنا من كل مداخل الخير
  8. اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك اللهم يا عزيز من للذليل غيرك
  9. أدعية للنفس والأهل، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
  10. اللهم من كان مريضا من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموما فأزل همه.. ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.

أجمل دعاء لنفسي

دعاء لنفسي قصير

يقول الرسول الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-؟ عن إجابة الدعاء وحث المؤمن على الدعاء دائماً: «إن الله تعالى ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه.. يسأله فيهما خيراً، فيردهما خائبتين»، وهذا الحديث يوضح لنا سنة هامة يجب على المرء اتباعها عند الدعاء سواء كان دعاء لنفسي قصير أو للغير، والتي تكون سبباً في الدعاء؟ وهي رفع اليدين والتوسل إلى الله والتضرع إليه.

  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
  • دعاء لنفسي، اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.
  • اللهم فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم اجبر كسر قلبي، جبرا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.
  • دعاء لنفسي قصير، اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد، ونعيما لا ينفد.. ومرافقة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- في أعلى جنة الخلد.
  • اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.
  • اللهم عافني في روحي، وفي جسدي، وفي قلبي، وفي بدني، وفي صحتي، وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.
  • دعاء للنفس، اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم ارزقني توبة نصوحا قبل الموت، اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا.. وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصى يارب العالمين.

أجمل دعاء لنفسي

دعاء لنفسي بالتوفيق

قد يسعى الإنسان ويسلك كل الطرق المتاحة له إلا أنه لا يوفق في الوصول إلى الهدف الذي يرغب في تحقيقه! وعادةً ما يكون السبب وراء ذلك هو أن هذا الأمر ليس فيه خيراً له حتى وإن لم يعلم ذلك! لذلك لا يوفقه الله فيه، وهو ما قاله المولى- عز وجل- في كتابه العزيز: (...وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، لهذا يجب على الإنسان أن يسعى ويدعو بِالدعاء لنفسي بالتوفيق، ولكن نتيجة هذا السعي يتركها لله ويرضى بها مهما كانت.

اللهم رب السموات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء.. فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا.. ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ (هذا الأمر) خيراً.. فقربني منه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.

اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك.. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك.. أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني التوفيق عاجلًا غير آجل.

اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به احد اغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن توفقني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين.

أجمل دعاء لنفسي

دعاء لنفسي طويل

قال المولى -عز وجل- عن إجابة الدعاء، في القرآن الكريم: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون}.. أي أنه -سبحانه وتعالى- لم يحدد نوعية هذا الدعاء، وما إن كان دعاء لنفسي طويل أو قصير أو دعاء للغير. بل أن رب العزة -تجلى في علاه- قد قال أنه قريب من جميع عباده دون استثناء، ووعد بالإجابة، وهذا وعد رباني، يجب أن يجعل الإنسان دائماً في يقين تام بأن دعائه سوف يجاب حتى وإن تأخر؟ لأن الرحمن يدبر له أمره في كل وقت.

دعاء طويل لنفسي، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.. اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.

«اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي.. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».

دعاء لنفسي طويل، «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير».

«اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

أجمل دعاء لنفسي

دعاء لنفسي بالفرج

يتحكم الله -سبحانه وتعالى في الكون بأسره.. بما يحتوي عليه من مخلوقات عدة من بينها الإنسان الذي يدبر الله له أمره في كل وقت وفي كل مكان. إلا أن الله قد ميز الإنسان عن باقي المخلوقات، بأن جعل له العقل؟ الذي يحاول عن يفكر به ويحاول تسيير أمور حياته مع الاتكال على الله، ومن صور الاتكال هو الدعاء؟ الذي يستعين به الإنسان كثيراً في حياته بصفة خاصة في وقت الكربات والأزمات الصعبة التي يدعو فيها بِدعاء لنفسي بالفرج.. تطبيقاً لِقوله تعالى: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ …).

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا اله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدين..
  • اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غيث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.
  • يا حي يا قيوم … برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل.. وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء،  وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبي رزقك.. واستعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني و أفتن بذم من منعني وأنت من وراء ذلك كله ولي الاعطاء والمنع إنك على‏ كل شيء قدير.

أجمل دعاء لنفسي

دعاء شامل لنفسي

يقول الشيخ الشعراوي -رحمه الله-، “إن الجوارح تعمل والقلوب تتوكل”؟ قاصداً من هذه المقولة أن الإنسان الذي يتوكل على الله لا يتكاسل عن العمل ولا يتوقف أبداً عن السعي؟ إنما يحاول ويجتهد، وفي قلبه اليقين الكامل والإيمان بأن الذي يتوكل عليه لن يخذله أبداً.. لهذا قد يكون الدعاء الشمل لنفسي من أفضل الأدعية التي قد يدعوها المرء لنفسه لأنه يطلب الخير من الله أينما كان حتى وإن لم يعلم الإنسان أن هذا هو الخير له، وهذا قمة الإيمان بالخالق -سبحانه وتعالى-.

  1. «اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء».
  2. «اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، وسييء الأسقام».
  3. «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك».
  4. «اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي».
  5. «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك».
  6. «أعوذ بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».
  7. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك».
  8. «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل».
  9. دعاء لنفسي، «اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار».
  10. «اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى».
  11. «اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني».
  12. دعاء لنفسي شامل، «اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء».
  13. «اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة».
  14. دعاء شامل لنفسي، «اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم».
  15. «اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار».

أجمل دعاء لنفسي

دعاء لنفسي بالزواج

جاء في الحديث النبوي الحسن، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قد قال: «إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين ، فليتق الله في النصف الآخر»، وهو ما يجعل الدعاء لنفسي بالزواج من أفضل ما يدعو به الإنسان لنفسه سواء كان ولد أو فتاة لأنه يطلب من الله أن يقي نفسه شر الحرمات وأن يجعله يتبع في سنته في الأرض، التي فرضها على جميع عباده دون استثناء.. كما جاء في الآية الكريمة: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ).

اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي. وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي.. فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج، الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.

اللهمّ زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ.. اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيراً وفي أعين النّاس كبيراً، اللهمّ.. يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين.. يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، وارحمنا برحمتك.

أجمل دعاء لنفسي

نختم مقالة أدعية للنفس والأهل 2021؛ بِقوله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}، وهذه الآية توضح أمر هام؟ وهي أن الدعاء هي مهمة الإنسان، بأن يدعو باستمرار ولا يكف عنه أبداً بينما الإجابة تكون على الخالق -سبحانه وتعالى-، وتكون في الوقت المناسب بما ينتفع به الإنسان سواء كان في حياته الدنيا أو حتى في الآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *